التين اليمني (البلس).. بداية خورة الخريف

الثورة /..
يتميز اليمن بالعديد من الفواكه والخضروات الشهيرة، التي تنتشر في محافظات مختلفة، ويباع في العديد من الأسواق.
ومن أشهر الفواكه التي بدأت حاليا تنزل في الأسواق “البلس اليمني”، وهي عبارة عن فواكه صغيرة كروية الشكل متنوعة الحجم واللون ولذيذة، تتوفر في العديد من المواسم والأسواق، وخصوصاً هذه الأيام.
وأفاد بائعون في صنعاء بأن البلس يأتي من مناطق مختلفة منها بني حشيش سعوان وهمدان وعمران وإب وذمار والمحويت، ويباع الكيلو الواحد بين سعر 1500 في أوقات الذروة إلى 800 ريال في الوفرة.
وارتبطت البلس بأذهان اليمنيين بأغنية شهيرة للفنان الكبير أيوب طارش عبسي، كلمات الشاعر الراحل عبدالله عبدالوهاب نعمان، تحت عنوان “طاب البلس طاب”.
ويختلف هذا النوع من البلس عن البلس الشوكي الذي هو أيضاً منتشر بمناطق كثيرة ويباع بأسعار زهيدة، نظرا لكونه يوجد في المناطق الجبلية وغير المؤهلة للزراعة ولا يحتاج لرعاية كبيرة.
وتعتبر فاكهة البلس من الفواكه الأكثر انتشاراً في باحات منازل المواطنين في مدينة إب.
وهذه الأيام هو موسم فاكهة البلس حيث تنتج بكميات ضخمة وهي عادة تزرع ولا تحتاج إلى أي اهتمام طيلة العام وتحمل الشجرة خلال موسم الأمطار.
وعلى الرغم مما يقوم به المواطنون من تحصيل لهذه الفاكهة اللذيذة بكميات ضخمة في القرى والمدن إلا انه في بعض المدن مثل صنعاء يصل الكيلو الواحد فيها في المتوسط إلى 1200 ريال يمني.
وفاكهة التين أو ما يعرف في اليمن بـ ”البلس” هي نوع من الفواكه الأكثر شهرة في آسيا، وأميركا الوسطى، تتمتع بالكثير من الفوائد الصحية التي توفر للجسم ما يحتاج إليه من مواد غذائية صحية وفيتامينات ومعادن وغيرها من المكونات الغذائية الأساسية ناهيك عن أنه علاج فعال لأمراض عديدة كالسرطان وغيره من الأمراض.

قد يعجبك ايضا