الثورة نت
موقع صحيفة الثورة الرسمية الأولى في اليمن، تصدر عن مؤسسة الثورة للصحافة والطباعة والنشر ومقرها العاصمة صنعاء

“مهرجان الرسول الأعظم”.. موسم عشق محمدي تاسع ينطلق بمسابقات وإنتاجات ثقافية متفردة وإبداعات نوعية

 

الثورة /عبدالجليل الموشكي

دورةٌ تاسعة
في أجواء فرائحية إبداعية وغنية ثقافية، وفي حضرة الرسول الكريم، شهدت قاعة جمال عبدالناصر بجامعة صنعاء القديمة، أمس الأربعاء، انطلاق فعاليات الدورة التاسعة من مهرجان الرسول الأعظم للإبداع الفني والثقافي، بحفل افتتاح فني ومسرحي تخللته العديد من الفقرات البديعة، التي جسدت الفرحة بقدوم ذكرى مولد سيد الخلق محمد صلى الله عليه وعلى آله وسلّم.
وضمن برنامج الحفل جرى افتتاح المساحات التسويقية للمنتجات المحلية المتنوعة، والتي احتوت على عدد من الإنتاجات المحلية منها العسل، والعطور، والبخور، وأدوات الزينة، وكذلك مساحات للملابس الجاهزة التي تم إنتاجها بأياد يمنية، وهنا تؤكد إدارة المهرجان أن ذلك يأتي في إطار الاهتمام والتجسيد للجانب التنموي في حياة الرسول الأعظم.
واستعرضت إدارة المهرجان ريبورتاج تلخيصياً عن المهرجان منذ الدورة الأولى إلى التاسعة، وآخر يفصل فيه التحضيرات والتجهيزات التي تمت في الدورة التاسعة، يوضح كيف تمت آلية استقبال وفرز متسابقي الإنشاد والشعر العربي والأداء المسرحي، وهنا يجدر بالذكر أن إدارة المهرجان حرصت هذا العام على فتح باب مسابقة المواهب لأول مرة في تاريخ المهرجان، حرصا منها على إتاحة الفرصة للمبدعين في مختلف المجالات.

فكرةُ عودة
رئيس مؤسسة الإمام الهادي الثقافية، القائمة على المهرجان، أكد في كلمته بمناسبة حفل الافتتاح، أن مهرجان الرسول الأعظم للعام التاسع لم يأت من باب الترف، بل من باب الحاجة الملحة من أجل العودة إلى رسول الله والاقتداء به والسير على نهجه، مشيراً إلى أن المهرجان لا يقدم إلا القليل جدا، وأن كل الدنيا لا تساوي شيئًا في حضرة الرسول الأعظم محمد صلوات الله عليه وعلى آله.
وفي سياق معرض حديثه عن آليات المسابقات التي ينظمها المهرجان لفت الأستاذ عبدالله الوشلي إلى أن إدارة المهرجان في هذه الدورة قامت بتطوير آلية المسابقة من خلال إتاحة التصويت للمشاركين في مسابقات المهرجان عبر التطبيق الالكتروني الذي سيدشن خلال المرحلة التي سيتم بدء اعتماد التصويت فيها معياراً من معايير التقييم.
وبشأن الأهداف والرؤى والتطلعات يبيّن رئيس مؤسسة الإمام الهادي الثقافية أن إدارة المهرجان في هذه الدورة حرصت على أن تقدمه بشكل يلبي الأهداف التي رسم لها المهرجان، حيث كان للمسابقات في هذا الموسم نمط آخر سهّل التواصل والتسجيل وأتاح وقتاً كبيراً لاستقبال المشاركات من خلال الموقع الالكتروني.

إبداع فني وثقافي
أما بشأن المسابقات والإنتاجات لهذا العام، فيوضح رئيس مؤسسة الإمام الهادي، أن الدورة التاسعة ستكون زاخرة بالمشاركة القوية للمتنافسين في مسابقات الشعر الفصيح والإنشاد والأداء المسرحي والمواهب، والعديد من الإنتاجات منها 30 فلاشًا وفيلمًا قصيرًا يتحدث عن شخصية الرسول وسيرته المباركة تعرض خلال أيام المهرجان.
وتخلل برنامج حفل الافتتاح، عرض فلاشة ثقافية مقتبسة من خطاب للسيد القائد عبدالملك بدرالدين الحوثي، تحدث فيها عن شخصية الرسول الجهادية على ضوء الآيات القرآنية، وما الذي علينا تجاه أعظم شخصية على الأرض بما أعطاه الله من مكانة عظيمة ومقدسة، ثم أمرنا بطاعته وتوقيره، وهي من الإنتاجات التي عملت إدارة المهرجان عليها هذا العام، بالإضافة إلى عدد من الإنتاجات سبق الإِشارة إليها.
كما قُدمت خلال الافتتاح لوحة فنية بعنوان «ربيع الحب» سيناريو الاستاذ عبدالله الوشلي وإخراج الاستاذ محمد الآنسي، عبّرت عن صادق الحب والولاء لرسول الله، شارك فيها عشرات الأشبال بفقرات تراثية، بالإضافة إلى فقرات تمثيلية معبرة عن ميلاد الرسول الأعظم وابتهاج الكون بهذه المناسبة، وكذلك فقرات إنشادية لعدد من فرق الإنشاد ومنشدين مختلفين أطلوا بفقرات إنشادية متنوعة، كلها تعبر عن حب الرسول الأعظم ومكانته المقدسة التي منحه الله إياها وكرمه وعظمه من بين كل الخلق.

الصلاة الإبراهيمية
وفي سياق اتجاه مهرجان الرسول الأعظم نحو العالم، قدّمت إدارته فقرة لافتة، وهي الصلاة الإبراهيمية التي أطلت على شاشة قاعة الافتتاح بها فرقة الرضوان السورية «المرعشلي»، في إشارة إلى عالمية الرسالة المحمدية، وهنا تضيف إدارة المهرجان أن فعاليات المهرجان التي تستمر لأسبوع ستشهد إطلالة لفرق من عدة دول، كل فرقة تطل يوماً من أيام المهرجان بالصلاة على محمد وآله.
وشهد حفل افتتاح مهرجان الرسول الأعظم تقديم مسرحية «الفرحة الكبرى» بمشاركة نجوم الدراما عبدالرحمن الجوبي، وأسعد الكامل، وأنيس العنسي، وعبدالناصر العراسي، ومعاذ البزاز، وسلطان الجعدبي، وأكرم الآنسي، وإبراهيم قطينة، وهي من تأليف الأستاذ عبدالله الوشلي وإخراج قيس السماوي.
وتشهد فعاليات مهرجان الرسول الأعظم على مدى أسبوع منافسات وتصفيات مسابقات الشعر الفصيح والإنشاد والأداء المسرحي والمواهب، كما يتم خلال أيام الفعاليات استعراض فلاشات ثقافية وأفلام سينمائية قصيرة تحكي واقع ارتباطنا بالرسول الأعظم، وعروض مسرحية يقدمها نجوم المسرح اليمني، تعالج قضايا الارتباط بالرسول وتعزز الانتماء إليه.
وتأتي الفعاليات والمسابقات – التي ينظمها مهرجان الرسول الأعظم بدورته التاسعة بمناسبة ذكرى المولد النبوي الشريف على صاحبه وآله أفضل الصلوات والتسليم وفي سياق تأكيد الولاء والانتماء للرسول الأعظم بطريقة إبداعية وفنية مميزة يجسدها المبدعون في الشعر والإنشاد والمسرح والمواهب المختلفة.

قد يعجبك ايضا
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com