حماس والجهاد : هذا أوان الوحدة الوطنية والمقاومة الشاملة

القيادة الفلسطينية تجدد رفضها لاتفاق التطبيع الإماراتي – الصهيوني وتعتبره طعنة مسمومة في ظهر الشعب الفلسطيني

 

 

جددت القيادة الفلسطينية رفضها لاتفاق التطبيع الإماراتي الإسرائيلي على حساب الشعب الفلسطيني وقضيته الوطنية، داعية الإمارات إلى التراجع عن هذا الخطأ التاريخي.
ورأت القيادة في بيانها الختامي عقب اجتماع عقدته في مقر الرئاسة بمدينة رام الله برئاسة رئيس السلطة محمود عباس، أن هذا الاتفاق طعنة مسمومة في ظهر الشعب الفلسطيني، ومحاولة للالتفاف على الشرعية الدولية، ونسف لمبادرة السلام العربية وقرارات القمم العربية والإسلامية، وتفريط بالحقوق الوطنية المشروعة للشعب الفلسطيني وبالمقدسات.
وأدانت الاستمرار في مخططات الاستيطان الاستعمارية، مستنكرة مواصلة انتهاك حرمة المقدسات الدينية وعلى رأسها المسجد الأقصى المبارك.
واعتبرت القيادة الفلسطينية في هذا الإعلان الثلاثي استكمالا أميركيا وإسرائيليا لما يسمى “صفقة القرن” بما تتضمنه من مخططات لضم أجزاء من الأرض الفلسطينية، وهي الصفقة التي بدأ تنفيذها عمليًا في ديسمبر 2017 بإعلان الرئيس الأميركي الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل، ثم قام بنقل سفارته إليها، وصولا إلى تشكيل الحكومة الإسرائيلية الحالية، سلطة الاحتلال، التي تضمن برنامجها مخططا لضم أجزاء من أراضي دولة فلسطين إلى دولة الاحتلال.
وشددت القيادة على أن “منظمة التحرير الفلسطينية هي الممثل الشرعي والوحيد للشعب الفلسطيني، وهي وحدها صاحبة الحق بالحديث باسمه وتمثيل آماله وتطلعاته الوطنية، وهي لم ولن تفوض أحدا بالحديث باسمها، ولن تسمح لأي كان أن يتدخل في الشؤون الفلسطينية أو التقرير نيابة عنه في حقوقه الوطنية”.
وأكدت “وجوب تعزيز الإجماع الوطني الذي تجلى في اجتماع اليوم، وإنهاء الانقسام، وبما يقود إلى وحدة وطنية وشراكة سياسية حقيقية”.
وطالبت القيادة الأمانة العامة لجامعة الدول العربية ومنظمة التعاون الإسلامي تحمل المسؤولية الكاملة بالدفاع عن قرارات القمم العربية الإسلامية، خاصة المبادرة العربية وعدم الخروج عن قرارات الشرعية الدولية الخاصة بالقضية الفلسطينية.
ودعت السكرتير العام للأمم المتحدة إلى رفض كل ما يخالف ميثاق الأمم المتحدة وقرارات مجلس الأمن والجمعية العامة للأمم المتحدة، وطالبت جميع دول العالم بالالتزام بالقانون الدولي والشرعية الدولية ذات العلاقة بالقضية الفلسطينية.
وتوجهت القيادة الفلسطينية بكافة فصائلها وكافة فصائل العمل السياسي الفلسطيني دون استثناء، بنداء إلى شعوب أمتنا العربية، وإلى قواها وأحزابها ومنظماتها الشعبية وفعالياتها، للوقوف إلى جانب الشعب الفلسطيني في هذه المرحلة الحرجة، وهو يقاوم ويتصدى للأطماع الصهيونية والاستعمارية والأميركية الهادفة إلى طمس الهوية الوطنية الفلسطينية وتدمير الحقوق الوطنية المشروعة للشعب الفلسطيني.
كما أكدت أهمية تفعيل المقاومة الشعبية، وحق الشعب الفلسطيني في الدفاع عن نفسه وأرضه ومقدساته على أوسع نطاق كأحد سبل إفشال هذه المخططات المرفوضة جملةً وتفصيلاً.
