لقاء تشاوري موسع لأقلام التوثيق والأمناء الشرعيين في محافظتي الحديدة وريمة

 

الثورة / أحمد كنفاني

نظمت الهيئة العامة للأوقاف بالتعاون مع وزارة العدل صباح أمس الأربعاء لقاء تشاورياً موسعا مع أقلام التوثيق والأمناء الشرعيين بمحافظتي الحديدة وريمة.
وفي اللقاء التشاوري الذي عقد تحت عنوان “دور أقلام التوثيق والأمناء الشرعيين في الحفاظ على ممتلكات الأوقاف ووثائقها” أشار محافظ الحديدة محمد عياش قحيم ووكيل أول المحافظة أحمد مهدي البشري إلى أهمية تضافر الجهود للحفاظ على ممتلكات الأوقاف وتنفيذ وصايا الواقفين الذين اقتطعوا جزءاً من حقوقهم للوقف ابتغاء مرضاة الله عزوجل.
ولفت قحيم والبشري إلى اهتمام القيادة الثورية والمجلس السياسي الأعلى بتطوير أداء الأمناء الشرعيين نظراً لدورهم المجتمعي للحفاظ على أموال وحقوق المواطنين والسلم الاجتماعي.
وأكدا دعم ومساندة السلطة المحلية لجهود مكتب الهيئة العامة للأوقاف بالمحافظة بما يمكنه من القيام بواجباته المناطة به وبما يكفل تنفيذ الخطط والبرامج.
ونوها إلى أن المرحلة الراهنة تتطلب تكاتف جهود الجميع لتطوير وتنمية موارد ا?وقاف ليعود خيرها على الدولة والمجتمع .. وحثا الجميع على مضاعفة الجهود للارتقاء بالجوانب المختلفة وإنجاح تطلعات الهيئة وتوجيه مصارف الأوقاف لما أوقفت له وبما يكفل النهوض بقطاع الأوقاف، وفقا لرؤية واستراتيجية الهيئة واللوائح المنظمة لعملها.
فيما أوضح وكيل الوزارة لقطاع المحاكم والتوثيق القاضي أحمد عباس الجرافي أن إجراءات تحرير وتوثيق المحررات والتصرفات الأخرى عمل قانوني ينفرد به الأمين الشرعي في حالة التحرير والموثق في حالات التحرير والتوثيق والتصديق وإجراء كافة التصرفات.
وأشار إلى أهمية حماية أموال وأعيان الوقف ومتابعة وضبط العابثين والمعتدين على أراضي وممتلكات الاوقاف .. مؤكدا على أهمية دور القضاء في سرعة الفصل بالقضايا المنظورة أمامها والخاصة بأراضي وممتلكات الأوقاف بما يصب في الحفاظ على أموال الأوقاف.
وتطرق القاضي الجرافي إلى أهمية التوثيق في حفظ الحقوق والحد من النزاعات واستقرار المعاملات وإثبات العقود والالتزامات والتصرفات الأخرى بالشروط الشرعية والقانونية ومراجعة العقود بين مكونات المجتمع أثناء توثيق وتحرير الوثائق والمحررات الشرعية والقانونية.
وحث المشاركين في اللقاء على ضرورة التحلي بروح المسؤولية وتطوير مهاراتهم في مجال التوثيق ورفع مستوى الوعي القانوني والتنظيمي لديهم لتحسين الأداء وتطويره.
مؤكدا حرص الوزارة والمحاكم على التعاون والتنسيق مع هيئة الأوقاف وفروعها وإعداد الآلية التنظيمية للعمل المشترك وتنفيذ البرنامج التدريبي لضمان حسن التنفيذ تجنبا للعشوائية المخلة بالعمل الرسمي.
وفي اللقاء بحضور أعضاء مجلس النواب عبدالله خيرات وعلي الغبري والشورى عبدالرحمن مكرم ووكيلي المحافظة عبدالجبار أحمد ومحمد حليصي أكد وكيل الهيئة العامة للأوقاف لقطاع الأعيان محمد جحاف ومدير عام مكتب الهيئة في المحافظة فيصل أحمد الهطفي حرص الهيئة على التنسيق مع أقلام التوثيق والأمناء الشرعيين للحفاظ على أموال وأراضي الأوقاف.
وشددا على دور الجميع في إنجاح مهام الهيئة وتوجيه مصارف الأوقاف لما أوقفت له .. كما أكد أهمية تعزيز التنسيق مع الجهات ذات العلاقة لتسجيل وتوثيق المحررات العقارية الوقفية والنهوض بقطاع الأوقاف وفقا لرؤية واستراتيجية الهيئة واللوائح المنظمة لعملها.
وحذرا من أي تلاعب أو تهاون في المسار الإجرائي أثناء تحرير العقود الشرعية والوثائق القانونية والمحررات العقارية وهو ما ينعكس سلبا على المجتمع ويعرض الموثق والأمين الشرعي للمساءلة وفقا للقانون.
بدورهما أشار رئيس محكمة استئناف المحافظة القاضي عبداللطيف نصار وعضو وحدة علماء ريمة أحمد النهاري إلى دور الجميع في الحفاظ على أراضي وممتلكات الأوقاف وحل القضايا المتصلة بها.
وأكدا على دور الأمناء الشرعيين وأقلام التوثيق في الحفاظ على أعيان وأراضي الوقف واستلام وتوثيق محرراتها.
من جانبه لفت صالح الحرازي في كلمة العلماء إلى ضرورة تضافر جهود المعنيين والعمل بروح الفريق الواحد في تنفيذ الواجبات الملقاة على عاتقهم، وبما يحافظ على أراضي وأعيان الوقف وحمايتها.
حضر اللقاء رئيس النيابة العامة بالحديدة القاضي هادي عيضة ومدير مكتب الارشاد عبدالرحمن الورفي ونائب رئيس جامعة دار العلوم الشرعية علي العضابي.

قد يعجبك ايضا