لقاء تشاوري يناقش آلية تفعيل تسهيل اجراءات الإستيراد عبر ميناء الحديدة

الثورة نت/ أحمد كنفاني

ناقش لقاء تشاوري عقد بمركز المعلومات محافظة الحديدة اليوم برئاسة المحافظ محمد عياش قحيم ونائب وزير الصناعة والتجارة محمد الهاشمي آلية تفعيل تسهيل اجراءات الإستيراد عبر ميناء الحديدة.

وتطرق اللقاء الذي ضم مسئولي القطاع العام وممثلي القطاع الخاص والمختلط والمستوردين والغرفة التجارية والغرفة الملاحية إلى المعوقات التي تواجه العاملين في القطاع التجاري والملاحي وإجراءات حلها ومعالجتها خلال الفترة المقبلة.

وفي اللقاء أعتبر المحافظ قحيم قرار تحالف العدوان رفع قرار التعرفة الجمركية بعدن إستهداف لجميع المواطنين في مختلف المحافظات دون إستثناء .. مشيراً إلى أن إقدامه على هذه الخطوة يأتي في إطار حربه الشاملة على الشعب اليمني بما في ذلك تدمير الإقتصاد الوطني واستهداف المواطنين في إحتياجاتهم الأساسية.

وأكد أهمية مضاعفة الجهود والتنسيق بين مختلف الجهات المعنية والقطاع الخاص لضبط الأسعار وتحقيق الإستقرار التمويني .. مشددا على عدم السماح بإستغلال المواطن وزيادة معاناته جراء استمرار العدوان والحصار.

فيما أوضح نائب وزير الصناعة أن اللقاء يأتي استكمالاً لسلسلة اجتماعات ولقاءات تسعى من خلالها الوزارة لتنفيذ توجيهات المجلس السياسي الأعلى لتذليل الصعوبات المعيقة لنشاط القطاع الخاص خصوصا التجاري في ظل ما تمارسه دول العدوان وحكومة المرتزقة من ضغوطات كبيرة على شركات التجارة والإستيراد لمحاولة إخضاعها لإملاءات تحالف العدوان الرامية لتجويع الشعب اليمني من خلال تعقيد إجراءات الإستيراد، وإجبار التجار على الإستيراد عبر الموانئ المحتلة، ومضاعفة الرسوم الجمركية والضريبية على شحناتهم التجارية.

وثمن دور القطاع الخاص الوطني الذي يمثل محورا رئيسياً في عملية التنمية .. لافتاً إلى أن الظرف الإستثنائي الذي يمر بها اليمن بفعل العدوان والحصار، يحتم تضافر وتكامل مختلف الجهود للتغلب على التحديات التي تواجه الوطن.

وأكد الهاشمي الحرص على تعزيز الشراكة مع القطاع الخاص بكافة فعالياته ومعالجة المشكلات التي يعاني منها، بما يسهم في دعم أركان الإقتصاد الوطني وزيادة القدرات التنافسية للقطاعات الاقتصادية المختلفة.

ولفت إلى إيلاء الوزارة الشراكة بين القطاعين العام والخاص اهتماماً كبيراً وجعله محوراً أساسياً في تحقيق الأهداف المختلفة ومنها المتعلقة بالإنتاج المحلي وتشجيعه، وحمايته من إغراق السوق بالسلع المستوردة.

ودعا التجار من كافة محافظات الجمهورية اليمنية إلى الإستفادة من الإمتيازات والتسهيلات التي أعلنتها القيادة الثورية والسياسية للإستيراد عبر ميناء الحديدة.

من جانبه حمل وكيل أول المحافظة أحمد مهدي البشري، أمريكا مسئولية ما يتعرض له الشعب اليمني من عدوان وحصار .. معتبراً رفع سعر التعرفة الجمركية قراراً أمريكياً.

وأشار إلى أن سياسة التجويع والحصار والتضييق على الشعب اليمني التي يمارسها العدوان جاءت بعد فشله الذريع في الميدان وتمرير مخططاته الدنيئة والنيل من ثبات وصمود أبناء الشعب اليمني في مواجهته من خلال أشكال عديدة للحرب الإقتصادية بما فيها قرار رفع سعر التعرفة الجمركية.

ولفت إلى أن أعمال القرصنة البحرية التي تمارسها بوارج العدوان في المياه الاقليمية، جريمة حرب مدانة .. مؤكدا أن فتح مطار صنعاء الدولي وميناء الحديدة والحصول على الغذاء والدواء، حقوق مقدسة لا تقبل المساومة.

وثمن البشري القرارات الوطنية التي أتخذها المجلس السياسي الأعلى والحكومة للحد من قرار زيادة سعر رفع التعرفة الجمركية .. داعياً كافة التجار إلى إدخال بضائعهم عبر ميناء الحديدة، وتتحمل أمريكا مسؤولية أي اعتراض أي سفينة تجارية.

تخلل اللقاء الذي حضره عضو مجلس النواب علي محمد الخبال ووكيل المحافظة عبدالجبار أحمد محمد ونائب رئيس مؤسسة موانئ البحر الأحمر المهندس يحيى عباس شرف الدين ومستشار وزير التجارة الدكتور محمد المداني ومديرا مكتب التجارة والصناعة محمد عبدالواحد الحطامي وهيئة المواصفات والمقاييس المهندس ابراهيم الدولة والقائم بأعمال مدير الغرفة التجارية عبدالإله علي سعيد وعدد من مسئولي الجهات ذات العلاقة بالمحافظة عدد من المداخلات والملاحظات تم الإستماع والرد على ماجاء فيها.

قد يعجبك ايضا