مكتب الزراعة بريمة يدشن حملة مكافحة حشرة دودة الحشد الإفريقية

الثورة نت/خالد الجماعي

دشن مكتب الزراعة والري بمحافظة ريمة اليوم بالشراكة مع الجمعيات الزراعية وفرسان التنمية حملة مكافحة حشرة دودة الحشد الإفريقية في مختلف مديريات المحافظة.

وفي التدشين بمديرية الجعفرية حث مدير عام مكتب الزراعة بالمحافظة ابراهيم التكروري السلطة المحلية في المديريات على التعاون مع الفرق الميدانية المكلفة برش المبيدات الحشرية في المزارع والحقول والمدرجات المتضررة من هذه الحشرة الضارة في المناطق المستهدفة.. داعيا المزارعين وأعضاء المجالس المحلية والشخصيات الاجتماعية إلى التعاون مع الفرق الميدانية للحملة وتسهيل عملها وتنقلها وتذليل الصعاب بما يمكنها من الوصول إلى جميع المناطق المتضررة في المديريات المستهدفة.

وبين التكروري أن تدشين الحملة جاء بعد تلقي مكتب الزراعة بالمحافظة  بلاغات من المزارعين في المديريات بوجود حشرة دودة الحشد الإفريقية في بعض الحقول والمدرجات الزراعية تسببت في تلف محاصيلهم الزراعية.

وأوضح مدير الزراعة بالمحافظة أن خطورة هذه الحشرة تكمن عند انتشارها بأعداد مهولة في بداية نمو النبات ويمكنها تغطية مساحات كبيرة خلال فترة قصيرة وقد يلجأ المزارعون الى اعادة زراعة محاصيلهم مرة أخرى نتيجة الاصابة الشديدة بالآفة والتي تسبب في خسائر اقتصادية فادحة ، كما ان الآفة تظهر بصورة وبائية كل 4-5 سنوات ..

مشيرا الي أن الجفاف أبرز العوامل المساعدة على تكاثر حشرة دودة الحشد الافريقي حيث تتكاثر الحشرة كل 20 يوم وتمر بعدة مراحل منها الفقس ثم اليرقات والدودة وتتطور الى حشرة مكتملة الجسم.

كما اكد التكروري ان الاماكن التي اصابتها الدودة الاماكن الباردة مثل كسمة ومنطقة حورة بالجبين وبني سعيد في الجعفرية وسيتم بأذن الله نزول الفرق الميدانية الي كافة المناطق المتضررة.

وبين التكروري ان العمل لهذه الحملة تطوعي وهناك جهود حثيثة لنجاح الحملة رغم عدم توفر الامكانيات الزراعية لدي المكتب لمواجهة مثل هذه التحديات والمشاكل التي يواجهها المزارع بمحافظة ريمة.

قد يعجبك ايضا