إدانات واسعة لاستهداف العدوان صوامع الغلال في ميناء الصليف بالحديدة

الثورة نت//

شهدت الساحة المحلية موجة إدانات واسعة لجريمة قصف طيران العدوان لصوامع الغلال التابعة للشركة اليمنية الدولية في الصليف بمحافظة الحديدة أمس الأحد.

حيث أدنت أدانت مؤسسة موانئ البحر الأحمر اليمنية، المنشآت الحيوية بميناء الصليف من قبل طيران تحالف العدوان الأمريكي السعودي، والذي يمثل خرقاً واضحاً لاتفاق السويد بشأن الحديدة.

واستنكرت المؤسسة في بيان صادر عنها، استهداف طيران العدوان اليوم منشآت الشركة اليمنية الدولية للصناعات الغذائية بميناء الصليف.. داعية إلى تحييد القطاعات الخدمية من الاستهداف الممنهج لقوى العدوان، ورفع الحظر عن موانئ المؤسسة.. محملا دول العدوان والأمم المتحدة كامل المسئولية عن الآثار المترتبة على قصف المنشآت الحيوية والخدمية واستمرار احتجاز سفن المشتقات النفطية لما يقارب العام.

وناشدت المؤسسة في بيانها المجتمع الدولي للتدخل العاجل وممارسة الضغط على دول تحالف العدوان لتحييد القطاعات الخدمية والقطاع الخاص، واطلاق ناقلات المشتقات النفطية والسماح بدخولها إلى ميناء الحديدة دون قيد أو شرط لتلافي حدوث مأساة إنسانية باليمن.. محذرة من النتائج الكارثية نتيجة التصعيد الممنهج لقوى العدوان واستهداف رؤوس الأموال الوطنية والشركات التي تساهم في تأمين الحد الأدنى من احتياجات الشعب اليمني الغذائية والدوائية.

كما أدانت أدانت وزارة الصناعة والتجارة استهداف العدوان لصوامع ومطاحن الغلال التابعة للشركة اليمنية الدولية للصناعات الغذائية ( ييفيكو) بميناء الصليف محافظة الحديدة.

وعبرت وزارة الصناعة في بيان صادر عنها، عن استنكارها الشديد لاستمرار دول تحالف العدوان الأمريكي السعودي، في استهداف المنشآت التجارية والصناعية في اليمن من مصانع ومعامل ومزارع ومؤسسات وشركات.. مؤكداً أن استهداف مقدرات الشعب اليمني وبنيته التحتية بما فيها المصانع والمنشآت الصناعية والتجارية جريمة حرب وجريمة ضد الإنسانية لن تسقط بالتقادم.

ولفت البيان إلى أن قصف طيران تحالف العدوان لصوامع ومطاحن الغلال التابعة للشركة اليمنية الدولية للصناعات الغذائية يدخل في إطار الحرب الاقتصادية على الشعب اليمني في انتهاك سافر لكافة المواثيق والمعاهدات الدولية بما فيها ميثاق الأمم المتحدة والإعلان العالمي لحقوق الإنسان وغيرها.. داعيا الأمم المتحدة وكافة المنظمات الدولية الإنسانية للضغط على دول تحالف العدوان لتحييد المنشآت التجارية والصناعية من أي استهداف باعتبارها منشآت مدنية اقتصادية واستهدافها يعد استهدافا للاحتياجات المعيشية للشعب اليمني.

من جانبه أدان القائم بأعمال محافظ الحديدة محمد عياش قحيم، استهداف طيران العدوان اليوم لمنشآت الشركة اليمنية الدولية بميناء الصليف، دون وضع أي اعتبارات للتقارير الأممية التي تؤكد أن اليمن على شفا كارثة انسانية لم يشهدها العالم من قبل.. قائلاً “إن استهداف الأمن الغذائي من قوى العدوان، في خرق سافر لاتفاق السويد بشأن الحديدة، أسلوب رخيص دأبت عليه دول تحالف العدوان منذ إعلانها الحرب على اليمن”.

ودعا قحيم إلى تحييد القطاعات الخدمية من الاستهداف الممنهج لتحالف قوى العدوان، وفك الحصار والسماح بدخول سفن المشتقات النفطية، قبل أن تحل الكارثة الإنسانية نتيجة توقف المؤسسات الخدمية والمستشفيات عن تقديم الخدمات للمواطنين.. محملاً دول العدوان والأمم المتحدة المسؤولية الكاملة عن الآثار المترتبة على قصف المنشآت الحيوية والخدمية واستمرار احتجاز سفن المشتقات النفطية ومنعها من دخولها ميناء الحديدة.

كما أدان مكتب وزارة حقوق الانسان بمحافظة الحديدة  استهداف العدوان لصوامع الغلال التابعة لمجموعة  الشركة اليمنية الدولية بميناء الصليف ( بيفييكو) مما ادى الى  استشهاد عامل واحد وإصابة ستة آخرون.. معتبرة هذا العمل الإجرامي يأتي ضمن الاستهداف الممنهج  على الشعب اليمني واستمرارا لخرق اتفاق السويد لوقف اطلاق النار.

وأشار المكتب في بيان له اليوم إلى أن العدوان يواصل منع دخول سفن المشتقات النفطية ووصول الغذاء والدواء للمواطنين واستهداف الاقتصاد والحركة التجارية بهدف ابادة ابناء هذا الوطن او احداث اضرار جسيمه يعيش اليمنين معاناتها مع وصول الوضع الكارثي الى الاسواء على مدار العصر الحديث.

وحمل مكتب حقوق الإنسان دول العدوان مجتمعة والدول الداعمة لهم بالسلاح كامل المسؤولية الجنائية عن كل ما تقوم به من انتهاكات للقوانين والاعراف الدولية.. كما حمل الامم المتحدة المسؤولية الكاملة كونها الجهة الملزمة بانفاذ القوانين الدولية وحماية المدنيين والمنشآت مما من صمتها ازاء هذه الجرائم تواطئا متعمدا ومشاركة في قتل الشعب اليمني .. مطالبا المنظمات الحقوقية المحلية والدولية في القيام بدورها للمطالبة بايقاف هذه الحرب الظالمة وتقديم المسؤلين عن هذه الجرائم الى المحاكمة الدولية .

وطالب مكتب حقوق الإنسان بالسماح الفوري لسفن المشتقات النفطية من دخول ميناء الحديدة ومنع حدوث كارثة طبية وانسانية ممثلة في الانهيار الكامل للمنظومة الطبية والمستشفيات وتعطيل مضخات المياه  وتوقف وسائل النقل مما سيتسبب في موت جماعي خاصة للمدنيين من ذوي الامراض المزمنة.. كما طالب  بسرعة ايقاف العدوان و انهاء الحصار بشكل كامل بريا وبحريا وجويا و تسليم المرتبات.

 

 

قد يعجبك ايضا