التأكيد على الارتباط الوثيق بين اليمنيين وآل البيت

مكاتب الإرشاد والأوقاف تدشن الفعاليات الاحتفالية بذكرى الولاية في أمانة العاصمة والمحافظات

محافظات/سبأ

نظم مكتب الهيئة العامة للأوقاف والإرشاد ووحدة العلماء والمتعلمين ووحدة الثقافة القرآنية بمحافظة الحديدة أمس الأربعاء لقاءً موسعا للعلماء والخطباء والمرشدين والثقافيين والوجهاء والشخصيات الاجتماعية بمربع مدينة الحديدة، إحياء لمناسبة ذكرى الولاية لعام 1443هـ..
وخلال اللقاء أكد وكيل أول محافظة الحديدة أحمد مهدي البشري على أهمية إحياء ذكرى الولاية لاستلهام الدروس والعِبر من حياة ومسيرة الإمام علي ، في نصرة الحق والثبات في مواجهة المستكبرين والطغاة وإنصاف المظلومين.
وأشار البشري إلى أنه من المهم فهم الولاية وربطها بالولاية الإلهية، التي ذكرها الله سبحانه وتعالي في كتابه الكريم في عدة آيات قرآنية، وحث الرسول صلى الله عليه وسلم المؤمنين على الولاية لله ورسوله والإمام علي.
ودعا البشري العلماء والخطباء إلى تحمل مسؤولياتهم في رفع مستوى الوعي لدى المجتمع بالولاية وإحياء ذكراها، من خلال تنظيم الأمسيات والخطب والمحاضرات والندوات واللقاءات.
بدوره أشار مدير مكتب الإرشاد، عبد الرحمن الورفي، والشيخ علي صومل الأهدل – في كلمته نيابة عن مدير عام مكتب هيئة الأوقاف بالمحافظة – إلى سيرة وحياة ومواقف الإمام علي – كرم الله وجهه- في نصرة الحق وإقامة العدل، ومآثره وعلمه وتضحياته وشجاعته في مواجهة الظلم والطغاة والمستكبرين.
وأوضحا أن إحياء ذكرى الولاية يؤكد ارتباط أبناء الشعب اليمني بالرسول الأعظم وآل بيته – صلوات الله عليهم.. مؤكدين على ضرورة العودة إلى مناسبة الغدير بثقافتها تجاه الولاية، كون هذه المناسبة تدفعنا إلى الاتجاه الصحيح نحو ثقافة القرآن الكريم.
فيما أكد الشيخ صالح الحرازي مسؤول وحدة العلماء والمتعلمين على أن ولاية الإمام علي هي امتداد لولاية الله ورسوله الكريم صلى الله عليه وسلم.. مشيرا إلى أن ذكرى الولاية ” اليوم الغدير ” هي مناسبة عظيمة الشأن وبالغة الأهمية، ومن الواجب علينا جميعا إحياءها والسير على نهج الإمام علي في مواجهة الطغاة والمستكبرين..
تخلل اللقاء قصيدة للشاعر أسد باشا..
ونظمت وحدة العلماء والمتعلمين والوحدة الثقافية القرآنية بالتنسيق مع مكتب الإرشاد وشؤون الحج والعمرة بمحافظة الحديدة أمس – لقاء موسعا لعلماء وخطباء ومرشدي ومثقفي ووجهاء مديريات المربع الشمالي في ذكرى يوم الولاية تحت شعار “وأنصر من نصره”.
