الاحتجاجات في أمريكا هل ستمتد إلى باريس؟

 

باريس/ وكالات
في خطوة تهدف إلى تهدئة الغضب السائد في صفوف الشرطة الفرنسية على خلفية المظاهرات التي نظمت في فرنسا، تنديدا بتصرفات بعض أفرادها “العنيفة”، قرر وزير الداخلية كريستوف كاستنير تنظيم لقاءات مع نقابات الشرطة اليوم “لإخماد النار المشتعلة” داخل هذه المؤسسة الأمنية الحساسة وطمأنة موظفيها.
وتأتي هذه اللقاءات في أعقاب المظاهرات التي نظمت الأسبوع الماضي تنديدا بمقتل المواطن الأمريكي من أصول أفريقية جورج فلويد خنقا من قبل شرطي أبيض في ولاية مينيابوليس، وبعد التجمع الذي دعت إليه عائلة أداما تراوري أمام مقر محكمة باريس، والذي توفي في ظروف غامضة داخل مقر للدرك الوطني في 2016.
وكان المدير العام للشرطة الفرنسية فريدريك فو التقى بدوره الأربعاء نقابات الشرطة من “أجل فتح صفحة جديدة من العلاقات” بينها وإداراتهم.
وقف “تشويه الشرطة بشكل منهجي”
وانتقد باتريس ريبيرو، الأمين العالم لنقابة ضباط الشرطة، التصريحات التي أدلى بها وزير الداخلية الأسبوع الماضي والتي اعترف من خلالها بوجود تصرفات عنصرية لدى بعض أفراد الشرطة إضافة إلى إعلانه التخلي عن طريقة “الخنق” التي تستعملها الشرطة خلال عمليات الاعتقال.
وقال ريبرو: “تصريحات كاستنير هي بمثابة ضربة قوية في الكبد بالنسبة لنا. هناك توافق في المواقف بين جميع نقابات الشرطة”.
من جهته، أضاف دافيد لوبار، وهو الأمين العام لنقابة مفتشي الشرطة ” مفتشو الشرطة منزعجون كثيرا من تصريحات وزير الداخلية. إنهم يشعرون بأن سلطات البلاد تخلت عنهم وتنصلوا منهم”.
نفس التصريحات تقريبا أدلى بها فيليب كابون من نقابة ” ائتلاف الشرطة”، والذي دعا إلى وقف “تشويه صورة الشرطة بشكل منهجي”.
واعتبر أن “الحكومة استعانت بالشرطة لمواجهة أزمة السترات الصفراء والمظاهرات المنددة بإصلاح نظام التقاعد فضلا عن عملها لفرض احترام الحجر الصحي. والآن البعض يريد نقل المشاكل التي تعاني منها الشرطة الأمريكية إلى فرنسا. يجب التوقف عن اتهام قوات الأمن”.
واعترف هذا المسؤول في النقابة عن “وجود بعض العناصر العنصرية في صفوف الشرطة”، لكن بالمقابل “لا يمكن القول بأن المؤسسة كلها عنصرية”.
“لن اعتذر بسبب وفاة رجل أمريكي أسود أو شاب فرنسي” وكان رئيس الحكومة إدوار فيليب دعا الفرنسيين إلى «احترام الشرطة”، فيما طلب من قوات الأمن التصرف بشكل “مثالي”. وهذا، في زيارة قام بها إلى جمعية “الجيل” التي تعمل على تحسين العلاقات بين المواطنين والشرطة الفرنسية ببلدة “إيفري” في الضاحية الباريسية.
وجاء ذلك بعد الانتقادات التي تعرضت إليها المؤسسة الأمنية من قبل جمعيات عديدة، مثل الجمعية المناهضة للعنصرية، إذ قال رئيسها دومنيك يوبو خلال تجمع نظم الثلاثاء الماضي في ساحة “الجمهورية” بباريس ” العنصرية تفاقمت في صفوف الشرطة”، لذا يتوجب “اتخاذ تدابير أكثر قوة وجرأة “.
وأضاف “أعتقد أن الفكرة التي يدافع عنها وزير الداخلية والتي تقضي بعدم التسامح مع أي تصرف عنصري في صفوف الشرطة، لا يجب أن تبقى مجرد إعلان أو فكرة. بل يجب قبل كل شيء الاعتراف بوجود مشكلة العنصرية في صفوف الشرطة”.

قد يعجبك ايضا