دعم المنظمات لا يرقى إلى تلبية الاحتياجات الطارئة والإنسانية

مدير عام مكتب الصحة في المحويت لـ”الثورة”: يتم تقييم المشافي العاملة دورياً.. وأكبر عائق شحة الكادر المتخصص وضعف التمويل

لدينا نظام ترصد وبائي فعال ونقدم جميع الخدمات العلاجية لجرحى الجيش واللجان الشعبية مجاناً

يسعى مكتب الصحة العامة والسكان بمحافظة المحويت لتقديم الخدمات الصحية الوقائية والعلاجية لأبناء المحافظة عبر المشافي والمراكز الصحية العامة والخاصة.. كما تقدم جميع الوحدات الطبية خدماتها لجرحى الجيش واللجان الشعبية مجاناً ويعمل مكتب الصحة كذلك على تطوير الخطط العلاجية وتوفير البنية التحتية والتجهيزات والأدوية والمستلزمات الطبية للأمراض السارية والمزمنة، فالوضع الصحي الحالي يعمل بشكل جيد، كما أن مكتب الصحة يقوم بعمل تقييم لمشافي المحافظة باستخدام أدوات تقييم علمية وطنية مستفيدين من الخبرات المحلية.
ولمزيد من التفاصيل عن دور مكتب الصحة العامة والسكان بالمحويت كان لنا اللقاء التالي مع الدكتور أمين محمد حبيش مدير عام مكتب الصحة العامة والسكان بمحافظة المحويت:
المحويت/ معاذ اليتيم

بداية ما الدور والنشاط الذي يقوم به مكتب الصحة في محافظة المحويت؟ وما تقييمك للوضع الصحي الحالي؟
– مكتب الصحة يلعب دورا أساسيا في إدارة تقديم الخدمات الصحية الوقائية والعلاجية لأبناء المحافظة دون تمييز من خلال شبكة الخدمات بالمرافق الصحية بالقطاعين العام والخاص كما يعمل المكتب على تطوير الخطط الصحية وتوفير البنية التحتية والتجهيزات والأدوية والمستلزمات الطبية للأمراض السارية والمزمنة وتوفير الكوادر وتحسين جودة الخدمات الطبية والوضع الصحي الحالي يعمل بشكل جيد ولكنه بحاجة لمزيد من الدعم وتوفير البنية التحتية والتجهيزات وحوافز الأخصائيين ودعم الأدوية وغيرها.

كيف تقيمون عمل المستشفيات والمرافق الصحية في المحافظة والمديريات؟ وما دور المراكز المتخصصة وكم عددها؟
– يتم تقييم المستشفيات باستخدام أدوات تقييم علمية وطنية وبالاستفادة من الخبرات المحلية والتجارب الناجحة وهناك توجه لتقديم الخدمات التخصصية مثل مركز الغسيل الكلوي ومركز معالجة الأورام ومستشفى الأمومة الذي يقدم خدمات نوعية ومتخصصة تلبي احتياجات المرضى وتخفف عنهم كاهل السفر لصنعاء.

هل يوجد دور للمنظمات الدولية في دعم القطاع الصحي في المحافظة؟
– المنظمات تقدم دعماً جيداً ولكنه لا يرقى إلى تلبية الاحتياجات الطارئة والإنسانية المناسبة.

ما هي العوائق التي تواجهونها في عمل مكتب الصحة والسكان في محافظة المحويت؟
– العوائق كثيرة ولكن من أهمها شحة الكوادر المتخصصة وشحة التمويل والحاجة لتوفير تجهيزات جديدة وصيانة الأجهزة وغيرها.

ماهي الخطط والمشاريع المستقبلية لمكتب الصحة وهل هناك مشاريع صحية استراتيجية؟ وما أبرز المشاريع التي سيتم تنفيذها خلال عام 2021م؟
– نطمح لتجويد الخدمات والتوسع في خدمات نوعية مثل الخدمات التشخيصية والأشعة المقطعية وأشعة تلفزيون القلب وجراحة المناظير وتفعيل جميع عمليات مستشفيات المحافظة وتطوير خدمات المختبرات وبنوك الدم وتحسين خدمات العناية المركزة والحضانات والإفاقات بمستشفيات المحافظة.

