أكدوا أهمية المناسبة في تأصيل الهوية الإيمانية والاصطفاف الوطني

اليوم.. اليمنيون يحتفلون بذكرى جمعة رجب ودخولهم طواعية في الدين الحق

التأكيد على المضي في نهج أعلام الأمة لإعلاء راية الدين ومواجهة طواغيت البغي والاستكبار

الثورة / سبأ

يحتفل اليمنيون في مثل هذا اليوم من شهر رجب المحرم بالذكرى السنوية لدخولهم في الإسلام أفواجاً وجماعات.. حيث تنظم في هذه المناسبة العديد من الفعاليات الاحتفائية ومجالس الذكر والندوات الدينية التي تبرز اسبقية اليمنيين في الإيمان بدعوة الرسول الأعظم طواعية.
وقد أقيمت فعاليات احتفائية متعددة في عدد من المحافظات اليمنية عكست ارتباط اليمنيين بهذه الذكرى التي تأسست فيها هويتهم الإيمانية، وأكدت أهمية الرجوع إلى القيم الإيمانية السليمة.
كما يأتي الاحتفال بالمناسبة فرصة لتعزيز الصمود والتلاحم في وجه قوى الاستعمار والعدوان التي تستهدف اليمن أرضاً وشعباً.

صنعاء
وفي هذا السياق عُقدت بمحافظة صنعاء أمس ندوة ثقافية حول جمعة رجب ذكرى دخول اليمنيين الإسلام تحت شعار “جمعة رجب الهوية الإيمانية”، نظمها مكتب الأوقاف والإرشاد بالمحافظة.
ركزت محاور الندوة بحضور وكلاء المحافظة عبدالملك الغربي وأحمد الصماط وعبدالقادر الشاوش، على دلالات الاحتفاء بهذه الذكرى لاستلهام الدروس والعبر من تاريخ اليمنيين ودخولهم في دين الله أفواجاً.
وأكد المشاركون أن إحياء الذكرى، يعكس مظاهر الارتباط بالهوية الإيمانية وتعزيز الصمود في مواجهة مخططات العدوان التي يحاول من خلالها العدو طمس الهوية اليمنية والثقافة الإيمانية المتجذرة في نفوس ووجدان اليمنيين.
واستعرض وكيل وزارة الأوقاف لقطاع تحفيظ القرآن الشيخ صالح الخولاني، شواهد تاريخية عن ما اتصف به أهل اليمن منذ بزوغ فجر الإسلام ودورهم في مناصرة الرسول صلى الله عليه وآله وسلم .. مبينا أن إحياء هذه الذكرى لها مكانتها في نفوس اليمنيين.
وتطرق إلى اعتزاز اليمنيين بجمعة رجب، ذكرى ارتباطهم بالإسلام والرسول الأعظم والإمام علي – عليه السلام – والمعارك والبطولات التي ساهموا فيها وخاضوها لإسناد ومناصرة الدعوة الإسلامية في مختلف مراحلها.
ولفت الوكيل الخولاني إلى دلالات شهر رجب والطقوس والفعاليات المعبِّرة عن مظاهر ابتهاج واعتزاز أبناء اليمن بتاريخ انتمائهم للإسلام واستعراض مواقف الشخصيات البارزة وأدوارها في نشر الدعوة الإسلامية.
فيما أشار مدير الوعظ والإرشاد بمكتب الأوقاف صالح ناجي إلى أهمية إعطاء هذه الذكرى الزخم الذي يليق بتاريخ اليمنيين في دخولهم الإسلام ومناصرتهم لدين الله سبحانه وتعالى سيما في ظل ما يتعرض له اليمن من تكالب دولي يستهدف الأرض والإنسان.
ولفت إلى دلالات الارتباط بالهوية الايمانية وأهمية تطبيقها انطلاقاً من ثقافة القرآن الكريم سلوكاً ومنهجاً لتحقيق العزة والرفعة للفرد والمجتمع.
