شحنة أسلحة أمريكية تصل كييف

أمريكا ترسل مجموعة من مدمراتها إلى أوروبا لتعزيز أسطولها السادس

 

 

قالت البحرية الأمريكية، إنه تم إرسال أربع مدمرات صاروخية لتعزيز قواتها البحرية في أوروبا.
وقال المتحدث باسم البحرية الأمريكية أرلو أبراهامسون: “أثناء وجودها هناك، ستشارك (المدمرات) في عدد من العمليات البحرية لدعم الأسطول الأمريكي السادس وحلفائنا في الناتو”.
وتم إرسال المدمرات “دونالد كوك” و”ميتشر” و”سوليفان” و”جونزاليس” إلى أوروبا، كجزء من أسطول العمليات السادس، وغادرت قواعدها على الساحل الشرقي للولايات المتحدة في نهاية يناير.
هذا وباستطاعة السفن حمل ما يصل إلى 56 صاروخًا من طراز “توماهوك كروز” يصل مداها إلى 1600 كيلومتر، بالإضافة إلى ذلك ، فهي مجهزة بنظام الدفاع الصاروخي “إيجيس” بفضل قدراتها القتالية ، فإن هذه المدمرات قادرة على إجراء معركة ثلاثية الأبعاد عابرة مع توفير الدفاع الجوي والدفاع المضاد للسفن والغواصات في نفس الوقت.
وستكمل تجميع المدمرات المماثلة الموجودة في أوروبا على أساس دائم، والتي تشمل “روزفلت”،و”بورتر”، و”روس”، و”أرلي بيرك” وتتمركز المدمرات في القاعدة الإسبانية في روتا.
إلى جانب قواعد الدفاع الصاروخي إيجيس الأرضية في بولندا ورومانيا، تعد هذه السفن جزءًا من برنامج “المكون البحري” لبناء نظام دفاع صاروخي أوروبي متكيف على مراحل، تتمركز حاليًا مجموعة حاملة طائرات هجومية بقيادة حاملة الطائرات التي تعمل بالطاقة النووية “هاري ترومان” في شرق البحر المتوسط، وتتكون من طراد صاروخي وأربع مدمرات وفرقاطة، تعمل المجموعة حاليا في البحر الأيوني، بالإضافة إلى ذلك، وفقًا لأسطول العمليات السادس الأمريكي، تقوم الغواصة النووية الأمريكية “جورجيا” بدورية في شرق البحر المتوسط، وهي مجهزة بـ 154 صاروخ توماهوك كروز.
وأعربت المتحدثة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا، عن اعتقادها بأن تفاقم الوضع حول أوكرانيا، يخلق ذريعة لتعزيز الوجود العسكري للناتو بالقرب من الحدود الروسية.
وذكرت زاخاروفا، أن الأمين العام للناتو ينس ستولتنبرغ كان قد قال إنه يوجد خطر اندلاع نزاع عسكري جديد في أوروبا، بسبب الوضع في أوكرانيا. بالإضافة إلى ذلك، أعلن ستولتنبرغ عزم الحلف تعزيز تواجده في الاتجاه الشرقي على خلفية التوترات المتصاعدة في أوكرانيا.
وأضافت زاخاروفا: “لكن ما يحدث بالفعل هو أن الناتو يواصل زيادة وجوده بالقرب من حدود روسيا ويخلق ذريعة لذلك في شكل تصعيد الوضع حول أوكرانيا”.
وأعلن وزير الدفاع الأوكراني، أليكسي ريزنيكوف، أن طائرتين أخريين محملتين بأسلحة أمريكية وصلتا إلى كييف، ومن بين الأسلحة الموجودة فيها صواريخ مضادة للدبابات من طراز “جافلين”.
ونشر ريزنيكوف عبر حسابه بتويتر، صورا لشحنة الأسلحة الأمريكية الجديدة من داخل الطائرتين.
وكتب وزير الدفاع الأوكراني، معلقا على الصور “عصفوران آخران في كييف! جافلين، قنابل، وذخيرة دفاعية أخرى للقوات المسلحة الأوكرانية”.
وتابع “وزن المساعدات العسكرية من شركائنا الأمريكيين، التي وصلت اليوم – حوالي 130 طن”.
وأشار ريزنيكوف إلى أن الجيش الأوكراني يكون بذلك قد استقبل بشكل إجمالي 15 طائرة (محملة بالأسلحة والذخائر) بوزن أكثر من 1200 طن.
وتأتي هذه التطورات، في وقت تتهم العواصم الغربية وكييف، روسيا بحشد قوات على الحدود مع أوكرانيا، استعدادا لمهاجمتها؛ وهو ما تنفيه موسكو، معتبرة تلك الاتهامات، تأتي في سياق الذرائع، التي تقودها الدول الغربية، وعلى رأسها الولايات المتحدة، لزيادة الحضور العسكري في أوروبا الشرقية، وتوسيع حلف شمال الأطلسي (الناتو) شرقا، باتجاه الحدود الروسية.

قد يعجبك ايضا