زادة: إيران لم تتقدم بطلب العضوية غير الدائمة في مجلس الأمن للدورة الجديدة

الثورة نت/

أكد المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية سعيد خطيب زادة، أن بلاده لم تتقدم بطلب العضوية غير الدائمة في مجلس الأمن الدولي للدورة 2022– 2023.

وبحسب وكالة الجمهورية الإسلامية للأنباء (إرنا) فقد جاء ذلك ردا على سؤال لأحد الصحفيين حول الأخبار الواردة بان إيران لم تحصل على الأصوات اللازمة لنيل العضوية غير الدائمة في مجلس الأمن الدولي.

وقال زادة: “لقد تم الرد على هذا التساؤل قبل أيام أيضا حيث أن خبر ترشيح إيران غير صحيح أساسا، ولكن بسبب عودة تناقل هذا الخبر فقد كان لزاما علينا أن نؤكد بان الجمهورية الإسلامية لم تقدم طلبا لنيل العضوية غير الدائمة في مجلس الأمن للدورة 2022-2023 وأن الإمارات كانت المرشح الوحيد عن مجموعة آسيا”.

وأضاف: إنه “نظرا لانتخاب الأعضاء غير الدائمين بصورة سرية وباستخدام بطاقة التصويت فليس من الواضح هدف الدولة التي صوتت لإيران وبطبيعة الحال لا يستبعد أيضا أن يكون هذا التصويت من باب الخبث”.

وتابع قائلا: إن “الجمهورية الإسلامية دعمت عضوية الإمارات في الانتخابات لتحديد الدول للعضوية غير الدائمة في مجلس الأمن وصوتت بالإيجاب لها وهو ما تم الإعلان عنه في رسالة الدكتور ظريف إلى نظيره الإماراتي كما تم إبلاغ السفارة الإماراتية في طهران بهذا الأمر”.

وأوضح متحدث الخارجية الإيرانية أن ما حدث من التصويت لبلاده حدث أيضا لبيرو في أمريكا الجنوبية في حين كانت البرازيل هي المرشحة الوحيدة في هذه القارة كما كانت الكونغو قد سحبت ترشيحها قبل التصويت ومع ذلك فقد صوتت 3 دول لها.

قد يعجبك ايضا