وزير العدل يتفقد الاختبارات التنافسية لمزاولة مهنة الأمين الشرعي

الثورة نت|

تفقد وزير العدل القاضي نبيل ناصر العزاني اليوم، سير الاختبارات التنافسية لمزاولة مهنة الأمين الشرعي في عدد من مديريات محافظة صنعاء.

واطلع وزير العدل، على سير الإختبارات التي أقيمت بمحكمة استئناف المحافظة لخمسين مرشحاً لمزاولة مهنة الأمين الشرعي بمديريات (همدان- سنحان – بني مطر ـ أرحب) بمحافظة صنعاء.

وأوضح القاضي العزاني، أن مهنة الأمين الشرعي تتطلب استيفاء كافة شروط الترشح واجتياز جميع الإجراءات القانونية للحصول على ترخيص مزاولة المهنة.

ولفت إلى أن المتنافسين يجب أن يحصلوا على تزكية المواطنين في نطاقهم الجغرافي وفق معايير الثقة والأمانة والمؤهل العلمي والقدرة على تحرير العقود الشرعية وكافة الوثائق بما يتوافق مع الشرع والقانون.

وأشار وزير العدل، إلى عزم الوزارة على تغطية جميع المناطق الشاغرة بالأمناء .. مؤكدا أن الوزارة لن تتهاون مع منتحلي صفة الأمين الشرعي خاصة وأن أغلب القضايا المنظورة في المحاكم مرتبطة بإشكاليات مترتبة على كتابة المحررات العقارية من منتحلي صفة الأمين الشرعي.

وشدد على أهمية التزام الأمين الشرعي بالواجبات والمهام المنصوص عليها في القانون واللائحة التنفيذية لقانون التوثيق والتعميمات الصادرة من الوزارة بما يحفظ الحقوق ويحد من النزاع.. مشيدا بجهود لجنة قبول الأمناء، على تنظيم وترتيب العملية الاختبارية.

من جانبه أكد وكيل الوزارة لقطاع المحاكم والتوثيق القاضي أحمد عباس الجرافي، أهمية اضطلاع الأمناء الشرعيين بمسؤولياتهم والتقيد بالأنظمة والقوانين المتعلقة بأعمالهم وتحري الدقة والمصداقية عند تحرير أي وثيقة.

وأشار إلى أن وزارة العدل مستمرة في الرقابة على أداء الأمناء والموثقين وفي حال أي مخالفة سيتم محاسبة مرتكبيها.. لافتا إلى أن عدم التقيد باللوائح والأنظمة والقانون يتسبب في ضياع الحقوق الشرعية والقانونية للغير ما يعرض الأمين الشرعي للمساءلة القانونية والتأديبية وفقاً للقانون.

فيما أوضح رئيس لجنة قبول الأمناء القاضي رضوان النمر، أن الاختبارات التنافسية شملت أحكام المعاملات الشرعية وقانون الأحوال الشخصية والتوثيق والإثبات والسجل العقاري وصياغة العقود وأحكام المعاملات والمواريث والمسائل الحسابية والمساحة والخط والإملاء.

قد يعجبك ايضا