وحث ناجي العلماء على تعزيز الوعي المجتمعي، خاصة الشباب، بالهوية الإيمانية والقيم والأخلاق اليمنية الأصيلة .. لافتا إلى أن اليمنيين يُجسدون هويتهم بالصمود والثبات في مواجهة العدوان.
حضر الندوة كوكبة من العلماء وقيادات المحافظة ومدراء المكاتب التنفيذية وتربويون وعدد من الوجهاء والمشائخ والشخصيات الاجتماعية.
وأقيمت بمديرية بني مطر محافظة صنعاء – أمس – فعالية بعنوان “جمعة رجب تأصيل للهوية الإيمانية” نظمها مكتب الهيئة العامة للزكاة بالمحافظة.
وتناولت الفعالية تاريخ اليمنيين في الإسلام وأصالة هويتهم الدينية ودورهم في نشر الدعوة الإسلامية ومناصرة رسول الأمة.
وتطرقت إلى أهمية هذه المناسبة في تعزيز الهوية الإيمانية واستلهام الدروس من مواقف الأجداد الذين دوَّن التاريخ الإسلامي أدوارهم المشهودة في الانتصار لدين الله ومواجهة قوى الكفر.
وأشارت كلمات العلماء في الفعالية إلى ما يتعرض له الشعب اليمني من عدوان وحصار وجرائم حرب ممنهجة وما يحققه أبطال الجيش واللجان الشعبية من انتصارات تمثل مصدر فخر أبناء اليمن واعتزازهم بهويتهم اليمنية وارتباطهم الوثيق بالإسلام والقرآن.
فيما أكد مدير الإعلام والتوعية بمكتب الهيئة إبراهيم حميد الدين أن إحياء جمعة رجب يعزز في النفوس القيم الروحية بأهمية الرجوع لثقافة القرآن والمضي على نهج أعلام الأمة لإعلاء راية الدين ومواجهة طواغيت البغي والاستكبار العالمي.
وعُقدت أمس في منطقة بني إسماعيل بمديرية مناخة محافظة صنعاء ندوة ثقافية حول أهمية جمعة رجب، نظمها مكتب الأوقاف والإرشاد بالمديرية.
استعرضت الندوة التي أقيمت تحت شعار “جمعة رجب تأصيل للهوية الإيمانية” بحضور مدير المديرية عبدالله المروني، عدداً من المحاور حول أهمية هذه المناسبة ودلالات احتفال اليمنيين بإسلام أجدادهم في أول جمعة من رجب.
ولفتت إلى أن إحياء اليمنيين لذكرى جمعة رجب يجسد المضي على خطى الرسول الأعظم ونهجه الكريم وتعزيزا للهوية الإيمانية والارتباط بدين الله ومواقف الأجداد الذين ناصروا الإسلام.
وتطرقت إلى الدور التاريخي لليمنيين في مناصرة الرسول محمد صلى الله عليه وسلم والهوية الإيمانية الأصيلة المرتبطة بالإسلام.
وأشارت إلى شواهد تاريخية عن إسلام اليمنيين ومكانتهم تجسيدا لقول النبي بأن الدين سيكون له كلمته في أنحاء المعمورة على أيدي رجال من أهل اليمن.
كما أقيمت بدار سلم مديرية سنحان بمحافظة صنعاء أمس فعالية نسوية بمناسبة ذكرى دخول اليمنيين الإسلام في أول جمعة من رجب .
وفي الفعالية التي نظمها القطاع النسوي بالمكتب الإشرافي بالمحافظة وإدارة توعية المرأة بمكتب الأوقاف.. ألقيت كلمات أكدت على أهمية الاحتفال بجمعة رجب في تعزيز الارتباط بالهوية الإيمانية.
وكرست الفعالية لإبراز دلالات إحياء هذه المناسبة ومكانتها لدى اليمنيين وكذا الاستفادة منها في تعزيز الصمود في مواجهة العدوان.