وفي اللقاء أشار قائد المحور الشمالي اللواء فاضل الضياني ومدير مديرية الزيدية حسن علي الأهدل إلى أهمية الاحتفاء بيوم الولاية الذي اعتاد أهل اليمن على إحيائه عبر التاريخ.
ولفتا إلى أن إحياء يوم الولاية هو للتذكير بما تعانيه الأمة.. مؤكدين ضرورة ترسيخ ثقافة مبدأ الولاية في أوساط المجتمع.
ودعا الضياني والأهدل إلى تفعيل اللجان الفنية والثقافية وتنظيم الفعاليات والأنشطة لإحياء هذه الذكرى وترسيخ مفهومها في وجدان المجتمع.
فيما أكد نائب رئيس وحدة العلماء بالمحافظة الشيخ علي صومل الأهدل، أن التمسك بمبدأ الولاية قضية أساسية للأمة الإسلامية.
لافتا إلى أن الاحتفاء بهذه الذكرى هو احتفاء بالإمام علي كرم الله وجهه وتعظيم لمكانته والتذكير بصفاته وأخلاقه وشجاعته.
بدورها أكدت كلمة العلماء – ألقاها العلامة علي الماس – أهمية إحياء هذه المناسبة للتذكير بأهم مبادئ العقيدة الإسلامية وترسيخ مبدأ الولاية في نفوس أبناء الأمة.
واعتبر يوم الولاية محطة فارقة في التاريخ الإسلامي .. وأشار إلى النهج الذي رسمه الإمام علي عليه السلام في مواجهة التحديات التي تعترض الأمة من قبل أعدائها والهادفة إلى طمس الهوية الإيمانية وترسيخ مفاهيم الخنوع والاستسلام.
تخلل اللقاء، بحضور مدراء عموم مديريات المربع الشمالي ومدير مكتب الإرشاد بالمحافظة عبدالرحمن الورفي ومسؤول وحدة العلماء بالمربع الشمالي عبدالله الفروي وعدد من العقال والوجهاء والشخصيات الاجتماعية، قصيدة للشاعر محمد جهضم.
وعلى صعيد متصل دشنت بمديرية بيت الفقيه محافظة الحديدة أمس فعاليات ذكرى يوم الولاية، تنظمها السلطة المحلية والمكتب الإشرافي بمديريات المُربع الجنوبي تحت شعار “من كنت مولاه فهذا علي مولاه”.
وفي التدشين، بحضور عضو مجلس النواب منصور واصل، أشار مدير مديرية بيت الفقيه حسين سهل زين إلى أهمية توسيع المشاركة المجتمعية لإحياء ذكرى يوم الولاية.
لافتا إلى ما يمثله تولي الإمام علي عليه السلام والسير على النهج المحمدي من أهمية في تعزيز الاصطفاف لمواجهة صلف وغطرسة تحالف العدوان الأمريكي السعودي الإماراتي.
وألقيت في التدشين – بحضور مدراء مديريات التحيتا عادل عبده أهيف وزبيد يحيى غالب عباد والدريهمي محمد الموساي ومشرفي المديريات ومديري المكاتب التنفيذية وأعضاء المجلس المحلي والمشايخ والأعيان والشخصيات الاجتماعية – كلمات تطرقت إلى دلالات إحياء يوم الولاية في تجسيد أخلاق الإمام علي عليه السلام قولا وعملا.
ونوهت بجهود كل من ساهم وشارك في تدشين هذه الفعالية وترسيخ مفهوم يوم الغدير وذكرى الولاية للإمام علي في وجدان اليمنيين.
تخلل التدشين قصيدة معبرة عن عظمة يوم الولاية للشاعر أحمد عطاء.

