نشر مناقصة لبناء عشرات الوحدات الاستيطانية

عشرات الآلاف يؤدون صلاة الجمعة في الأقصى تحت شعار “القدس ميثاق الأمة”

 

 

القدس المحتلة/
أدى عشرات الآلاف من الفلسطينيين صلاة الجمعة – أمس – في المسجد الأقصى المبارك، تلبية لدعوات شد الرحال إليه حملت شعار “القدس ميثاق الأمة”. رغم تشديدات العدو الصهيوني.
ونقلت وكالة “فلسطين اليوم” الإخبارية عن مصادر محلية، القول: إن ساحات المسجد الأقصى شهدت توافد آلاف المصلين إليها منذ الصباح، وسط تواجد مكثّف لقوات الاحتلال عند أبواب الأقصى وأبواب البلدة القديمة.
وأضافت المصادر: قوات الاحتلال أوقفت الشاب شاهر غيث، وفتشته داخل حمامات عامة في منطقة باب العامود.
وقدّرت دائرة الأوقاف الإسلامية في القدس أن نحو 50 ألف مُصلٍ أدوا صلاة الجمعة في رحاب المسجد الأقصى.
من جهةٍ أخرى، لبى مئات المصلين نداء الفجر في المسجد الأقصى المبارك اليوم، وتوافدوا إليه منذ ساعات الفجر الأولى.
ونشرت سلطات كيان الاحتلال الصهيوني مناقصة لبناء 83 وحدة سكنية استيطانية في مستوطنة “جفعات هاماتوس” المقامة على أراضي القدس المحتلة.
وأفادت وسائل إعلام العدو الصهيوني بأن المناقصة طرحت مباشرة بعد زيارة الرئيس الأمريكي “جو بايدن” للأراضي الفلسطينية المحتلة.
يشار إلى أن “جفعات هاماتوس” مستوطنة أقيمت على جبل أبو غنيم، وترتفع 813 متر فوق مستوى سطح البحر بين بيت صفافا وصور باهر، وتم الترويج للخطة الاستيطانية الجديدة بين عامي 2007 و2012، وتشمل بناء حوالي 2600 وحدة استيطانية، وبناء مجمع فندقي على طول طريق الخليل ومنطقة عمل وخدمات بلدية.
ويمكن للبناء الاستيطاني الجديد أن يخلق سلسلة إقليمية من شأنها أن تقطع القدس عن بيت لحم.. وفي منتصف نوفمبر الماضي، أُصدرت مناقصة لبناء 1،257 وحدة استيطانية في الموقع.
وبحسب المعطيات الحديثة فإن عدد المستوطنين بالضفة الغربية المحتلة، قارب على نصف مليون مستوطن، دون أن يشمل ذلك 220 ألفاً في القدس المحتلة، حيث بلغ عدد المستوطنين بالضفة الغربية وغور الأردن، نحو 491 ألفا و923 مستوطنا، يقيمون في حوالي 150 مستوطنة.
وواصل المستوطنون اليهود اعتداءاتهم على المواطنين الفلسطينيين وممتلكاتهم واقتلعت مجموعات منهم اليوم الجمعة عشرات أشتال الزيتون في قرية المعصرة جنوب بيت لحم، وكسروا عشرات أشجار الزيتون في بلدة ترمسعيا شمال شرق محافظة رام الله والبيرة بالضفة الغربية المحتلة .
ونقلت وكالة الانباء الفلسطينية (وفا) عن الناشط محمد بريجية أن مجموعة من المستوطنين اقتحمت أرضه الواقعة قرب مدخل القرية الجنوبي، واقتلعت 70 شتلة زيتون .
فيما أفادت مصادر محلية في محافظة رام الله – وفقاً للوكالة بأن عددا من مستوطني “عادي عاد” المقامة على أراضي المواطنين، تسللوا مع ساعات الفجر الأولى إلى منطقة سهل ترمسعيا وقطعوا وكسروا 30 شجرة زيتون، تبلغ أعمارها 25 عاماً.
وأضافت المصادر أن المستوطنين أغلقوا طريق أبو عين القريبة من السهل بالحجارة، لمنع المواطنين من الوصول إلى أراضيهم وتفقدها.
وصعَّد المستوطنون مؤخراً من اعتداءاتهم بحق المواطنين الفلسطينيين وممتلكاتهم، واقتلعوا مؤخراً 450 شجرة في منطقة السهل، وكثفوا من الاستيلاء على الأراضي ويمنعون المزارعين باستمرار من الوصول إليها.

قد يعجبك ايضا