رئيس الهيئة العامة للزكاة يكشف عن أنشطة ومشاريع الهيئة خلال شهر رمضان المبارك

الثورة نت|

كشف رئيس الهيئة العامة للزكاة الشيخ شمسان أبو نشطان عن أنشطة ومشاريع هيئة الزكاة خلال شهر رمضان المبارك وغيرها من المشاريع ضمن المصارف الشرعية.

وقال أبو نشطان في مقابلة متلفزة مع “قناة المسيرة” مساء اليوم الثلاثاء  : ” تم بعون الله إطلاق مشروع إطعام في يوم ذي مسغبة والذي يستهدف 160 ألف أسرة فقيرة ويندرج في إطاره مشروع الرغيف التكافلي الذي يغطي أكثر من منطقة بمعدل مليون رغيف يومياً”.

ولفت رئيس الهيئة إلى أن  مشروع الرغيف التكافلي سينطلق ليتوسع في أكثر من منطقة بالإضافة إلى التكافل بالوجبات بالتعاون مع مؤسسة بنيان.

وأشار أبو نشطان إلى أن هيئة الزكاة أطلقت خلال الأيام الماضية مشروع رحماء بينهم والذي سيستهدف مليون أسرة فقيرة في عموم المحافظات والذي يشمل المستفيدين من جميع شرائح وفئات المجتمع المستحقة للزكاة بلا تمييز.

وأوضح أن مشروع رحماء بينهم بدأ تنفيذه خلال الأيام الماضية في أمانة العاصمة وسيتم تنفيذه في معظم مديرياتها فيما العمل جار لتدشينه في عدد من المحافظات ، مؤكداً حرص الهيئة على  تحديث بيانات اللجان المجتمعية التي تحدث  بيانات الفقراء والمساكين وتحديث بيانات الفقراء والمساكين واستبعاد من ليسوا مستحقين والحصر التكميلي للفقراء الذين لم يتم إدراجهم خلال الحصر السابق.

وذكر رئيس الهيئة أن من بين مشاريع الهيئة مشروع كسوة العيد لأسر الشهداء بالتعاون مع مؤسسة الشهداء الذي تم تدشينه قبل عدة أيام في 83 معرضا في عموم محافظات الجمهورية.

وبيّن أبو نشطان أن هناك مشروع قادم بجودة فائقة في المنتجات وعبر الأسر المنتجة سيتم من خلاله افتتاح معرض كسوة عيدية للفقراء والمساكين.

وأكد حرص الهيئة على إدخال إدارة الجودة والمعايير في إطار عمل الهيئة في برامج التمكين الاقتصادي لتفعيل الأسر المنتجة والعمل على أن تنافس منتجات الأسر  المحلية  للمنتجات المستوردة من الخارج.

وأضاف قائلاً: “وصل إلى الهيئة أكثر من 1300 منتج من الكسوة من إنتاج الأسر المنتجة وبعد المفاضلة  تم اختيار 300 صنف بهدف الوصول إلى أفضل منتج ممكن”.

ولفت إلى أن الهيئة أطلقت خلال الفترة الماضية  مشروع متكافلون للنقل الجماعي من خلال تقديم أكثر من 50 باصا في أمانة العاصمة وتم أيضا توسعته ليمتد إلى  محافظات المحويت وعمران والحديدة.

وتابع : ” سيتم تدشين مشروع” سقيا سبيل “لرفد المناطق التي تعاني من نقص المياه بالإضافة إلى مشروع المساعدات لأبناء الجاليات لتوفير احتياجاتهم ومن بينهم أبناء الجالية الفلسطينية ، كما أشار أنه سيتم  تدشين مشروع توزيع الزكاة العينية وهناك أطنان من العسل واللوز والسمسم والزبيب بأنواعه وحرصنا أن تصل هذه الزكاة عينا إلى مصارفها الشرعية ويتم حاليا تغليف الكميات تمهيدا لتوزيعها “.

كما أوضح أنه خلال الأيام القادمة ستعمل الهيئة على أن يستفيد أبناء المناطق نفسها من زكاتها ويتم أيضا المناقلة بحيث يستفيد البعض من التنوع الموجود في بقية المناطق.

وكشف أبو نشطان أن هيئة الزكاة تطمح للبدء بمشروع العاجزين عن العمل ليستهدف 20 ألف محتاج على أن يتوسع إلى 50 ألف شخص من الأسر الفقيرة العاجزة عن العمل.

وفيما يخص المتسولين ، أوضح رئيس هيئة الزكاة أنه يتم العمل على حصر جميع المتسولين بالتعاون مع الكثير من أجهزة الدولة وقد قدمت دراسة جيدة حول هذه الحالات ومن خلال هذا المشروع وُجد أن من بينهم قرابة 1000 شخص يمكن تأهيلهم عن طريق إدارة التمكين الاقتصادي.

وذكر أن هناك أكثر من 70 ألف عضو يقومون بالتعاون مع الهيئة ولدينا مذكرة تفاهم تم التوقيع عليها مع الغرفة التجارية وتم الترتيب لعدة مشاريع.

وأستعرض أبو نشطان مراحل مشروع المليون أسرة التي تضمنت تصحيح اللجان المجتمعية وتحديث بيانات الفقراء والمساكين وتفريغ البيانات ثم تحويلها إلكترونيا والتي سيتم الصرف عبر البطاقة الالكترونية إلزامياً على أن تستكمل الأحوال المدنية قطع البطاقات لجميع المستفيدين , لافتاً إلى أن نسبة الإنجاز في المشروع تجاوزت أكثر من 80 % من هذه الخطوات.

قد يعجبك ايضا