تقرير: الاحتلال اقتحم الأقصى 22 مرة ومنع الأذان 50 وقتا في المسجد الإبراهيمي

الثورة نت../ وكالات

كشف تقرير شهري صادر عن وزارة الأوقاف والشؤون الدينية الفلسطينية، اليوم الأربعاء، أن المسجد الأقصى تعرض للاقتحام الإسرائيلي 22 مرة خلال يناير المنصرم، في حين مُنع رفع الأذان 50 وقتا في المسجد الإبراهيمي، بمدينة الخليل.

وجاء في التقرير بحسب ما نقلته وكالة “فلسطين اليوم”، والذي يتناول واقع اعتداءات الاحتلال على المسجدين الأقصى والإبراهيمي، وغيرهما من دور العبادة: “الاحتلال دنّس المسجد الأقصى 22 مرة، ومنع كعادته رفع الأذان في الحرم الإبراهيمي لـ 50 وقتا، كما انتهك حرمة 3 مساجد”.

وأضاف: إن اقتحامات المسجد الأقصى شارك فيها “مستوطنون وحاخامات وطلاب معاهد دينية ومخابرات وجنود”.

ومنذ العام 2003 يقتحم المستوطنون الصهاينة المسجد الأقصى، بصورة شبه يومية، على فترتين صباحية وبعد صلاة الظهر، بتسهيلات ومرافقة من الشرطة الإسرائيلية.

وأضافت الأوقاف في تقريرها: إن قوات الاحتلال تواصل الحفريات على مدخل المسجد، ما يشكل خطراً على طبيعة ملامحه الإسلامية، الأمر الذي يتهدد المسجد بشكل عام، ومحيطه بطابع خاص.

ومنذ ارتكاب مستوطن “إسرائيلي” مجزرة بحق المصلين بالمسجد الإبراهيمي عام 1994، اقتطع الاحتلال نحو نصفه، وحوله إلى كنيس يهودي، وفيه تقع غرفة رفع الأذان.

وبحسب تقرير وزارة الأوقاف الشهر الماضي، فقد أخطر الاحتلال بهدم مسجد قيد الإنشاء في بلدة نحّالين غرب مدينة بيت لحم، ووقف أعمال البناء بمسجد التقوى بالعيساوية تحت تهديد الهدم، كما اقتحم مسجد كفر عبوش القديم في محافظة طولكرم.

وأشار إلى اقتحام عدة مقامات إسلامية من قبل المستوطنين، وتأديتهم طقوسا تلمودية فيها، طوال الشهر الماضي.

قد يعجبك ايضا