البيضاء
إلى ذلك نظم مكتب الإرشاد وشؤون الحج والعمرة بمحافظة البيضاء بالتعاون مع مكتب الهيئة العامة للأوقاف ووحدة العلماء بالمحافظة أمس، فعالية ثقافية إحتفاءً بذكرى يوم الولاية تحت شعار “من كنت مولاه فهذا علي مولاه”.
وفي الفعالية – التي حضرها مدير عام مكتب الإرشاد وشؤون الحج والعمرة بالمحافظة شريف الريامي – أكد رئيس الوحدة السياسية لانصار الله بمحافظة البيضاء مدير عام مديرية مدينة البيضاء الشيخ أحمد أبوبكر الرصاص، أهمية الاحتفاء بيوم الولاية لتجديد العهد والولاء للإمام علي عليه السلام، وترسيخ عمق انتماء وارتباط اليمنيين بالله ورسوله صلوات الله عليه وآله وسلم، والإمام علي والتمسك بمبدأ الولاية.
وتطرق إلى جانب من حياة ومواقف الإمام علي عليه السلام، في نصرة الحق وإقامة العدل، ومآثره ومكانته وعلمه وشجاعته وتضحياته في مواجهة الشرك والكفر ومقارعة الطغاة والمستكبرين.
وحث المدير الرصاص، على إحياء هذه المناسبة بما يليق بعظمة ومكانة أمير المؤمنين الإمام علي كرم الله وجهه، واستلهام دروس التضحية والفداء والشجاعة من سيرته ومنهجه في مواجهة قوى العدوان وأفشال مؤامراته.
من جانبه استعرض عضو رابطة علماء اليمن بالمحافظة العلامة محمد أحمد السقاف، جانباً من شخصية الإمام علي وأهمية ترسيخ معاني الولاء في نفوس الأجيال وتحصينهم من تولي اليهود والنصارى.. لافتاً إلى دلالة إحياء ذكرى يوم الولاية كونها تحيي في النفوس معاني الحرية والتضحية..
وتطرق السقاف. إلى السيرة العطرة للإمام علي ودوره في مواجهة الطغاة والوقوف مع المستضعفين..
كما ألقيت كلمة المناسبة من قبل المسؤول الثقافي المركزي بالمحافظة الأخ/سجاد السيد، أشارت إلى أهمية احياء ذكرى يوم الولاية لاستلهام الدروس والعبر من الإمام علي عليه السلام في إثبات نصرة الحق ومواجهة الطغاة..
وشدد على أهمية التعريف بشخصية الإمام علي عليه السلام كنموذج للشخصية القرآنية والتأكد على أهمية استلهام الدروس والعبر من سيرته لمواجهة التحديات في ظل استمرار العدوان والحصار الأمريكي السعودي على اليمن..
وتخلل الفعالية الثقافية – التي حضرها مساعد مشرف عام مدينة البيضاء الشيخ خالد محمدوة والمشرف الاجتماعي بمدينة البيضاء محمد عبدالقادر الريامي، ومدير أمن مديرية مدينة البيضاء المقدم منير السماوي ومدير الإرشاد بمدينة البيضاء عقيل السيد، وقيادات محلية وتنفيذية واجتماعية، وعدد من وجهاء ومشايخ وعقال مديرية مدينة البيضاء – كلمات وفقرات إنشادية عبرت عن ارتباط اليمنيين الوثيق بالإمام علي عليه السلام.

