الاتحاد الأوروبي يستبعد قبول انضمام أوكرانيا:

الدفاع الروسية: تعطيل أكثر من 3200 منشأة عسكرية أوكرانية منذ بدء العملية

 

 

موسكو /
أعلنت وزارة الدفاع الروسية أن قواتها استهدفت بأسلحة عالية الدقة عدداً من المنشآت العسكرية الأوكرانية، وأن إجمالي الأهداف المدمرة بلغ 3213 منذ بدء العملية بما فيها 98 طائرة و118 مسيّرة و1041 دبابة وغيرها من الآليات المدرعة.
وقال اللواء إيغور كوناشينكوف، المتحدث باسم الوزارة، في بيان “إن الطيران المقاتل والدفاعات الجوية التابعة للقوات البرية للجيش الروسي أسقطت 3 مروحيات و8 مسيرات أوكرانية بينها 5 من طراز بيرقدار تي بي2 خلال اليوم الماضي”.
وأوضح كوناشينكوف أن ضربات الطيران العملياتي والتكتيكي وسلاح الجو أصابت 107 أهداف للقوات المسلحة الأوكرانية بينها 6 مراكز قيادة وتحكم ومراكز اتصالات و14 مستودع ذخيرة ووقود ومواد تشحيم و11 موقع تمركز للمعدات العسكرية.
وأضاف: “إن العسكريين الروس دمروا 113 راجمات الصواريخ و389 من المدافع و843 من المركبات العسكرية الخاصة، وتم قصف مطارات عسكرية وتدميرها بأسلحة دقيقة التصويب، حيث تم تعطيل مطارين عسكريين في لوتسك وإفانو فرانكوفسك غرب أوكرانيا”.
وبيّن كوناشينكوف أن العسكريين الروس أسقطوا خلال اليوم المنصرم ثلاث حوامات حربية أوكرانية من طراز مي 24 و8 طائرات مسيرة بما فيها خمس من طراز “بيرقدار” ذات الصناعة التركية.
وقال “إن مجموعة قوات جمهورية دونيتسك الشعبية سيطرت على مدينة فولنوفاخا جنوب غرب دونيتسك، كما استولت على بلدات اولغينكا وفيليكا انادول وزيلوني غاي وتقدمت إلى عمق 6 كيلومترات”.
وواصلت القوات المسلحة الروسية عملياتها الهجومية وخرجت إلى مشارف بلدات بيتروفسكويه -يفغينوفكا- اوكتيابرسكويه وبلغ عمق تقدمها 17 كيلومتراً .
واستبعد قادة الاتحاد الأوروبي في قمتهم الجارية حاليا في فرنسا تلبية طلب أوكرانيا الانضمام الاستثنائي للتكتل.
ونقلت اسوشييتد برس عن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون قوله إن “على الاتحاد الأوروبي إرسال إشارة قوية لدعم أوكرانيا” على حد تعبيره، لكنه استبعد في الوقت نفسه احتمال انضمامها إلى التكتل في أي وقت قريب.
من جهته قال رئيس الوزراء الهولندي مارك روته إنه أخبر الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي بأن انضمام أوكرانيا إلى الاتحاد الأوروبي “لا يمكن الإسراع فيه”
وكانت سلطات كييف ألحّت في وقت سابق على الأتحاد الأوروبي بقبول انضمامها بشكل استثنائي إلى التكتل.
وطلبت البعثة الروسية لدى الأمم المتحدة أمس عقد جلسة طارئة لمجلس الأمن اليوم لمناقشة النشاط البيولوجي للولايات المتحدة على الأراضي الأوكرانية.
ونقلت وكالة نوفوستي الروسية عن نائب الممثل الروسي لدى الأمم المتحدة ديميتري بوليانسكي اليوم قوله على تويتر إن “البعثة الروسية طلبت عقد اجتماع لمجلس الأمن اليوم لمناقشة الأنشطة البيولوجية العسكرية للولايات المتحدة على أراضي أوكرانيا”.
وقال المتحدث باسم وزارة الدفاع الروسية إيغور كوناشينكوف أمس، إن الغرض من هذا البحث البيولوجي وغيره من الأبحاث البيولوجية الممولة من البنتاغون في أوكرانيا هو إنشاء آلية للانتشار السري لمسببات الأمراض القاتلة مشيرا إلى أن المعامل الأميركية والأوكرانية والجورجية تنفذ مشروعا بالقرب من الحدود الروسية تعتبر فيه الخفافيش ناقلات أسلحة بيولوجية.
وكان عضو مجلس الدوما الروسى نيكولاي نوفيتشكوف قال إن روسيا قد تطلب عقد محكمة دولية بشأن المختبرات البيولوجية في أوكرانيا.
وفي وقت سابق أعلن ممثل روسيا الدائم لدى منظمة حظر الأسلحة الكيميائية ألكسندر شولغين أن موسكو سترسل قريباً وثائق إلى المنظمة حول استفزازات باستخدام الأسلحة الكيميائية في أوكرانيا.
وأعلنت وزيرة الخارجية البريطانية ليز تراس، أمس، فرض بلادها عقوبات على 386 نائبا روسيا “لتأييدهم العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا” وفق ما أفادت وكالة “فرانس برس”.
وأشارت تراس في بيان إلى أن “هؤلاء النواب الذين صوتوا للاعتراف باستقلال منطقتي دونيتسك ولوغانسك الانفصاليتين المواليتين لروسيا في شرق أوكرانيا، سيخضعون لمنع السفر ولتجميد أصولهم في المملكة المتحدة إذا وجدت”.
وكانت الحكومة البريطانية، أدرجت أمس الأول الخميس 7 رجال أعمال روس على قائمتها السوداء، وقامت بفرض حظر سفر عليهم وتجميد أصولهم بسبب “ارتباطهم بالكرملين”، بحسب وزيرة الخارجية ليز تراس.

قد يعجبك ايضا