رئيس الوزراء: هيئة الزكاة قدمت نموذجاً إيجابياً في الالتزام بأداء واجباتها الشرعية

التقى وزيري الصحة والنقل ونائب وزير المغتربين وأشاد بالدور الخيري لبنكي الطعام والدواء

 

 

الثورة /سبأ
بارك رئيس الوزراء الدكتور عبدالعزيز صالح بن حبتور، للهيئة العامة للزكاة نجاحها في تنفيذ الأنشطة التي تستهدف مختلف الشرائح الاجتماعية المحددة وفقاً للمصارف الشرعية رغم قصر الفترة الزمنية لإنشائها.
وأثنى رئيس الوزراء – خلال لقائه أمس رئيس الهيئة الشيخ شمسان أبو نشطان – على الفعاليات الكبيرة التي أقامتها الهيئة خاصة حفل زواج 3300 عريس وعروس خلال ديسمبر من العام الماضي والفعاليات المماثلة في عدد من المحافظات.
ونوه بمسارات التكافل المجتمعي في اليمن التي وصلت إلى أعلى مستويات خلال الأعوام الثلاثة المنصرمة .. مؤكداً أن الهيئة قدّمت الأنموذج الإيجابي في النجاح والالتزام في أداء واجباتها الشرعية.
وكان رئيس هيئة الزكاة، استعرض أنشطة الهيئة وآخرها تدشين مشروع زكاة الثمار وتوزيعها على المحتاجين من أبناء المناطق الزراعية نفسها، ليعم الخير كافة أبناء منطقة الحصاد، بخلاف توزيع زكاة الفطرة لـ٣٥٠ ألف أسرة عقب شهر رمضان الماضي، بمبلغ إجمالي يقارب خمسة مليارات ريال.
وأوضح أن من بين مشاريع الهيئة تأهيل الفقراء من خلال تدريبهم بالمعاهد الفنية لاكتساب مهنة تقيهم من العوز وتحميهم من الفقر في المستقبل، علاوة على التنسيق مع الجهات الحكومية المختصة لدعم الأسر المنتجة ودعم نشاطها وتسويق منتجاتها.
ولفت إلى الإعداد لمشروع كسوة العيد إضافة لدعم الأنشطة في مجال الثروة الحيوانية وفقاً لمعايير علمية والاستفادة من تجارب عدد من الدول في هذا الجانب.
وأشار الشيخ أبو نشطان إلى دور الهيئة بالتوجه للمجتمع من خلال لجان مجتمعية تختص برفع الرؤى والاحتياج كونها أكثر قرباً من واقع المناطق المستهدفة .. مبيناً أن كافة الأنشطة تعمل على زيادة الإيرادات وتوزيعها وفقاً للمصارف الشرعية للزكاة.
وقد أكد رئيس الوزراء أن تعزيز الشفافية في أنشطة الهيئة من العوامل المهمة لتوثيق صلة المجتمع بها وتوطيد ثقة المكلفين وكذا إخراس الأبواق التي تسعى للتشويش على النجاحات التي يتم تحقيقها ويلمسها المجتمع.
كما التقى رئيس الوزراء الدكتور عبدالعزيز صالح بن حبتور، أمس، وزير الصحة العامة والسكان الدكتور طه المتوكل وقيادة وأعضاء مجلس إدارة بنكي الدواء والطعام، برئاسة رئيس الغرفة التجارية الصناعية بالأمانة حسن الكبوس.
ناقش اللقاء جوانب النشاط الخيري لبنكي الدواء والطعام والجهد الإنساني لهما في توفير الغذاء والدواء لليمنيين الذين يعانون الأمرين جراء العدوان والحصار، فضلاً عن آلية تمتين وتطوير نشاط البنكين خلال الفترة المقبلة وأهمية تعزيز الدور الإيجابي للجهات الحكومية المعنية في هذا الجانب.
وفي اللقاء – الذي حضره رجال الأعمال محمد الآنسي وتوفيق الخامري ومحمد شارب ومحمد صلاح ومدير الاتحاد العام للغرف التجارية الصناعية محمد قفله وعدد من المختصين في البنكين – أشاد رئيس الوزراء بجهد البنكين والأهمية الكبيرة لنشاطهما الخيري تجاه المجتمع.
