استعدنا 303 قاطرات و511 سيارة منهوبة و25 أخرى مسروقة

■ رفعنا أكثر من 100 قطاع قبلي وأحلنا 480 قضية إلى النيابة هذا العام
لقاء/ معين محمد حنش

,‮ ‬ ندعو المواطنين إلى المساهمة الفعالة معنا في تعزيز الأمن والاستقرار

اعتبر مدير عام أمن محافظة صنعاء العميد يحي علي حميد القطاعات القبلية من أكثر القضايا التي تشهدها محافظة صنعاء ويواجهها رجال أمن المحافظة.. مشيراٍ إلى أن رجال الأمن تمكنوا خلال العام الجاري من رفع 800 قطاع قبلي واستعادة 303 قاطرات و511 سيارة منهوبة من قبل المتقطعين.
وقال العميد يحي علي خلال هذا اللقاء المقتضب أن الحملات الأمنية التي نفذها أفراد الإدارة العامة لأمن المحافظة, خلال العام الجاري بلغت (404) حملات بواقع 1017 طقماٍ.. مؤكداٍ بأن تلك الحملات أسهمت بشكل كبير في تعزيز الأمن والاستقرار بالمحافظة والتي كان أغلبها لرفع القطاعات القبلية من على الطرقات العامة.. المزيد في سطور اللقاء.

● في البداية .. ما هي أكثر القضايا التي تشهدها محافظة صنعاء¿ وماذا عن ضبطها¿
– تعتبر القطاعات القبلية من أكثر القضايا التي تشهدها محافظة صنعاء فخلال العام الجاري تمكن رجال أمن المحافظة من رفع أكثر من 800 قطاع قبلي على الطرق الرئيسية التي تربط محافظة صنعاء مع بقية المحافظات,واستعادة 303 قاطرات وكذا 511 سيارة منهوبة قبليا و25 سيارة مسروقة, كما تم ضبط عدد 84 متهما في قضايا القتل العمد, و1325 متهما في قضايا مختلفة و12 مطلوبين أمنياٍ, بالإضافة إلى ضبط عدد 58 متسللاٍِ أجنبياٍ – أثيوبي –صومالي – وغيرهم- وتم تسجيل 256 قضية لا يزال المتهمون بها مجهولين, كما تم ضبط خمسة من مروجي العملات المزورة وإحالتهم إلى الجهات المختصة,وكذا تم تأمين ومرافقة عدد 11891 سائحاٍ.
● ماذا عن قضايا التقطع والنهب ¿
-هناك 480 قضية تقطع ونهب, تم إحالتها إلى النيابات المتخصصة, وذلك بواقع 776 متهماٍ أحيلوا إلى النيابة على ذمة تلك القضايا وعدد 65 متهماٍ إلى النيابة الجزائية وإحالة 284 متهماٍ إلى المحاكم.
● ماذا عن الحملات الأمنية التي نفذت خلال العام المنصرم ¿
-تم تنفيذ عدد 404 حملات أمنية بواقع 1017 طقماٍ من مقر قيادة شرطة المحافظة وفروع قوات الأمن الخاصة وشرطة الدوريات, بالإضافة إلى تنفيذ أكثر من 700 تحرك من شرطة المناطق والمديريات والأقسام والبحث لرفع القطاعات القبلية, وكذلك للتحري عن مطلوبين خلال العام 2013م.
وكل تلك التحركات أسهمت في تعزيز الأمن والاستقرار في المحافظة والتي كان أغلبها لرفع القطاعات من على الطرقات العامة وخاصة طريق صنعاء الحديدة وخط صنعاء مأرب –نهم – واستعادة المنهوبات.
● هل هناك خطة وضعت من أجل تامين الخطوط, الرئيسية والفرعية¿ وكذا خطط ترتقي بتحسين مستوى الأمن¿
وضعنا خطة شاملة نفذ من خلالها العديد من الخطط الأمنية والإدارية تهدف جمعيها إلى تحسين مستوى الأداء الأمني والإداري وتقديم خدمات أفضل للمجتمع وأجهزته المختلفة.
كما تم تحريك الدوريات وتأمين الخطوط الرئيسية خلال العام 2013م, ساهمت أغلبها في الحد من الجريمة والتقطع والنهب.
● كم بلغ عدد التحركات خلال العام الماضي وفي أي مناطق تمت التحركات¿
-تم إعادة رسم وتوزيع خطوط الدوريات بحيث تغطي أهم المناطق وتعزز عملية السيطرة والتأمين لأغلب نطاق الاختصاص المكاني لإدارة أمن المحافظة .. حيث بلغ إجمالي التحركات خلال العام عدد 22166 تحركاٍ أمنياٍ وبنسبة زيادة 400% مقارنة بالعام المنصرم 2012م.
● ما هي الوحدات الأمنية المشاركة معكم في حملات منع السلاح وغيره من الحملات ¿
-هناك وحدات أمنية من وزارة الداخلية ووحدات من القوات المسلحة شاركت أمن المحافظة في تنفيذ عدد 20 خطة أمنية مؤكلة إلينا من قيادة وزارة الداخلية منها خطة التأمين الوقائي للعاصمة صنعاء والمشاركة بتأمين المؤتمرات الدولية المنعقدة في بلادنا وكذا المؤتمرات المحلية والاحتفالات والفعاليات ومؤتمر الحوار الوطني الشامل وغيرها.
● ماذا عن الجانب التدريبي والتأهيلي لأفراد الأمن¿
-تم تنفيذ ثلاث دورات تدريبية الأولى دورة لمأموري الضبط القضائي والثانية دورة في البحث الجنائي ومكافحة الجريمة والثالثة متعلقة بجانب شرطة السير,وهذا الدورات ستساعد في نجاح والرقي بالعمل الأمني.
● كلمتكم الأخيرة¿لمن توجهونها¿
أدعو جميع أفراد الأمن إلى العمل بروح الفريق الواحد والاستشعار بالمسؤولية تجاه الوطن وأبنائه, وكذا حسن التعامل مع المواطنين أثناء تنفيذ الحملات الأمنية كي يشعروا بالطمأنينة نحو رجل الأمن ونتمكن من خلال ذلك إعادة ثقتهم فينا.
كما أدعو أيضاٍ المواطنين إلى مساعدة رجل الأمن في تقديم المعلومات الكافية عن الظواهر السلبية التي تخل بالأمن والاستقرار بمحافظة صنعاء ومديرياتها, والتبليغ عن الجريمة قبل وأثناء وبعد وقوعها, كي نتمكن من تحقيق الأمن والاستقرار.

قد يعجبك ايضا