لبنان..226 جريحا بمواجهات بين محتجين والشرطة

الثورة نت | وكالات..

 

اصيب 226  شخصاً بجروح في اشتباكات عنيفة دارت الليلة الماضية، ولليلة الثالثة على التوالي، في مدينة طرابلس بشمال لبنان بين قوات الأمن ومتظاهرين خرجوا للاحتجاج على القيود الصحيّة والأزمة الاقتصادية الخانقة التي تمرّ فيها البلاد.

وذكرت الوكالة الوطنية اللبنانية للإعلام أنّ المواجهات أسفرت عن سقوط 226 جريحاً، 66 منهم نقلوا إلى المستشفيات بسبب خطورة إصاباتهم والبقية تم اسعافهم ميدانياً من قبل طواقم طبية تابعة للصليب الأحمر اللبناني و”جهاز الطوارئ والإغاثة.

من جهتها قالت قوى الأمن الداخلي في تغريدة لها على “تويتر”: إنّ عددا من عناصرها تعرّضوا لهجوم “بقنابل يدوية حربية وليست صوتية أو مولوتوف، مما أدّى إلى إصابة 9 عناصر، بينهم 3 ضباط، أحدهم إصابته حرجة.

وكانت مواجهات مشابهة لكن أقلّ حدّة أسفرت يوم الثلاثاء الماضي عن إصابة 45 شخصاً، مقارنة بـ30 شخصاً أصيبوا في المواجهات التي دارت الإثنين.. بحسب الصليب الأحمر اللبناني.

ومدينة طرابلس، هي ثاني كبرى مدن لبنان كانت أصلاً إحدى أفقر مدن البلاد حتّى قبل أن يتفشّى فيروس كورونا المستجدّ وتضطر السلطات لفرض تدابير إغلاق عام في محاولة لوقف تفشّي الجائحة، في إجراءات أدّت إلى تدهور الظروف المعيشية في البلاد.

وبالإضافة إلى الوضع الصحّي شبه الكارثي، غرق لبنان في أسوأ أزمة اقتصادية منذ نهاية الحرب الأهلية (1975-1990) إذ انخفضت قيمة العملة إلى مستوى غير مسبوق وتضاعفت معدّلات التضخّم في البلاد واضطرت شركات عديدة إلى القيام بعمليات تسريح جماعية لموظفيها.

وبعد أن كانت حركة الاحتجاج ضدّ تدابير الإغلاق العام تقتصر على مدينة طرابلس لوحدها، امتدّت شرارة الاحتجاجات يومي الثلاثاء والأربعاء إلى مدن أخرى حيث قطع متظاهرون بعض الطرق.

وفي العاصمة اللبنانية بيروت، أفادت الوكالة الوطنية للإعلام بأن متظاهرين أضرموا النار في إطارات سيارات أمام جدار يفصل ساحة رياض الصلح في وسط المدينة عن مقرّ البرلمان، فيما أغلق آخرون طريق المدينة الرياضية بحاويات القمامة والإطارات المشتعلة.

 

قد يعجبك ايضا