وأشار إلى ضرورة التنسيق مع وزارة الصحة العامة والجهات والمؤسسات الحكومية ذات العلاقة لخدمة مصلحة المواطن والمساهمة في الحد من معاناته، بإعانته على توفير الدواء والغذاء .. لافتاً إلى أهمية الشفافية في أداء البنكين ومشاركة المعلومات والبيانات بين الحكومة والقطاع الخاص لتحقيق أرقى مفاهيم الشراكة الحقيقية والإيجابية.
وقال الدكتور بن حبتور” وضع البلد حالياً يستدعي تضافر الجهود في كافة المجالات والاستفادة من إمكانيات جميع الأطراف الحكومية والقطاع الخاص في الأمور المرتبطة بصحة المواطن وتوفير الاستقرار التمويني للأدوية والمستلزمات الطبية وغيرها”.
بدوره أشاد وزير الصحة بمستوى التعاون القائم بين الوزارة والمؤسستين الخيريتين لما فيه مصلحة المواطن في محنته الراهنة.
ولفت إلى الحرص المشترك لمعالجة أوجه القصور والمعوقات التي تواجه نشاط هذا النوع من المشاريع الإنسانية وفقاً للقواعد والنظم الإدارية ولوائح العمل.
فيما أكد الكبوس أن فرص نجاح بنكي الدواء والغذاء وتحقيق قوة حضورهما الإنساني تتعاظم وتترسخ بتعاون كافة الجهات المعنية وعلى رأسها الجهات الحكومية.
ولفت إلى حرص قيادة البنكين على الشفافية التامة في مختلف عملياتهما، باعتبار ذلك الضامن الأهم لاستقرار وتطوير دورهما الخيري تجاه المجتمع.
كما ناقش رئيس مجلس الوزراء الدكتور عبدالعزيز صالح بن حبتور، أمس في صنعاء، مع وزير النقل زكريا الشامي مشروع خطة عمل الوزارة والجهات التابعة لها للعام 2021م.
وبحث الاجتماع- الذي حضره نائب وزير شؤون المغتربين زايد الريامي ورئيس الهيئة العامة للطيران المدني والأرصاد الدكتور محمد عبدالقادر- سبل معالجة التحديات التي تواجه الوزارة ومؤسساتها وهيئة الطيران على وجه الخصوص، وتعزيز التنسيق بين الجهات والمؤسسات ذات العلاقة، باعتبار أن العمل الحكومي تكاملي.
وقدم الوزير الشامي عرضاً عن ملامح خطة وزارة النقل للعام الجاري التي تهدف إلى تعزيز المكاسب والانجازات المحققة خلال الأعوام الماضية بما في ذلك المرتبطة بعملية الإنعاش والتعافي الاقتصادي الخاصة بالخطة المرحلية الأولى للرؤية الوطنية لبناء الدولة الحديثة.
وأكد أنه تم في الخطة مراعاة الحد من السلبيات التي برزت في عدد من الأنشطة المنفذة خلال العام الماضي.
وتطرق الاجتماع إلى نشاط وزارة شؤون المغتربين خلال العام الماضي، تجاه شريحة المغتربين ورعاية مصالحهم في الداخل ومستوى التواصل والتنسيق معهم حول دورهم الحيوي لفضح العدوان وجرائم الحرب التي ارتكبها بحق الشعب اليمني .
كما تناول المهام المخطط تنفيذها هذا العام وخاصة ما يتصل باستمرار تفعيل عملية التواصل مع المغتربين لمعرفة أوضاعهم وتوطيد دورهم المهم في إيصال مظلومية الشعب اليمني إلى المجتمعات التي يقيمون فيها.
ووجّه رئيس الوزراء الوزارتين بسرعة الانتهاء من الصيغة النهائية لمشروعي الخطتين ورفع مشاريعهما التي ينبغي عرضها على مجلس الوزراء للمناقشة واتخاذ قرارات بشأنها إلى الأمانة العامة للمجلس، لتضمينها مشروع خطة عمل المجلس للعام 2021م.

قد يعجبك ايضا