البدء من شارع جمال بمديرية التحرير

تنظيم البسطات وفق نموذج موحد في أمانة العاصمة

الثورة / تقرير وتصوير/عادل حويس
تجربة مديرية التحرير بأمانة العاصمة في تنظيم البساطين وتحديد أماكن البسطات بحسب نموذج موحد لها للحد من الاختناقات المرورية بالمديرية والتي دشنتها مؤخرا في شارع جمال نموذجية وتستحق الإشادة والتعميم على بقية المناطق .
وتتزامن هذه التحديثات مع الاستعدادات الجارية للاحتفاء بالذكرى السابعة لثورة الـ21من سبتمبر المباركة .
وبحسب آلية هذه التجربة الواعدة فقد باشرت الفرق الميدانية لمكتبي الأشغال بالأمانة والمديرية وإدارات النقل والمرور الأمن، بتحديد مقاسات البسطات بالرنج الحراري الأصفر على طول شارع جمال من الجهة الجنوبية وتنظيم خطوط الوقوف الطولي للسيارات بحسب آلية التنظيم للشارع. لتؤتي ثمارها مباشرة في القضاء على الازدحام وانسيابية الحركة التي بدأت بشكل مباشر.
وفي حديثه لـ”الثورة” التي واكبت التدشين أوضح نائب أول مدير مكتب الأشغال بالأمانة المهندس عبد اللطيف الولي، أن هذه الأعمال تأتي في إطار خطة شاملة أعدتها أمانة العاصمة لتنفيذ مصفوفة الخطة المرورية لتحسين الخدمات وتنظيم الأسواق والبسطات وإزالة المظاهر العشوائية المشوهة بما يسهم في تسهيل حركة السير والحد من الاختناقات المرورية للعاصمة .
وأكد الولي أن المرحلة الأولى شملت حصر ورفع البساطين وتنظيف قنوات تصريف المياه، ورفع المخالفات والأتربة المتكدسة وتنفيذ أعمال ترميم وصيانة الشارع، فيما تتضمن المرحلة الثانية تحديد وعمل خطوط تنظيم للبسطات والموقف الطولي للسيارات على امتداد شارع جمال وإلزام المحال التجارية والبساطين بآلية تنظيم العمل وفقاً للنموذج الموحد والحفاظ على النظافة..
وأشار إلى أنه تم بعد الاتفاق مع جميع البساطين على تنفيذ نموذج موحد للبسطات بمقاسات مترين طول ومتر عرض في مترين ارتفاع مع اعتماد مسافة بين كل عربية بمساحة تقدر بمتر مربع، وإتاحة المجال لهم في حرية اختيار الورش لتنفيذ البسطات مع مراعاة الالتزام بالمقاسات المحددة .
وطمأن نائب مدير مكتب أشغال الأمانة البساطين والمحال التجارية، أن هذه الأعمال غرضها التنظيم وتحسين الخدمات والمظهر العام وإزالة المظاهر العشوائية، خاصة بعد احتضان العاصمة لأكثر من سبعة ملايين مواطن من مختلف المحافظات.
من جانبه أكد مدير مكتب الأشغال بمديرية التحرير المهندس علي الديلمي إنه سيتم عمل خطوط ومساحة وأماكن محددة لنحو 377 بسطة في الجهة الجنوبية وتحديد متر يفصل بين كل بسطة وأخرى بحسب النموذج الموحد وكذا منع البسط والوقوف في المناطق غير المحددة.
وأشار إلى أنه سترافق عملية التنظيم تنفيذ توعية ميدانية بإرشادات وضوابط النظافة في الأسواق والمحال التجارية والبسطات وإلزامهم بتوفير سلات نظافة لجمع المخلفات وإخراجها في الأوقات المحددة للجمع المباشر.
ودعا الديلمي أصحاب المحال التجارية والبساطين، والعقال وسكان المديرية إلى المساهمة والتعاون مع جهود الأمانة من اجل تحسين الخدمات وتنظيم البسطات والأسواق وتسهيل حركة المرور.
وتظهر في الصور التي التقطتها عدسة الثورة كيف أصبح شارع جمال الذي يعد من اكثر الشوارع نشاطا تجاريا وإقبالا من المواطنين في حلة بهية وقد ازداد جمالا وتنظيما، وهذا يحسب للقائمين على المبادرة الجيدة التي نأمل أن تتوسع لتشمل كافة الشوارع الرئيسية وبما يسهم في تحسين المظهر الجمالي للعاصمة التاريخية لليمن.

قد يعجبك ايضا