بدء ورشة اعداد دراسة التقويم الذاتي لبرنامج الطب والجراحة في كلية الطب بجامعة الحديدة

الثورة نت / أحمد كنفاني

بدأت بجامعة الحديدة اليوم ورشة إعداد دراسة التقويم الذاتي لبرنامج الطب والجراحة بكلية الطب والعلوم الصحية.

تهدف الورشة التي ينظمها مجلس الاعتماد الأكاديمي وضمان جودة التعليم الأكاديمي بالشراكة مع جامعة الحديدة على مدى يومين اكساب أعضاء هيئة التدريس ومساعديهم بكلية الطب والعلوم الصحية وممثلي المجتمع المحلي والجهات ذات الإختصاص معارف خاصة بالخطة التنفيذية ودليل ومتطلبات دراسة التقويم الذاتي لبرنامج الطب والجراحة.

وفي افتتاح الورشة أكد رئيس جامعة الحديدة الدكتور محمد أحمد الاهدل حرص الجامعة على مواكبة التطورات العالمية في مختلف برامجها الأكاديمية .. واشار إلى أن الجامعة قطعت شوطا كبيرا في تطوير أنظمتها التعليمية وبرامجها الأكاديمية ومشاركتها المجتمعية.

ولفت الدكتور الاهدل إلى أهمية الورشة لدراسة التقويم الذاتي لبرنامج الطب والجراحة تمهيدا للحصول على الاعتماد الوطني والدولي..مثمنا الدعم الفني الذي يقدمه مجلس الاعتماد الاكاديمي للجامعات لتأهيل كليات الطب للإعتماد الأكاديمي وفقا لمتطلبات “WFME”.

فيما أكد رئيس مجلس الإعتماد الأكاديمي وضمان الجودة الدكتور أحمد الهبوب أهمية الإعتماد الأكاديمي لدوره الكبير في التنمية والتقدم الحضاري للمجتمعات باعتباره نقلة النوعية في عملية التعليم الجامعي وتجويده.

وأستعرض نبذة تعريفية عن الإعتماد الأكاديمي وانواعه واشتراطاته ومميزاته.. لافتا إلى الصعوبات والعقبات التي يواجهها الإعتماد الأكاديمي في الجامعات اليمنية.

فيما أعتبر أمين عام مجلس الإعتماد الأكاديمي وضمان الجودة الدكتور محمد ضيف الله انعقاد الورشة في ظل الوضع الراهن محطة لتصحيح أوضاع البرامج الأكاديمية في الجامعات اليمنية لتمكينها من الحصول على الاعتماد العالمي.

واكد حرص قيادة وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ومجلس الإعتماد الأكاديمي على دعم جامعة الحديدة وتطوير العملية التعليمية والأكاديمية فيها.

وأشاد بجهود جامعة الحديدة في استمرارية العملية التعليمية وتوفير متطلبات التعليم الأكاديمي وايجاد اماكن بديلة للكليات التي تعرضت للقصف والتدمير من قبل العدوان.

مشيرا إلى تقديم الدعم الفني من قبل المجلس  لجميع الجامعات اليمنية مع الميزة والتعامل الخاص لجامعة الحديدة جراء ما تعرضت له من استهداف وتدمير من قبل العدوان ابان التصعيد على المحافظة.. وشدد على ضرورة تضافر الجهود لإعادة تأهيل  البنى التحتية للجامعة.

تخللت مجريات الورشة في اليوم الأول التي حضرها نائبا رئيس الجامعة لشؤةن الدراسات العليا الدكتور محمد بلغيث وللشؤون الأكاديمية  عزالدين وعميد كلية الطب والعلوم الصحية الدكتور محمد احمد سهيل ونوابه عرضا للمدرب الدكتور محمد الشرجبي تناول فيه معايير دراسة وثيقة التقويم الذاتي ومتطلباتها وأشكالها .. مستعرضا العديد من النماذج من الجامعات العربية والعالمية.

فيما تطرق الدكتور عدنان الصنوي الى البعد النظري والأدبي للورشة وكيفية إعداد وثيقة التقويم الذاتي وتكوين اللجان المعنية بذلك وتوزيع المهام بينها.. مشيرا إلى أهمية التقويم الذاتي لأي مؤسسة لتحسين وتجويد مخرجاتها وأدائها.. مؤكدا أن التقويم الذاتي مهمة جماعية تعاونية بين جميع أفراد المؤسسة.

كما تناول خطة التحسين وكيفية صياغتها ومنهجيتها نقاط الضعف والقوة وكيفية معالجة نقاط الضعف والفجوات في المؤسسة.

تلاه صياغة المشاركين في الورشة استمارة تقويم ذاتي افتراضية.

قد يعجبك ايضا