الحديدة
إلى ذلك نظمت وحدتا العلماء والمتعلمين والثقافة القرآنية- صباح أمس – لقاء موسعا للعلماء والخطباء والمرشدين والثقافيين والوجهاء والشخصيات الاجتماعية بمربع المدينة لإحياء ذكرى جمعة رجب وتأصيل الهوية الإيمانية تحت شعار ” الإيمان يمان والحكمة يمانية”.
وفي اللقاء الذي أقيم بالجامع الكبير أكد القائم بأعمال محافظ الحديدة محمد عياش قحيم ووكيل أول المحافظة أحمد مهدي البشري أهمية إحياء جمعة رجب ذكرى دخول أهل اليمن في دين الله أفواجا واستجابتهم للدعوة الإسلامية ومناصرتهم للإسلام بعد إرسال المصطفى – عليه الصلاة والسلام – للإمام علي بن أبي طالب – كرم الله وجهه – إلى اليمن.
وتطرقا إلى تزامن هذه الذكرى مع الانتصارات العظيمة التي يحققها الجيش واللجان الشعبية في مختلف الجبهات ما يؤكد على الهوية الإيمانية اليمنية الأصيلة.
ودعا قحيم والبشري الخطباء والعلماء والمرشدين إلى إيلاء هذه الذكرى اهتماما كبيرا في خطب الجمعة وتعزيز الوعي المجتمعي بدلالاتها وأهميتها في حياة اليمنيين.
وفي اللقاء بحضور وكيل المحافظة علي عبدالله الكباري، أشار مدير عام الهيئة العامة للأوقاف بالمحافظة فيصل أحمد الهطفي إلى أن لليمنيين وقفة خاصة مع شهر رجب الحرام تتمثل بدخولهم الإسلام ومجيء الإمام علي – كرم الله وجهه – إلى اليمن واستجابة أهل اليمن لدعوة الرسول الكريم، عليه أفضل الصلاة والسلام.
وأوضح الهطفي أن الفخر والاعتزاز بإحياء هذه الذكرى العظيمة في التاريخ اليمني الإسلامي، يتمثل في الصمود والثبات ورفد الجبهات بالمال والرجال والعتاد دفاعا عن دين الله والوطن وسيادته واستقلاله ومواجهة أهل الشرك والضلال.
معتبرا هذه الذكرى فرصة لإعادة أمجاد أهل اليمن في مناصرة دين الله ورسالته وتعزيز دورهم في مواجهة قوى الاستكبار.
بدورهم أكد رئيسا جامعتي صعدة الدكتور عبدالرحيم الحمران ودار العلوم الشرعية بالحديدة محمد بن محمد مرعي ونائب الوحدة العلمائية علي صومل، أهمية استلهام الدروس والعبر من هذه الذكرى في تأصيل الهوية الإيمانية وتعزيز روح الانتماء للدين الإسلامي والقيم والمبادئ والثقافة القرآنية.
وشددوا على ضرورة اضطلاع الجميع بالدور المناط بهم في التوعية بأهمية هذه الذكرى ومكانتها وتعزيزها في نفوس اليمنيين وإفشال مخططات العدوان الرامية إلى طمس هوية وتاريخ وحضارة الشعب اليمني ودوره في نصرة الإسلام على مر العصور والتاريخ.
حضر اللقاء مدراء الإدارات بالهيئة وعدد من المسؤولين في السلطة المحلية والمكتب الاشرافي بالمحافظة.

صعدة
كما أقيمت أمس بمحافظة صعدة، فعالية ثقافية بمناسبة جمعة رجب تحت شعار “جمعة رجب تأصيل للهوية الإيمانية اليمنية”، نظمتها مدرسة الرواد الأهلية.
وفي الفعالية، أشار مدير المدرسة عادل حربان إلى أهمية تعريف الطلاب بشهر رجب وعلاقته بإسلام اليمنيين وهويتهم الإيمانية .
فيما أشار العلامة محسن الحمزي إلى فضل جمعة رجب ودخول اليمنيين الإسلام استجابة لله ولرسوله – صلى الله عليه وآله وسلم – وللإمام علي عليه السلام- الذي أرسله رسول الله إلى أهل اليمن وغرس في نفوسهم مبادئ وقيم الإسلام من تسامح وعدل وكرم ونصرة لدين الله وتضحية في سبيل الله ونصرة المظلوم ومقارعة الظالمين .
وأكد أنه يجب استغلال أيام شهر رجب بالإكثار من التسبيح والذكر والاستغفار.
حضر الفعالية مدير عام مكتب الإعلام عيسى عاطف ونائب مدير إدارة الرقابة والتفتيش بمكتب التربية عبدالله الشرعبي وعدد من التربويين .