هل تقدم وزارة الصحة والسكان الدعم اللازم لكم؟ وهل يتم تزويدكم بالفرق الطبية وتوفير احتياجاتكم من الأدوية؟ وما تقييمكم للدعم الحكومي للقطاع الصحي بالمحافظة؟
– وزارة الصحة تقدم الدعم والمساندة وفق الإمكانات المتاحة وبعقلية القدرة في إدارة الندرة وتسعى بشكل متواصل لدعم القطاع الصحي بما يتوفر من أدوية وتجهيزات وتدريب والدور الحكومي جيد وفق ما هو متاح.

ما الجهود الذي يبذلها مكتب الصحة بالمحافظة في مواجهة الأوبئة الشديدة منها الكوليرا وحمى الضنك والدفتيريا وكورونا وأمراض سوء التغذية؟
– نسعى جاهدين مع السلطات المركزية والمحلية لمواجهة الأوبئة من كوليرا وحمى ضنك وملاريا ودفتيريا وأمراض الجهاز التنفسي وأمراض سوء التغذية وغيرها عبر توفير الخدمات التشخيصية والعلاجية لها بالمرافق الصحية وتوفير كل ما يمكن توفيره من أدوية وتدريب ودعم لوجيستي.

هل لديكم نظام موحد للترصد الوبائي بالتنسيق مع وزارة الصحة؟
– نعم لدينا نظام ترصد وبائي فعال ويقظ ويسعى للترصد للأمراض بشكل نشط.

ماهي خطط التدريب للكوادر الطبية لهذا العام؟ وما دوركم في استقطاب الأطباء والأخصائيين والاستشاريين؟
– نعمل على تشجيع الكوادر الطبية ومحاولة بذل قصارى الجهد لتوفيرها وإتاحة عوامل استقرارها من سكن وحوافز وغيرها واستطعنا توفير تخصصات بالمستشفى الجمهوري العام ومستشفى حفاش ومستشفى الأمومة والطفولة ونسعى لرفد مستشفى الخبت الريفي ومستشفى بني سعد كذلك والموضوع بحاجة إلى تعاون الجميع كون المشكلة بحاجة إلى سياسات وطنية ذات جدوى دائمة.

ماهي أبرز المهام التي يقدمها مكتب الصحة لجرحى الجيش واللجان الشعبية؟
– نقدم جميع الخدمات المتوفرة العلاجية والتشخيصية لأبطال الجيش واللجان الشعبية بصورة مجانية وكذا القوافل الغذائية والعلاجية بصورة مستمرة.

الأدوية المهربة
كيف تتعاملون مع الأدوية المهربة الموجودة في الأسواق المحلية؟ وما دور مكتب الصحة في الرقابة على تجار الأدوية؟
– يقوم المكتب بتنفيذ الحملات الدورية والطارئة لمكافحة هذه الظاهرة ويتم ذلك بتعاون جميع الجهات ذات العلاقة وندعو الجميع إلى التعاون بالإبلاغ عنها كونها مضرة بالنظام الصحي وبصحة المواطنين وباقتصاد البلد.

ماهي أهم نواقص مكتب الصحة في الجانب الصحي لمواجهة أي طارئ؟ وكم عدد أجهزة التنفس الصناعي الموجودة في المحافظة؟
– لا تزال المستشفيات بحاجة لتوفير خمسة أجهزة لكل مستشفى والمحافظة بحاجة لأكثر من أربعين جهازاً إضافة إلى المتوفر.

رسالتك إلى وزارة الصحة والمنظمات الدولية المعنية بالصحة؟
– أولاً نقدم الشكر الجزيل لقيادة الوزارة ممثلة بالوزير الدكتور طه المتوكل لما يقدمه من دعم وإسناد للقطاع الصحي بالمحافظة وفقا لما هو متاح، ونطالب بمزيد من الدعم النوعي والمستمر ورسالتنا للمنظمات نطالبها بتقديم، المزيد من الدعم النوعي والأكبر والمستمر.

ماهي الرسالة التي توجهها للمواطنين؟
– رسالتنا لإخواننا المواطنين بأن على الجميع تطبيق إجراءات الوقاية من الأمراض والتعاون في دعم وتمويل الخدمات بالمحافظة، كما ندعو التجار لتمويل الخدمات العلاجية بالمحافظة.

قد يعجبك ايضا