وفي ختام بيانها، جددت القيادة عهدها بالصمود والاستمرار بالدفاع عن حقوقنا الوطنية المشروعة وصولا إلى إنهاء الاحتلال وتجسيد استقلال دولة فلسطين بعاصمتها القدس الشرقية على حدود الرابع من حزيران عام 1967، وحل قضية اللاجئين استنادًا للقرار 194، والإفراج عن الأسرى.
إلى ذلك دعا الأمين العام لحركة الجهاد الإسلامي في فلسطين زياد النخالة للتصدي لكل الذين يشيعون فاحشة السلام الكاذب مع العدو الصهيوني.
وقال النخالة خلال مؤتمر “ملتقى دعاة فلسطين”: “يا لعارهم، يدوسون على كل شيء، ويلطخون وجوههم بدماء شعبنا، ودماء الشعوب العربية، ويَقتلون في اليمن، ويَقتلون في سوريا، وفي ليبيا، بأسلحتهم وأموالهم، ويتباهون، بكل وقاحة، بالسلام مع الصهاينة الذين يحتلون القدس وفلسطين”.
وأضاف “كل هذا لأنهم تخلّوا عن الإسلام، وعن العروبة، وعن الأخلاق… واستبدلوا كل ذلك بالعدو الصهيوني”.
وتابع “علينا اليوم أن لا ننظر إلى الخلف، إلى الذين سقطوا في الإثم، وباعوا دينهم بدنياهم… وندرك جيدًا أن كل وهم بالسلام الكاذب قد سقط”.
واردف قائلا “يجب أن نعيد ترتيب صفوفنا، وفق رؤية واضحة، إذا أردنا الله ورسوله… فلا لكامب ديفيد، ولا لوادي عربة، ولا لأوسلو، ولا لاتفاق الوهم الجديد “اتفاق أبراهام” كما يقولون.
“حماس”: المقاومة يقظة ومستعدة للجم عدوان الاحتلال
بدوره، أكد عضو المكتب السياسي لحركة “حماس” خليل الحية اليوم الاربعاء أن المقاومة الفلسطينية يقظة ومستعدة للجم عدوان الاحتلال على الشعب الفلسطيني.
وقال الحية في تصريح صحفي “رسالتنا للاحتلال أننا يقظون ومستعدون، وأيادينا ضاغطة على الزناد”، مردفًا:” لا نخشى القصف، فالقصف سيوَاجه بالقصف، والصواريخ بالصواريخ، والقتل بالقتل، فنحن ندافع عن شعبنا”.
وأضاف “نقف اليوم وقفة جديدة ملؤها الغضب على كل مشاريع تصفية القضية الفلسطينية”، مشددًا أن “شعبنا بأطره وقواه كافة يقف اليوم موحدًا في مواجهة التطبيع والهرولة الآثمة”.
“حماس” و”الجهاد”: لترتيب صفوفنا.. هذا أوان المقاومة الشاملة
وتابع “بنادقنا واحدة، وشعبنا موحد، ومظاهر الوحدة في شعبنا وقواه دليل واضح على أن شعبنا يُراهَن عليه، وشعبنا توحده المواجهات.. هذه الوحدة لا بد أن تنقلنا إلى واقع جديد أمام هذه التحديات الشاملة”.
وأردف الحية: “مطلوب اليوم أن يجتمع الإطار الوطني الشامل تحت أي مسمى للوصول إلى استراتيجية شاملة تعيد بناء مؤسساتنا لمواجهة الاحتلال ومشاريعه”.
ورحّب بتصريح ووعد رئيس السلطة الفلسطينية أبو مازن بأنه سيدعو الأمناء العامين إلى الاجتماع الفوري لوضع استراتيجية وطنية لمواجهة التحديات.
ودعا إلى إحياء وبناء المؤسسات الوطنية ومنظمة التحرير، لتكون بيتًا وطنيًا شاملًا يضم أبناء الشعب الفلسطيني وقواه بلا استثناء على قاعدة الشراكة، والمقاومة الشاملة.
وقال الحية: “هذا أوان الوحدة والمقاومة الشاملة، لا تراجع عن خيار المواجهة الشاملة، فنحن موحدون في حماية الوطن والقدس وحق العودة، وحماية عهدة الشهداء والجرحى والأسرى”.
وحذّر الحية أي دولة من تطبيع جديد مع الاحتلال، مجددًا رفض حركة حماس لمحاولات التطبيع مع العدو، مردفًا أن هذا الاحتلال يجب أن يُجرم، لا أن تُفتح له العواصم العربية.
وأكد الحية أن فلسطين والقدس ليست للمساومة، فالقدس والأقصى يرحبون بالفاتحين والمنتصرين، داعيًا العالم إلى إنهاء الاحتلال والظلم والطغيان الذي يتعرض له الشعب الفلسطيني.

قد يعجبك ايضا