المداني لـ”الثورة “: ثورة الإرشاد الزراعي ضرورة لرفع الكفاءة الإنتاجية

 

الثورة /
الإرشاد هو نظام ذو برامج محددة، جمهوره هم المزارعون ومحتواه تعليمات زراعية تهتم بتوضيح كيفيات إنتاج المحاصيل والأشجار المثمرة، المواشي، التسويق، صيد الأسماك، تحريج الغابات، والتنمية الريفية.. هذه التعليمات غالبا ما تأتي من واقع التجربة والخبرة أو الدراسة والبحث العلمي، ومن كلالهما في حالة توفيق عملي علمي متقن عبر باحثين وخبراء متمرسين.
ويشكل الإرشاد الزراعي ركناً هاماً وأساسياً لدعم وتطوير العملية الزراعية، ورفع الكفاءة الإنتاجية والاقتصادية للمنتجات الزراعية، وتوجيه المزارعين للوصول إلى تحقيق كفاءة الإنتاج، كما يسهم في تعزيز مساهمتها في عملية التنمية من خلال الوصول إلى زراعة متطورة تعتمد على أساليب حديثة في الإنتاج وتكفل التوسع الأفقي والرأسي في المساحات الصالحة للزراعة.
وهنا يحتل الإرشاد الزراعي منزلة القلب النابض والشريان المغذي بالنسبة للعملية الزراعية، إذ أن الإرشاد يبصر المزارعين إلى الطرق المثلى للزراعة السليمة والصحيحة والمنتجة، وهذا يقلل من فاتورة الإنتاج، ويحقق جودة في المنتج، وعائد أفضل.
وفي هذا الصدد، أكد المدير التنفيذي لمؤسسة بنيان التنموية م . محمد المداني في تصريح “الثورة” أن ثمة ترتيبات أولية جارية لإطلاق ثورة الإرشاد الزراعي في إطار الثورة الزراعية برعاية وإشراف اللجنة الزراعية والسمكية العليا والسلطات المحلية ومكاتب الزراعة بالأمانة والمحافظات، وتنفيذ أكاديمية بنيان للتدريب والتأهيل والهيئة العامة للبحوث والإرشاد الزراعي وكليات ومعاهد الزراعة والبيطرة من عموم الجامعات والمعاهد اليمنية.
وتهدف الزراعية العليا وبنيان من خلال هذه الثورة إلى تفعيل الكادر الإرشادي العامل حاليا في مكاتب الإرشاد والزراعة في المحافظات والمجتمعات المحلية الريفية، والدعم والإسناد بدماء جديدة من متطوعي العمل الإرشادي من طلاب كليات ومعاهد الزراعة والبيطرة من عموم الجامعات والمعاهد اليمنية، بهدف تحقيق حراك إرشادي يلمسه المزارع اليمني ويكون من شأنه إحداث نقلة نوعية في اتجاه إنعاش الحراك الزراعي بشكل عام.
ويقصد بالتحرك الحالي- حسب إفادة مصادر مطلعة- انعاش قدرات خريجي الكليات والمعاهد والطلاب المتطوعون بالخبرات المحلية والعلمية، وإشراكهم في العملية الإرشادية لتطوير مهاراتهم المهنية والعلمية من واقع التفاعل مع الميدان في سبيل إيجاد كادر إرشادي واع ومتسلح بالخبرة العملية والقيمة العلمية.

قد يعجبك ايضا