أشغال محافظة صنعاء .. نجاحات نوعية في تنفيذ الطرق

 

زيادة في إيرادات مكتب الأشغال وصلت 57 ٪
إزالة ألف و91 مخالفة وإصدار 849 ترخيص بناء

الثورة / جميل القشم
شهدت محافظة صنعاء خلال العام الماضي والربع الأول من العام الجاري نقلة نوعية في مؤشرات تنفيذ مشاريع الطرق وخدمات الأشغال العامة تجسيدا للتوجه في تنفيذ الأولويات الرئاسية ومصفوفة الرؤية الوطنية.
وحقق مكتب الأشغال العامة والطرق نجاحاً نوعياً في خارطة مشاريع الشق والتوسعة وإزالة مخالفات البناء وزيادة الإيرادات وتنفيذ الحملات الميدانية والإصلاح الإداري وتحديد أراضي الحجوزات ومعالجة أضرار السيول وشراء المعدات وغيرها من الأعمال رغم الصعوبات الناتجة عن استمرار العدوان والحصار على البلاد.
وتكللت الرؤى والجهود خلال العام 2020 م في رفع كفاءة الأداء الكمي والنوعي لمشاريع الطرق بنسبة بلغت 106 % لعدد 148 شارعا تم شقها وانجاز أعمال شق لمساحة واسعة بنحو مليونين و594 ألفاً و510 أمتار مربعة هي الأكبر في تأريخ تنفيذ المشاريع بالمحافظة، ظلت عقوداً من الزمن مهملة وغير جديرة بالاهتمام.
وأثمرت 93 دراسة فنية تم اعتمادها ضمن الخطة الاستراتيجية لأنشطة مكتب الأشغال في تنفيذ حزمة من مشاريع شق طرق وشوارع لمواكبة التوسع العمراني على امتداد مدن ومناطق حضرية في مركز المحافظة ومديريات طوق صنعاء استجابة لمتطلبات التنمية واحتياجات السكان للخدمات خصوصا منظومة خدمات الطرق.
انجازات بالأرقام
ومن ضمن الانجازات التي شهدها قطاع الأشغال العامة والطرق بالمحافظة العام الماضي، إقرار الهيئة الإدارية إنشاء الوحدة التنفيذية لمشاريع الشق وتسليمها 87 عقد تنفيذ مشاريع وتجري حالياً مناقشة إرساء مناقصة لشراء 23 معدة بقيمة مليار وسبعة ملايين ريال.
كما تم شراء معدات جديدة من بند رسوم المخلفات بكلفة 202 مليون و500 ألف ريال، وتنفيذ 73 مشروع شق بتكلفة 302 مليون و32 ألف ريال ومشروع رصف بتكلفة 72 مليوناً و997 ألف ريال ومشروع ترميم أسفلت بكلفة 13 مليوناً و663 ألف ريال وافتتاح ووضع حجر الأساس لعدد 79 مشروعا بكلفة مليارين و180 مليون ريال.
مؤشرات الأداء لعام 2020
بلغت نسبة الزيادة في إيرادات مكتب الأشغال 57 % مقارنة مع الفترة المقابلة من عام 2019 بحسب التقرير الصادر من المكتب، وتم رفع 17 ألفاً و665 متراً مكعباً مخلفات من 63 شارعا شملت مجمع المحافظة ومديريات الطوق.
وبلغ إجمالي الأعمال الخاصة بالقطع الشبه صخري ثلاثة آلاف و257 متراً مكعباً وألف و764 متراً مكعباً لأعمال القص والردم الترابي وألف و518 متراً مكعباً لأعمال ردم و995 مسح وتنظيف شوارع، في حين تم تنفيذ 11 ألف دك ورش عدد من الشوارع.
وذكر التقرير أنه تم إزالة ألف و91 مخالفة في فروع مكتب الأشغال ضمن أعمال الرقابة والتفتيش الميداني وإصدار ثلاثة آلاف و981 ترخيص بناء وأربعة آلاف و908 تراخيص حفر صحي و279 ترخيص دعاية وإزالة 470 لوحة، وتنفيذ 318 حملة ميدانية للمرافق والأسواق.
