موسكو تحذر واشنطن من تبعات انتشارها النووي في دول الناتو

 

موسكو/ وكالات
قال فلاديمير يرماكوف، مدير الإدارة المختصة بعدم الانتشار والحد من الأسلحة في وزارة الخارجية الروسية، أن موسكو اقترحت في سياق النظر بمسألة الضمانات الأمنية، إعادة جميع الأسلحة النووية الأمريكية من دول الناتو إلى الأراضي الأمريكية.
وأصاف يرماكوف في مقابلة مع وكالة أنباء تاس نشرت امس: نحن نصر على أن البعثات النووية المشتركة للناتو يجب أن تتوقف على الفور وأن تعود جميع الأسلحة النووية الأمريكية إلى الأراضي الوطنية الأمريكية ويتم القضاء على البنية التحتية التي تسمح بنشرها السريع، وهذا البعد هو أحد عناصر حزمة الإجراءات التي اقترحناها على واشنطن في سياق النظر في موضوع الضمانات الأمنية.
ولفت يرماكوف إلى أن خمس دول غير نووية في الناتو يوجد فيها حالياً نحو 200 قنبلة نووية أمريكية من عائلة بي 61 ولدى الحلف في الوقت نفسه إمكانية على نشر سريع لأسلحة نووية قادرة على تحقيق أهداف استراتيجية في الأراضي الروسية.
وأشار المسؤول الروسي إلى أن دول الناتو تحتفظ أيضاً بالبنية التحتية التي تضمن النشر السريع لهذه الأسلحة النووية القادرة على الوصول إلى الأراضي الروسية وضرب مجموعة واسعة من الأهداف، بما في ذلك الاستراتيجية.
وأوضح يرماكوف أن الناتو يشرك دولاً غير نووية في التدريبات لاختبار استخدام الأسلحة النووية الأمريكية ضد الاتحاد الروسي، مشيراً إلى أن الدول الأعضاء في الناتو تتعاون في التخطيط النووي المشترك ويجري تنفيذ مهام نووية مشتركة للحلف يشارك فيها أعضاء غير نوويين بتدريبات لاختبار استخدام الأسلحة النووية الأمريكية ضد موسكو.

قد يعجبك ايضا