جهود متواصلة لتحريك السفينة ومصر تحمل قبطانها مسؤولية الحادثة

فشل محاولة تعويم السفينة الجانحة في قناة السويس

 

القاهرة /
فشلت محاولة تعويم سفينة الشحن التايوانية العملاقة “إيفر غيفين” الجانحة في مجرى قناة السويس المصرية.
وقال مصدر في هيئة القناة : “للأسف لم ننجح حتى الآن بمحاولة تعويم السفينة. سنكرر المحاولة مرة أخرى مع حلول موجات المد البحري المتوقعة”.
ونفى مصدر آخر للوكالة وجود معلومات بشأن موعد تعويم السفينة، لكنه قال، أن هناك مؤشرات إيجابية على ذلك.
وتعتبر سفينة الحاويات البنمية الجانحة “إيفرجيفن” من أكبر سفن الحاويات في العالم، يبلغ طولها 400 متر، وعرضها 59 متر، فيما تبلغ حمولتها الإجمالية 224 ألف طن بحمولة حوالي 120 ألف حاوية.
وتسبب جنوح السفينة العملاقة في إغلاق قناة السويس التي يصل طولها إلى 193 كيلومترا، ولا تزال جهود فتح الممر المائي العالمي مستمرة.
وتربط قناة السويس بين البحرين الأحمر والمتوسط، وتعد واحدة من أهم الممرات المائية في العالم، وفقا للإحصائيات العالمية، التي تقول إن نحو 30 في المئة من حاويات الشحن في العالم تمر عبر قناة السويس ونحو 12 في المئة من إجمالي التجارة العالمية لجميع السلع.
من جانب آخر وصلت أزمة السفن المصطفة إلى المحيط الهندي، حيث سببت شللا اقتصاديا حول العالم.
وكانت شركة هولندية تعمل على تعويم السفينة الجانحة قد قالت إنه من الممكن تحرير السفينة في غضون الأيام القليلة المقبلة إذا تمكنت قاطرات ثقيلة والعمليات الجارية لتجريف الرمال من حول مقدمتها ومد مرتفع إزاحتها من مكانها.
وأرجع رئيس هيئة قناة السويس الفريق أسامة ربيع، سبب جنوح السفينة إلى قبطانها.. مؤكداً أنه المسؤول الأول والأخير عن الأزمة، لأنه قائد السفينة.
ولفت ربيع في حديث صحفي إلى أنه “تجري حاليا مناورات الشد في أوقات تلائم ظروف المد والجزر وسرعة الرياح لحل أزمة السفينة الجانحة”.
وأوضح أن قناة السويس تحملت مراكب أكبر من السفينة الجانحة، مضيفا أن “السفينة نفسها مرت في وقت سابق من القناة دون أي مشاكل”، مشددا على أن الجهات المسؤولة في القناة هي التي ستتولى التحقيق في أزمة السفينة الجانحة.
ولفت إلى أن سفن البترول المعطلة بسبب أزمة السفينة الجانحة ليست السبب في ارتفاع أسعار البترول.
وجنحت السفينة إيفر جيفن التي يبلغ طولها 400 متر في قطاع جنوبي من القناة وسط رياح شديدة يوم الثلاثاء، معطلة عمليات الشحن العالمية بعد غلق أحد أكثر الممرات البحرية ازدحاما في العالم.

قد يعجبك ايضا