وأفاد بأن إجمالي البطائق الصحية المرخصة ألفان و170 بطاقة، وضبط 12 ألفاً و642 كيلو جراماً مواد غذائية منتهية الصلاحية والتحريز على 13 ألفاً و779 كيلو جراماً مواد فاسدة واتلاف 53 ألفاً و91 كيلو جرام مواد غذائية منتهية وضبط 840 مخالفات صحية وخدمية وغذائية، وإحالة 153 قضية للنيابة.
مؤشرات الربع الأول
أزال مكتب الأشغال العامة والطرق بمحافظة صنعاء 465 مخالفة في عدد من المديريات خلال الربع الأول من العام الجاري، وتنفيذ أعمال شق بنحو 21 ألفاً و700 متر مربع في خمسة شوارع، كما تمت إحالة 47 قضية للنيابة.
وذكر تقرير المكتب بأنه تم تنفيذ أعمال قص وردم ترابي بكمية بلغت ألفاً و960 متراً مكعباً، وكذا رفع تسعة آلاف و635 متراً مكعباً مخلفات شملت 21 شارعا في إطار الأعمال التي نفذها مكتب الأشغال وفروعه بالمديريات.
وتم إصدار 849 ترخيص بناء بنسبة زيادة بلغت 21 % عن الفترة المقابلة من العام الماضي، و88 رخصة تسوير، كما تم إصدار ألف و903 تراخيص مهن و339 ترخيص دعاية، وتنفيذ 82 حملة للمرافق والأسواق.
وحسب التقرير، تم إصدار 368 ترخيص حفر صرف صحي وضبط 661 كيلو جراما مواد غذائية منتهية الصلاحية والتحريز على 55 ألفاً و255 كيلو جراماً مواد منتهية واتلاف 507 كيلو جرامات مواد غذائية فاسدة وكذا ضبط 216 مخالفة صحية وخدمية وغذائية.
وفيما يتعلق بأعمال الإصحاح البيئي تم إصدار 614 بطاقة صحية للعاملين في المنشآت الغذائية الصغيرة والمتوسطة في إطار حملات الرقابة الميدانية للمحلات والمنشآت للإطلاع على مدى الالتزام بالمواصفات الصحية.
رؤية مثمرة
وأوضح مدير عام مكتب الأشغال العامة والطرق بالمحافظة المهندس إبراهيم الشامي أنه تم تبني أنشطة وخطط استراتيجية بالتنسيق مع قيادة المحافظة وقطاع الشئون الفنية في انشاء إدارات جديدة لفروع المكتب بالمديريات وتدوير الكوادر وتحسين الخدمات المقدمة للمواطنين والمستفيدين من قطاع الاشغال وخدماته.
وبين أن الجهود خلال العام الماضي والربع الأول من عام 2021 أسهمت في شق وتنفيذ مشاريع واسعة وإزالة استحداثات عشوائية مخالفة لمخططات البناء وتعزيز دور المكتب في تكثيف حملات رقابة ميدانية لتصحيح الاختلالات في المباني والاسوار غير المرخصة وتطبيق الإجراءات وفق اللوائح المنظمة لعملية البناء.
وذكر أن خطة المكتب لهذا العام تتضمن الاهتمام في تنفيذ المزيد من مشاريع الطرق انطلاقا من حرصه على خدمة المجتمع والمواطن وتسهيل حركة التنقل ومنع الازدحامات المرورية.
وأكد الشامي حرص مكتب الأشغال بالتنسيق مع قيادة المحافظة على المضي في تعزيز الجهود والعمل بجدية لمساندة سياسة الدولة في انجاز المشاريع الخدمية للنهوض بالتنمية والتنافس على خدمة الناس وتقديم النماذج الإبداعية لتحقيق ذلك.
ولفت المهندس الشامي إلى أن المكتب يعتزم افتتاح فرع له بمركز المحافظة خلال الأيام القادمة وتدشين العمل فيه ضمن التوجه لتلبية متطلبات التوسع في تنفيذ المشاريع والخدمات.. مشيدا بجهود قيادة المحافظة في تذليل الصعوبات التي تواجه تنفيذ المشاريع والمهام المناطة.

قد يعجبك ايضا