ذمار
من جهة أخرى نظم فرع مكتب الهيئة العامة للأوقاف بمحافظة ذمار بالتعاون مع الوحدة الثقافية أمس فعالية إحياءً لذكرى جمعة رجب وتأصيل الهوية الإيمانية.
وفي الفعالية التي أقيمت بالمدرسة الشمسية، أكد المحافظ محمد ناصر البخيتي أن ارتباط اليمنيين بهذه الذكرى ارتباطاً وثيقاً بدخولهم الإسلام أفواجا.
وأشار إلى أهمية العودة إلى التراث الديني وإحياء جمعة رجب لما لها من مكانة في قلوب اليمنيين والتي يجب أن نجعلها فرصة للتآخي والتراحم فيما بين اليمنيين.
ولفت إلى أهمية تكاتف جهود الجميع لتحرير مدينة مارب ودعم المرابطين في الجبهات لحسم المعركة باعتبارها معركة فاصلة .. داعيا المغرر بهم في صفوف العدوان للعودة إلى جادة الصواب وصف الوطن.
وحث المحافظ البخيتي على تعزيز جهود التحشيد والاستمرار في رفد الجبهات بالرجال والمال والإنفاق في سبيل الله دفاعاً عن الوطن.
فيما أشار مدير فرع مكتب هيئة الأوقاف عبدالله الجرموزي إلى أن إحياء ذكرى جمعة رجب يجسِّد حرص اليمنيين على المضي في خطى الرسول ونهجه الكريم صلى الله عليه وآله وسلم.
وأكد أن جمعة رجب مبعث اعتزاز كونها يوماً عظيماً في تاريخ اليمن، استجاب فيه أبناؤه لدعوة الرسول الأكرم صلى الله عليه وعلى آله وسلم طواعية.
من جانبه أكد القاضي اسماعيل الوشلي أهمية تعزيز الارتباط بدين الله ومواقف الأجداد الذين ناصروا الإسلام وتجسيد ذلك على الواقع من خلال تطبيق تعاليمه واجتناب نواهيه قولاً وعملاً.
بدوره أكد مدير إدارة الوعظ – مسؤول الوحدة الثقافية عبدالله اللاحجي أن التمسك بالهوية الإيمانية يمثل السبيل الوحيد لإصلاح واقع الأمة والحفاظ على كيانها وتحصينها من مكائد أعدائها وتحقيق نهضتها وتقدمها.

أمانة العاصمة
كما عُقدت في الجامع الكبير بصنعاء أمس فعالية توعوية بعنوان “يمن الأنصار .. الإيمان والهوية” في ذكرى الجمعة الأولى من شهر رجب، نظمتها الدائرة القرآنية في المكتب التنفيذي.
وفي الفعالية أشار عضو رابطة علماء اليمن خالد موسى إلى مكانة الجمعة الأولى من رجب في نفوس اليمنيين والامتداد التاريخي لها، حيث دخل اليمنيون الإسلام في هذه الجمعة بعد أن قدم إليهم مبعوث النبي صلى الله عليه وآله وسلم الإمام علي بن أبي طالب عليه السلام.
ولفت إلى أن الاحتفاء بهذه الذكرى توارثها أهل اليمن جيلاً بعد جيل من الجامع الكبير في صنعاء إلى جامع الجند في تعز إلى زبيد وتريم حضرموت وتعتبر عيداً لليمنيين.
وأوضح موسى أن ذكرى جمعة رجب تمتد تاريخياً منذ فجر الإسلام حتى اليوم لتعزيز الهوية الإيمانية وتأصيلها ومواجهة الحرب الناعمة التي يحيكها الأعداء على الإسلام والمسلمين.
بدوره أكد العلامة ضيف الله الجرادي ارتباط اليمنيين بالرسول الأكرم صلى الله عليه وآله ومناصرته .. مشيراً إلى مميزات أهل اليمن عن سائر المسلمين في الاستجابة لدعوة رسول الله عليه الصلاة والسلام والدفاع عن رسالة الإسلام وحمايتها.
ولفت إلى أهمية إحياء جمعة رجب والاحتفال بها لتعزيز الهوية الإيمانية اليمنية .. داعياً إلى التنبه لمخاطر الحرب التي تشنها أمريكا وحلفاؤها على اليمن بمختلف أشكالها والحفاظ على الهوية الإيمانية والتمسك.

