اختتام دورة تطوير الخطط التنموية التشاركية بمحافظة صنعاء

الثورة نت|

اختتمت بمحافظة صنعاء، اليوم، دورة تطوير الخطط التنموية التشاركية لتنمية قدرات السلطات المحلية وتعزيز تعاونها لتحقيق التنمية المحلية، نفذها برنامج الأمم المتحدة الإنمائي عبر المؤسسة الوطنية للتنمية بتمويل من الاتحاد الأوروبي وإشراف وزارة الادارة المحلية.

شارك في الدورة التي تم تنفيذها بالتنسيق مع المجلس الأعلى لإدارة وتنسيق الشؤون الانسانية في اطار مشروع تعزيز المرونة المؤسسية والاقتصادية في اليمن، عشرة متدربين من مكاتب التخطيط والبحوث والإرشاد والشئون الاجتماعية والمغتربين والخدمة المدنية ومكتب المحافظ.

وتلقى المشاركون خلال الدورة التي استمرت ستة أيام بالتعاون مع الادارة العامة للتدريب والبحوث بالمحافظة، معارف علمية حول تقييم أوضاع المجتمعات المحلية، وآليات تحديد الاحتياجات التنموية وترتيب الأولويات الإغاثية والتنموية التي تستهدف التجمعات المحلية والفرص الملائمة لتحسين أوضاعها.

كما تعرف المتدربون على خطوات التخطيط التشاركي ومعايير التدخلات التنموية والتمكين والاستدامة وضوابط الاستجابة الانسانية في حالات الطوارئ ومنهجية التقييم السريع متعدد القطاعات وأسس التخطيط لتقليص مخاطر الكوارث وأدوات التنمية في مواقع النزاعات.

وفي الاختتام أشاد أمين عام محلي المحافظة، عبدالقادر الجيلاني، بجهود تنفيذ برنامج الدورة وأهميتها في تعزيز قدرات الكوادر المحلية المعنية بدراسة احتياجات المجتمع المحلي وفق أسس بحثية دقيقة تسهم في تحقيق التنمية.

فيما أشار وكيل وزارة الادارة المحلية، نبيل الدمشقي، إلى حرص الوزارة على تعزيز جوانب التنسيق مع الجهات المانحة والمؤسسات ذات العلاقة لتبنى أنشطة بناء قدرات السلطات المعنية ودراسة وتحليل الوضع الراهن للمجتمع المحلي بما يساعد على تنفيذ مشاريع تنموية هادفة.

بدورهما أكد رئيس لجنة التخطيط والمالية بالمجلس المحلي بالمحافظة ،عبدالسلام الجائفي، ووكيل وزارة الادارة المحلية لقطاع التخطيط والموازنات، خالد الخزان، أهمية التطبيق الفعلي لآليات برنامج التخطيط التشاركي لخدمة أهداف التنمية المحلية المستدامة.

من جهته أوضح المنسق الميداني للبرنامج، عبدالرؤوف السميري، أن مشروع المرونة المؤسسية يهدف إلى تنفيذ مشاريع تنموية في المديريات المستهدفة من واقع خطط يتم رفعها بواسطة المحليات والمديريات والجمعيات والانتقال من المشاريع الاغاثية الى المشارع التنموية.

من جانبهما حث مديرا مكتب التخطيط أحمد دحان والادارة العامة للبحوث والتدريب علي زيد، المشاركين في الدورة على الإسهام بدور فاعل في دراسة احتياجات التنمية في المجتمعات المستهدفة وتطبيق ما تلقوه من معارف لتطوير العمل التنموي وبما يسهم في تنفيذ المشاريع التي تلبي احتياج التنمية المحلية.

حضر اختتام الدورة مديرو برنامج تنمية قدرات السلطة المحلية الدكتور عبدالرحمن صلاح، ومشروع تنمية قدرات السلطة المحلية خالد الدعيس، والمدير الفني للمشروع منسق محافظة صنعاء وليد الغشم وممثلو المؤسسة الوطنية للتنمية والاستجابة الانسانية والجهات ذات العلاقة.

 

قد يعجبك ايضا