اجتماع بصنعاء يناقش وضع العمل الوقفي وآلية تنميته واستثماره

الثورة نت|

ناقش اجتماع بمحافظة صنعاء، اليوم ضم المحافظ عبدالباسط الهادي ورئيس الهيئة العامة للأوقاف العلامة عبدالمجيد الحوثي، وضع العمل الوقفي بالمحافظة وسبل تنميته واستثماره.

واستعرض الاجتماع الذي ضم وكيل الهيئة لقطاع الأعيان محمد جحاف، ومدير مكتب هيئة الأوقاف بالمحافظة خالد الشعباني ونائبه عبدالغني السقاف، ما تم إنجازه من أعمال خلال السنة الهجرية الماضية 1443هـ لتنمية موارد الوقف والمعالجات التي اتخذت لحماية أموال الأوقاف، المتعلقة باسترداد ممتلكاته.

وتطرق إلى جهود السلطة المحلية بالمحافظة في تعزيز دور مكتب أوقاف المحافظة ومتطلبات وآليات مساندته في تنفيذ الإجراءات الهادفة إلى تحرير الوقف من المشكلات والتحديات التي تحيط به وتحقيق تحول نوعي في إعمار المساجد.

كما ناقش الاجتماع، إجراءات الكفيلة باستعادة بعض مواضع الأوقاف التي تعاني من إشكالات في بعض مديريات المحافظة والتنسيق بين المحافظة والهيئة ومكتب الأوقاف في هذا الجانب، وتعزيز برامج التوعية الهادفة نشر ثقافة ومفاهيم فقه الوقف وتشكيل وعي مجتمعي بحرمة المساس بأموال الواقفين وأهمية الحفاظ عليها.

وجرى خلال الاجتماع، مناقشة خطة المرحلة الثانية من مصفوفة تنفيذ إجراءات معالجة الاختلالات السابقة المتعلقة بالإيجارات الوقفية وتصحيح إشكالاتها بما يحقق تنمية الإيرادات الوقفية والعمل بوصية الواقفين والاستفادة منها في مصارفها المحددة.

وفي الاجتماع أكد محافظ صنعاء، الحرص على التنسيق مع الهيئة ومكتبها في المحافظة لوضع رؤى وبرامج عملية تكفل تحقيق الإصلاحات ومواصلة حل المشكلات والعوائق بما ينسجم مع خصوصية الوقف واللوائح والإجراءات المنظمة لحقوق الواقفين.

وأشار إلى ضرورة تضافر الجهود لمواجهة أي قضايا سطو واستيلاء على ممتلكات الوقف، والعمل على إحداث تغيير في الثقافة والمفاهيم المغلوطة تجاه أموال وأعيان الوقف والتي ساهمت في ضياع حقوقها وعدم صرفها في مصارفها الوقفية.

من جانبه أشاد رئيس الهيئة العامة للأوقاف، بالخطوات الإيجابية التي تحققت لمحافظة صنعاء في إدارة وتنمية ممتلكات الوقف وتحقيق الاصلاحات لاستعادة مكانة الوقف ودوره في رفد المجتمع والتنمية وتحسين الاقتصاد الوطني.

وأوضح أن الزيارة لمكتب أوقاف صنعاء والاطلاع على سير العمل وعقد الاجتماع يأتي في إطار ترجمة رؤية وسياسة الهيئة لإحياء التراث الوقفي وتكثيف الجهود لاستعادة أراضي وممتلكات الوقف.

وأكد العلامة الحوثي، حرص الهيئة على تفعيل آليات الرقابة في إطار توجهات الدولة لبناء المؤسسة الوقفية للاضطلاع بمسؤولياتها وتجسيد قيم معاني الإيثار والتراحم والتكافل.

من جانبه قدّم مدير مكتب هيئة الأوقاف بالمحافظة خالد الشعباني، إيضاحاً حول أبرز الصعوبات وأولويات تفعيل آليات المنظومة الرقابية لتعزيز الاصلاحات في الحفاظ على ممتلكات الوقف وصرفها وفقاً لمقاصد الواقفين.

وخرج الاجتماع بعدد من التوصيات المتعلقة بمتابعة حصر ومسح الممتلكات الوقفية واستكمال تصحيح جوانب التعثر ومعالجة بعض مشاكل الوقف في عدد من المديريات، والتنسيق مع المحاكم والنيابات لسرعة البت في قضايا الأوقاف، ووضع خطة عملية لاستثمار بعض من أراضي الوقف على مداخل المحافظة في مشاريع اقتصادية هادفة.

قد يعجبك ايضا