كيف تقلص استخدام هاتفك الذكي؟

 

تربط الأبحاث الإفراط في استخدام الهاتف الذكي بمجموعة واسعة من الأضرار التي تلحق بالصحة الجسدية والنفسية، وبينها الشعور الدائم بالتعب والاكتئاب والقلق.
تشير الأبحاث إلى أن ضرر استخدام الهواتف الذكية يمكن أن يكون أكبر على المراهقين والأطفال، ووجدت دراسة عام 2021 م أن الوقت الذي يقضيه المستخدم أمام الشاشة مرتبط باضطراب الشراهة. إذ يمكن للمراهقين الإفراط في تناول الطعام، حتى في حالة عدم الجوع، عندما يتشتت انتباههم أمام الهواتف والشاشات، ما يؤدي إلى زيادة الوزن.
ووجدت دراسة أخرى، في العام نفسه، أن استخدام الهاتف وتوجيه الرسائل النصية سبّبا زيادة في مؤشر كتلة الجسم وزيادة الوزن لدى المراهقين.
وربط تحليل هذا العام الاستخدام المفرط للهاتف باضطرابات السلوك التخريبية عند الأطفال.
وهناك عدد لا يحصى من الآثار المترتبة على الصحة العقلية أيضاً. وفقاً لمراجعة نُشرت عام 2022م، يمكن أن يؤدي الإفراط في استخدام الهاتف الذكي إلى تفاقم مستوى القلق والتوتر والاكتئاب.
وخلصت دراسة حديثة أخرى إلى أن استخدام الهاتف الذكي المفرط يرتبط بالتفكير الانتحاري وحتى محاولات الانتحار.
إذن كيف تستخدمون الهاتف الذكي بطريقة صحية؟ ليس على القراء التضحية بأجهزتهم والاستغناء عنها تماماً. المطلوب فقط إجراء التغييرات التالية كما لخصتها «تايم»:
إدارة الإشعارات: عطلوا الأصوات والإشعارات التي تومض على الشاشة لإعلامكم بأن لديكم رسالة جديدة على «فيسبوك» أو رسالة بالبريد الإلكتروني أو فيديو في «تيك توك». اجمعوها لتصل إليكم كلها مرة واحدة، إما كل ساعة أو أقل. أشارت الأبحاث إلى أن القيام بذلك يمكن أن يقلل من التوتر.
اجعلوا الوصول إلى هاتفكم أقل سهولة: من أفضل الطرق لقطع الاتصال بهاتفكم هو تركه بعيداً، مثل وضعه على رف بعيد. إبقاء الهاتف خلفكم، أو مقلوباً، يمكن أن يكون فعالاً. وطبعاً، إبقاء الهاتف في غرفة أخرى أثناء النوم هو استراتيجية أخرى مفيدة.
إخفاء تطبيقات الوسائط الاجتماعية: اسحبوا جميع تطبيقات التواصل الاجتماعي والبريد الإلكتروني إلى مجلد واحد لا يظهر على الشاشة الرئيسية. هكذا سيتطلب فتحها بعض العمل. والأفضل من ذلك حذفها من الهاتف والوصول إليها فقط عبر الكمبيوتر المحمول، ما يمكن أن يقلل بشكل كبير من مقدار الوقت الذي تقضونه في تصفحها.
اجعلوا فتح الهاتف صعباً: بدلاً من الاستفادة من الميزات التسهيلية مثل Face ID، استخدموا رمز مرور يتعين عليكم إدخاله يدوياً. وجد الباحثون أن اعتماد هذه الطريقة يمكن أن يقلل من استخدام الهاتف؟
قائمة المهام: قبل أن تلتقطوا هاتفكم، ضعوا قائمة بما تريدون تحقيقه بالضبط باستخدامه: ربما تصفح البريد الإلكتروني، والعثور على وصفة عشاء، ومراسلة بعض الأصدقاء. لا تفعلوا أي شيء غير موجود في قائمتكم.
اضبطوا شاشة الهاتف على التدرج الرمادي: يمكن أن يساعد استخدام الشاشة بالأبيض والأسود بدلاً من الألوان على تقليل وقت الشاشة والقلق، لأنه يجعل الهاتف أقل جاذبية.
اختاروا التكنولوجيا القديمة: حاولوا شراء أصغر هاتف ممكن، واحتفظوا به لأطول فترة ممكنة.

قد يعجبك ايضا