ريمة
من جانبه نظم مكتب الإرشاد وشؤون الحج والعمرة بمحافظة ريمة أمس ندوة ثقافية إحياء لذكرى ولاية الإمام علي عليه السلام ، تحت شعار ” من كنت مولاه فهذا علي مولاه” .
تناولت الندوة عدداً من المحاور، أشارت إلى أهمية إحياء هذه الذكرى لما لها من دلائل ومرتكزات في تصحيح مسار الأمة للمضي على النهج القويم.
وتطرقت إلى مناقب الإمام علي عليه السلام ودوره الفاعل في رفع راية الإسلام وجمع الأمة على كلمة واحدة وفقا للمنهج القرآني.
وأكدت المحاور أهمية تمسك الأمة بولاية الإمام علي والاقتداء به قولا وعملا، خاصة في ظل المرحلة الراهنة جراء العدوان والحصار ومواجهة الانحراف والطغيان الأمريكي الصهيوني .
ودعت إلى استلهام الدروس والعبر من المواقف التي سطرها الإمام علي عليه السلام خلال حياته الجهادية في مواجهة الطغيان .
حضر الندوة مدير مكتب الإرشاد بالمحافظة رضوان الحديدي وعدد من القيادات المحلية والشخصيات الاجتماعية.

عمران
كما نظمت السلطة المحلية بمديرية عيال سريح محافظة عمران أمس، فعالية ثقافية بمناسبة ذكرى يوم الولاية، تحت شعار “من كنت مولاه فهذا علي مولاه”.
وفي الفعالية، بحضور قيادة السلطة المحلية والشخصيات الاجتماعية بالمديرية، أكد نائب مدير الوحدة الاجتماعية بالمحافظة نايف الحايطي، ومدير المديرية سعد بختان، أهمية إحياء هذه الذكرى لاستلهام الدروس والعبر من سيرة الإمام علي عليه السلام وشجاعته وتضحياته في مواجهة قوى الطاغوت.
وأشارا إلى أهمية التعريف بسيرة الإمام علي وغرسها في نفوس الأجيال، وتعزيز عوامل الصمود والثبات في مواجهة العدوان.. مؤكدين أهمية السير على نهج الإمام علي في مواجهة قوى الاستكبار حتى تحقيق النصر.

حجة
بدورها نظمت الهيئة النسائية الثقافية بمديرية المفتاح في محافظة حجة، فعاليتين بعزلتي الجبر الأعلى وعلكمة بذكرى يوم ولاية الإمام علي عليه السلام.
وأكدت الكلمات في الفعاليتين أهمية استلهام الدروس والعبر من سيرة الإمام علي والسير على منهجه والتمسك بقيمه ومبادئه وترسيخ الارتباط به.
وأشارت إلى أن الاحتفاء بيوم الولاية تجديد للعهد والولاء لله ورسوله والتولي الصادق للإمام علي كرم الله وجهه وتعزيز الهوية الإيمانية والثقافة القرآنية.
واستعرضت الكلمات دلالات إحياء الغدير في التعرف على مسيرة الإمام علي الجهادية وشجاعته ومواقفه البطولية في نصرة الدين الإسلامي والرسول الكريم صلى الله عليه وآله وسلم.
تخلل الفعاليتان قصائد وأناشيد معبرة.

أمانة العاصمة
ونظّمت مديرية التحرير بأمانة العاصمة، فعالية ثقافية ولقاءات مجتمعية بذكرى يوم الولاية تحت شعار “من كنت مولاه فهذا عليٌ مولاه”.
وفي الفعالية، استعرض وكيل وزارة الإرشاد، صالح الخولاني، ونائب رئيس المجلس الشافعي الإسلامي، رضوان المحيا، مناقب وفضائل الإمام علي -عليه السلام- وشجاعته وجهاده وتضحياته في مواجهة الطغاة والمستكبرين.
وأشارا إلى أهمية الاحتفاء بيوم الولاية لترسيخ قوة ارتباط اليمنيين بالإمام علي عليه السلام، والسير على نهجه في مواجهة الأعداء.. لافتاً إلى الروح الإيمانية التي تحلى بها الإمام علي والتي خاض من خلالها مرحلة مهمة من الكفاح لإعلاء كلمة الله وراية الإسلام ومواجهة الطغاة الظالمين.
شارك في الفعالية مدير المديرية ناجي الشيعاني ونائب مدير مكتب الأشغال بالأمانة عبداللطيف العمري، وقيادات محلية وتنفيذية وشخصيات اجتماعية.
وركزت لقاءات مجتمعية في أحياء مديرية التحرير، على أهمية الحشد والمشاركة الفاعلة في إحياء يوم الولاية التي ستقام الأحد القادم.. مؤكدة أهمية الاحتفال بالمناسبة بمايليق بمكانة الإمام علي عليه السلام وحب وارتباط اليمنيين به.
كما ناقش اجتماع موسع لمديريات المربع الشمالي بأمانة العاصمة أمس، التحضيرات لتنظيم الفعالية المركزية بذكرى يوم الولاية.
وأقر الاجتماع بحضور عضو مجلس النواب محمد الطوقي ورئيس اللجنة الرئيسية للفعالية وكيل هيئة الزكاة علي السقاف، ومديري مديريتي بني الحارث حمد بن راكان وشعوب احمد الصماد، تحديد ساحة جنوب الكلية الحربية لإقامة الفعالية المركزية لذكرى يوم الولاية، لمديريات شعوب وبني الحارث والثورة.
وأكد السقاف، أهمية التحضير الجيد لإحياء ذكرى يوم الولاية بالشكل الذي يليق بعظمة المناسبة.
ودعا إلى المشاركة الواسعة في الفعالية المركزية لإحياء يوم الولاية على مستوى كافة مديريات المربع الشمالي بالصورة المشرفة التي تجسد ارتباط وحب اليمنيين للإمام علي عليه السلام.
حضر الاجتماع مدراء المكاتب التنفيذية وأعضاء مجالس محلية وشخصيات اجتماعية من المديريات الثلاث.

