15 قتيلاً بقمع العسكر للتظاهرات

تجمُّع المهنيين في السودان يدعو للالتزام بالعصيان المدني

 

 

 

الخرطوم/
دعا تجمع المهنيين السودانيين إلى الاستجابة لدعوة لجان المقاومة في الأحياء والالتزام بالعصيان المدني، أمس ، وطالب بالإضراب العام الكامل عن العمل ومقاطعة جميع المؤسسات الحكومية وعدم التعامل معها.
كما دعا بيان تجمع المهنيين إلى شل الحياة العامة في مواجهة ما أسماه “المجلس العسكري الانقلابي” من خلال وضع الحواجز والمتاريس مع ضرورة عدم الاشتباك مع الأجهزة الأمنية، وفق ما أفاد مراسلنا.
وفي وقت سابق، أفاد مراسلنا بأن الشرطة السودانية أطلقت الغاز المسيل للدموع لتفريق عشرات المحتجين في منطقة (المؤسسة) بالخرطوم بحري.
ونقلت رويترز عن شاهد عيان أن قوات الأمن السودانية أطلقت، أمس، قنابل غاز مسيل للدموع على عشرات المحتجين في الضواحي الشمالية للخرطوم حيث قتل 11 متظاهرا على الأقل الأربعاء.
وقالت الوكالة إن المتظاهرين ظلوا طوال الليل أمام الحواجز التي أقاموها في شمال الخرطوم، مواصلين الاحتجاج على الانقلاب العسكري الذي وقع في 25 أكتوبر ومتحدين انقطاعا تاما للإنترنت والهاتف الخميس.
وقتل 15 شخصا في تظاهرات بالسودان على ما أعلنت لجنة الأطباء المركزية وهي نقابة مؤيدة للحكم المدني، ومن بين القتلى 11 في ضاحية الخرطوم الشمالية حيث يواصل مئات المحتجين تحركهم.
وأوضح الأطباء أن غالبية القتلى وعشرات الجرحى الذين أصيبوا بالرصاص في العاصمة السودانية استهدفوا في “الرأس والصدر والعنق”.
كما أكدت “سقوط عشرات الجرحى بالرصاص الحي، بعضهم في حالات حرجة” بينما تقول السلطات إن قوات الأمن لا تستخدم الرصاص الحي.
وفي وقت سابق الأربعاء، تظاهر مئات السودانيين في الخرطوم احتجاجاً على الانقلاب العسكري الذي قاده الفريق أول عبد الفتاح البرهان.
وقبيل بدء التظاهرات، قُطعت الاتصالات الهاتفية تماماً في العاصمة السودانية، كما قطعت خدمة الإنترنت منذ 24 ساعة. وهتف المتظاهرون “الشعب يريد المدنيين” و”لا لحكم العسكر”.
وكانت السلطات السودانية أعلنت إغلاق 4 جسور في الخرطوم، اعتباراً من منتصف ليل الثلاثاء، وذلك قبل ساعات من التظاهرات التي دعت إليها تنسيقيات “لجان المقاومة”.

قد يعجبك ايضا