المؤسسة الانسانية التنموية بالحديدة تنظم فعالية باليوم العالمي للكلى

الثورة نت / أحمد كنفاني

نظمت المؤسسة الانسانية التنموية بالتنسيق مع مكتب الصحة العامة والسكان بمحافظة الحديدة صباح اليوم الاربعاء فعالية باليوم العالمي للكلى تحت شعار”صحة الكلى للجميع”.

وفي الفعالية أشار المحافظ محمد عياش قحيم إلى أهمية الإحتفال باليوم العالمي للوقاية من الفشل الكلوي .. وتطرق إلى المعاناة التي يواجهها مرضى الفشل الكلوي في ظل الظروف الصعبة جراء استمرار العدوان والحصار الذي فاقم الأوضاع الصحية والإنسانية ومنع دخول الأدوية المنقذة للحياة.

منوها بالجهود التي قدمتها مراكز غسيل الكلى لمرضى الفشل الكلوي بالمحافظة .. وناشد المجتمع الدولي بالضغط للسماح بدخول المشتقات النفطية والأدوية الخاصة بمرضى الكلى والسرطان.

ودعا قحيم رجال المال والأعمال وأهل الخير ومنظمات المجتمع المدني إلى دعم مرضى الفشل الكلوي وتقديم يد العون والمساعدة لهم والتخفيف من معاناتهم.

فيما تناول مدير المؤسسة الانسانية التنموية محمد الرجوي ابرز الانشطة التي نفذتها المؤسسة منذ نشأتها مؤخرا بالمحافظة في اطار المشروع الانساني المستمر لرعاية مرضى الفشل الكلوي.

وأكد أن مرضى الفشل الكلوي هم الأكثر معاناة في اليمن .. مشيدا بتعاون السلطة المحلية والجهات ذات العلاقة في دعم وانجاز مشاريع المؤسسة بالمحافظة.

بدوره لفت مدير القطاع الصحي بالمؤسسة الانسانية الدكتور مآرب العزكي إلى أهمية الفعالية للوقوف على ما يعانيه مرضى الفشل الكلوي وأهمية مساعدتهم وتوفير احتياجاتهم من الدواء وإنشاء المراكز الخاصة بالغسيل الكلوي.

واشار الى أن إغلاق الممرات البحرية والبرية والجوية أمام المرضى المحتاجين لزراعة الكلي أو العلاج في الخارج أدى الى زيادة العبئ والضغط على المشافي في الداخل وخلق كارثة إنسانية.

تخللت الفعالية بحضور نواب رئيس جامعتي الحديدة الدكتور عبدالمؤمن المنتصر ودار العلوم الشرعية الشيخ علي عضابي ومركز الغسيل الكلوي الدكتور ياسر عباس عرض مقطع فيديو عن مرضى الفشل الكلوي بالحديدة وظروفهم المادية الصعبة ومعاناتهم مع المرض وخلال جلسات تنقية الدم.

قد يعجبك ايضا