صنعاء
كما أقيمت أمس في مديريات محافظة صنعاء، فعاليات وأمسيات ثقافية بذكرى يوم الولاية.
ركزت الفعاليات والأمسيات في مديريات أرحب وبني حشيش وخولان وجحانة والحيمتين ومناخة وهمدان ونهم وبني مطر وسنحان وبلادالروس، على أهمية استلهام الدروس من هذه الذكرى في مناصرة الحق ومقارعة طواغيت العصر.
وتطرقت إلى دلالات وجوب إحياء هذه المناسبة لرفض الوصاية والتبعية للخارج والسير على النهج الذي رسمه الإمام علي في مواجهة الطغيان.
وأكدت كلمات المشاركين أهمية استلهام دروس التضحية من سيرة الإمام علي كرم الله وجهه، لافتةً إلى الصفات التي تحلى بها وجهاده وتصديه للطغاة والظالمين، وحاجة الأمة اليوم لثقافته في ظل ما يتعرض له اليمن من هجمة عدوانية.
تخلل الفعاليات والأمسيات التي حضرها عدد من وكلاء المحافظة ومديرو المديريات وأعضاء المجالس المحلية، فقرات انشادية وقصائد شعرية معبرة.

ذمار
من جانبه ناقش لقاء موسع في مديرية ذمار برئاسة المحافظ محمد البخيتي أمس، التحضيرات لفعاليات ذكرى يوم الولاية.
وتطرق اللقاء بحضور عضو مجلس الشورى عبده العلوي ومدير أمن المحافظة العميد أحمد الشرفي ومدير المديرية محمد السيقل والقيادات الأمنية والإشرافية والشخصيات الاجتماعية، إلى الجوانب المتصلة بتنظيم الأنشطة وإقامة الفعاليات على مستوى المناطق والحارات.
وفي اللقاء أكد المحافظ البخيتي، أهمية الإعداد الجيد لإقامة فعاليات ذكرى يوم الولاية وتوسيع المشاركة المجتمعية في إحياء هذه الذكرى.
وحث الشخصيات الاجتماعية على تنظيم فعاليات في حاراتهم والإسهام الفاعل في إحياء الذكرى بمايليق بمكانة الإمام علي كرم الله وجهه وترسيخ مفهوم الولاية في وجدان المجتمع.
ولفت البخيتي إلى التحديات التي يمر بها الوطن جراء العدوان والحصار، ما يتطلب تضافر جهود الجميع واستمرار الصمود ورفد الجبهات.
فيما أشار مسؤول التعبئة العامة بالمحافظة أحمد الضوراني، إلى أهمية تفاعل ومشاركة الجميع في إحياء ذكرى الولاية، التي تأتي في ظل التآمر على الأمة الإسلامية.. داعيا لإقامة فعاليات تسهم في تصحيح المفاهيم المغلوطة عن الولاية وأهميتها للأمة، وإبراز صفات وسجايا الإمام علي كرم الله وجهه.
حضر اللقاء، مدراء مكتب الزكاة ابراهيم المتوكل ومديرية وصاب السافل فؤاد القديمي والبحث الجنائي العقيد محمد الخطيب وقائد شرطة النجدة العقيد عصام الغيلي.

قد يعجبك ايضا