ريمة
كما أقيمت مساء أمس في مساجد مركز محافظة ريمة والمديريات ندوات ثقافية ودينية بمناسبة جمعة رجب ذكرى دخول أهل اليمن في الإسلام.
تناولت محاور الندوات دلالات ومكانة جمعة رجب لدى اليمنيين وذكرى دخولهم طواعية في الإسلام استجابة للرسول الأكرم محمد صلى الله عليه وآله وسلم .
وأشار المحاضرون إلى أهمية إحياء جمعة رجب لما لها من خصوصية ومكانة عظيمة في قلوب اليمنيين وتعزيز التمسك بالهوية الإيمانية اليمنية لمواجهة الحرب الناعمة .
واعتبروا جمعة رجب يوما عظيما في تاريخ اليمنيين ويعكس مدى ارتباطهم بالهوية الإيمانية وتعزيز الصمود في مواجهة مخططات العدوان التي حاول طمس الهوية والنيل من القيم الأصيلة للمجتمع اليمني .
واستعرضت المحاضرات الأدوار التاريخية لليمنيين في نشر الدعوة الإسلامية ومناصرة الرسول صلى الله عليه وسلم في سبيل إعلاء راية الإسلام ونشره في أرجاء المعمورة .
حضر الندوات كوكبة من العلماء والقيادات المحلية والتنفيذية والإشرافية وعدد من الأدباء والخطباء والمرشدين.

إب
وأقيمت أمس بالجامع الكبير في مدينة إب فعالية ثقافية وخطابية بمناسبة جمعة رجب تحت شعار (الإيمان يمان والحكمة يمانية) .
وفي الفعالية التي حضرها عضو مجلس الشورى محمد النوعة، استعرض العلامة ياسين العبادي في كلمة عن العلماء فضائل جمعة رجب التي يحتفل بها اليمنيون فرحا بدخولهم دين الله أفواجاً.
وأشار إلى أن الرسول باختياره للإمام علي مبعوثاً إلى اليمن أراد أن يربط اليمنيين بالإمام علي وأهل بيته الأطهار، مؤكداً أن الحديث عن جمعة رجب حديث عن الإيمان.
ولفت إلى أن اليمنيين اليوم يسطرون البطولات في مواجهة أعداء الأمة .
من جانبه أوضح هاشم الجرموزي في كلمة عن الوحدة الثقافية بالمحافظة أن إحياء جمعة رجب محطة مهمة لترسيخ الهوية الإيمانية وتجسيد الارتباط بالرسول الأعظم صلوات الله عليه وعلى آله وسلم وبالإمام علي الذي اختاره النبي الأكرم مبعوثا لليمن.
وأشار إلى أن العدو يحاول خداع اليمنيين بشعارات السلام الزائفة التي ينبغي الوعي والانتباه من التعاطي مع هذا التوجه الكاذب والعمل على مواصلة الصمود والتصدي للعدوان .
بدوره أشار القاضي أحمد السواري في كلمة عن القضاة إلى الارتباط الوثيق بين اليمنيين وجمعة رجب منذ دخولهم في الإسلام الحنيف، لافتاً إلى أن اليمنيين مستمرون في الاحتفاء بهذه الجمعة ابتهاجا بدخولهم الإسلام .
فيما أوضح محمد مرشد في كلمة عن التوجيه والإرشاد بمكتب الأوقاف أهمية الاستمرار في إحياء جمعة رجب كمناسبة مهمة وعظيمة ارتبط بها إيمان اليمنيين ودخولهم في دين الله أفواجاً.
حضر الفعالية مديرا مكتبي الأوقاف بندر العسل والإعلام عبدالباسط النوعة ونائب مدير أمن المحافظة العميد حميد الرازحي وأركان حرب فرع شرطة النجدة العقيد علي القحيف ومسؤول الوحدة الثقافية أحمد العصري ومسؤول جبهة الإمداد نبيل المرتضى ومدير أمن الظهار العقيد علي العماد .

قد يعجبك ايضا