قرارات الرئيس الروسي بشأن أوكرانيا ترفع النفط والذهب وتهبط ببورصات العالم

 

عواصم وكالات:
أحدثت قرارات الرئيس الروسي «فلاديمير بوتين بشان الأزمة مع أوكرانيا، هزة عنيفة في أسواق النفط والذهب بالايجاب، مقابل انخفاض سلبي وحاد في بورصات العالم.
وتسبب اعتراف روسيا باستقلال جمهوريتي دونيتسك ولوهانسك،شرقي أوكرانيا، في ارتفاع العقود الآجلة لخام برنت مقتربة من 99 دولارا، وهو أعلى مستوى جديد في سبع سنوات، ليقترب النفط من تخطي حاجز الـ100 دولار.
وفي سوق المعدن الأصفر، ارتفع سعر الذهب بنسبة 0.1 % إلى 1908.10 دولار، وهو أعلى مستوى له، منذ يونيو الماضي.
وتراجعت الأسهم الأمريكية والأوروبية والآسيوية،
وانخفضت العقود الآجلة لمؤشر «ستاندرد آند بورز 500» بنسبة 1.7 %، وتراجعت العقود الآجلة في ناسداك بنسبة 1.9 %، وخسرت العقود الآجلة على مؤشر «فوستي» بنسبة 0.6 %، وفق «أسوشيتد برس».
وانخفضت العقود الآجلة لمؤشر «داو جونز» في بورصة نيويورك بأكثر من 400 نقطة، وانخفض مؤشر نيكي 225 في طوكيو بنسبة 2.2%، بينما هبط مؤشر هانج سنج في هونج كونج بنسبة 3.2 %.
وانخفض مؤشر MSCI لأسهم آسيا والمحيط الهادئ بنسبة 1.66 %، متأثرًا بالأسواق في هونج كونج والبر الرئيسي للصين.
وتراجعت أسهم شركة أوكي روسال الروسية المنتجة للألمنيوم بنسبة 22.1 % وهو أكبر انخفاض يومي منذ أبريل 2018، كما تراجعت أسهم التكنولوجيا الصينية المدرجة في هونج كونج بنسبة 2.3 %.
وبسبب تطورات الأزمة الأوكرانية خسر مؤشر داكس الألماني 2.1 %، وفي باريس، انخفض مؤشر كاك 40 بنسبة 2 %، وتراجع مؤشر «إم أو إي إكس» في روسيا بنحو 11%، بحسب «رويترز»
وتراجع مؤشر منطقة اليورو الأوسع نطاقا 2.1 % في حين هبط مؤشر فايننشال تايمز 100 البريطاني 1.2 %.
وكانت أسهم شركات السيارات والبنوك الأسوأ أداء بين الأسهم الأوروبية وهبطت 2.7 % و3.1 % على الترتيب، في حين ارتفعت أسهم شركات النفط والغاز 0.7 %.
ويمهد الاعتراف الروسي باستقلال دونيتسك ولوهانسك الطريق لموسكو لإرسال قوات عسكرية إلى المنطقتين بشكل علني باعتبارهاحليف لهما لحمايتهما من أوكرانيا.
ويمنح الاتفاق الروسي مع دونيتسك ولوهانسك، موسكو حق إنشاء قواعد عسكرية في شرق أوكرانيا، وإقامة علاقات دبلوماسية مع الجمهوريتين المعترف بهما من قبل موسكو.

قد يعجبك ايضا