مناقشة الاحتياجات الإنسانية والإغاثية الطارئة للمديريات المتضررة من العدوان بالحديدة

الثورة نت / أحمد كنفاني

ناقش اجتماع موسع في محافظة الحديدة اليوم الخميس برئاسة أمين عام المجلس الأعلى لإدارة وتنسيق الشؤون الإنسانية والتعاون الدولي عبدالمحسن طاووس ومحافظ الحديدة محمد عياش قحيم ضم نائب مدير العمليات المدير الإقليمي للشرق الأوسط وشمال إفريقيا في مكتب الأمم المتحدة لتنسيق للشؤون الإنساني (الأوتشا)، طارق تلاحمة، الأوضاع الإنسانية ومصفوفة المتطلبات الضرورية في المحافظة.

وأستعرض الإجتماع الذي حضره نائب وزير الزراعة والري الدكتور رضوان الرباعي ونائب مدير مكتب الأوتشا باليمن اندريا نويس وعضو لجنة اعاده الانتشار اللواء محمد علي القادري أبرز التدخلات الإنسانية والإغاثية الطارئة والسريعة المطلوب تنفيذها في المناطق المحررة والمتضررة من العدوان  للتخفيف من الكارثة الإنسانية التي تفاقمت ووصلت إلى مستويات خطيرة.

وفي الإجتماع أشار طاووس إلى المعاناة والمأساة الإنسانية التي يعاني منها أبناء الحديدة جراء استمرار العدوان والحصار.

وأكد افتقار محافظة الحديدة سيما المديريات المحررة لأبسط الخدمات في مختلف المجالات وضرورة التدخل السريع لتوفير المتطلبات الإغاثية والإيوائية والطبية للمتضررين من العدوان في جميع المديريات.

موضحا أن تقليص المساعدات الإنسانية وعدم صرفها بشكل شهري فاقم المعاناة الإنسانية.

وشدد على أهمية أن تتضمن البرامج والمشاريع المستقبلية للمنظمات الدولية، مديريات محافظة الحديدة كافة دون استثناء.

وأعرب عن الأمل في تجاوب الأمم المتحدة  والمنظمات الإغاثية في دعم المشاريع الخدمية والأوضاع الإنسانية في مختلف المجالات بالتنسيق مع السلطة المحلية بمحافظة الحديدة.

لافتا إلى جهود المجلس الأعلى للشؤون الانسانية  والسلطة المحلية بمحافظة الحديدة في تسهيل عمل البعثات الدولية والمنظمات الإنسانية وتذليل الصعوبات بما يسهم في توسيع خارطة مشاريعها الإغاثية والتنموية.

فيما عبر المحافظ قحيم عن تقدير قيادة المحافظة والسلطة المحلية لزيارة نائب مدير العمليات المدير الإقليمي للشرق الأوسط وشمال إفريقيا في مكتب الأمم المتحدة لتنسيق للشؤون الإنسانية، ونائب مدير مكتب الاوتشأ باليمن للمحافظة واهتمام المجلس الاعلى للشؤون الانسانية بمحافظة الحديدة.

وأستعرض عددا من القضايا الميدانية المتصلة بالوضع الإنساني والخدمي وتأخر التدخلات الطارئة وتفاقم الأوضاع الإنسانية في الحديدة جراء استمرار العدوان والحصار.

مؤكدا أن الأمم المتحدة لم تقم بدورها الإنساني في ظل ما تعرضت له الحديدة من حصار ودمار للبنى التحتية.

من جانبهم تناول مدير فرع المجلس الأعلى لإدارة وتنسيق الشؤون الإنسانية والتعاون الدولي بالحديدة جابر حسين الرازحي، ومدير عام المؤسسة المحلية للمياه والصرف الصحي عبدالرحمن اسحاق، والمدير التنفيذي لصندوق النظافة والتحسين بندر المهدي، تقارير عن الأوضاع الإنسانية بمديريتي الدريهمي والتحيتا والتدخلات في بعض المديريات وعدم توافقها وعدد النازحين واحتياجات المتضررين اضافة الى مصفوفة لأبرز الإحتياجات التي تتطلب التدخل العاجل لتوفيرها في قطاعات النظافة والمياه والصرف الصحي.

مطالبين بسرعة التدخل وإيصال المساعدات الغذائية والإيوائية وتوفير الخدمات في المديريات المحررة.

بدوره أشار نائب مدير العمليات المدير الإقليمي للشرق الأوسط وشمال إفريقيا في مكتب الأمم المتحدة لتنسيق للشؤون الإنسانية (الأوتشا)، إلى أن زيارته لمحافظة الحديدة مع ممثلي الشؤون الإنسانية للإطلاع على الوضع في مديريات المحافظة في مختلف الجوانب والتعرف على الإحتياجات الإنسانية والخدمية بغرض إعداد خطة متكاملة لمساعدة المجتمعات المحلية في ظل الأوضاع الراهنة والتدخل في عدد من المجالات وفقا لأولوية الإحتياجات.

مؤكدا على أهمية تكثيف الجهود في العمل الإنساني والخدمي في محافظة الحديدة.

ولفت طارق تلاحمة الى حرص الأمم المتحدة على تعزيز التعاون مع امانة المجلس وقيادة السلطة المحلية والتنفيذية بالمحافظة لتقديم الدعم وتوفير الخدمات في مختلف المجالات.

حضر الإجتماع مختص شئون اليمن في قسم المناصرة الكسندر جاكسون، ونائبة مدير مكتب أوتشا اليمن لشئون الميدان اندرية صوفيا، ونائب مدير مكتب اوتشا اليمن للتنسيق سعيد حيرسي، ومدير مكتب الأوتشا بالحديدة حازم الجندي.

قد يعجبك ايضا