تكثيف الإجراءات لمواجهة كورونا في العاصمة والمحافظات

الخدمة المدنية تعلن تمديد تعليق العمل لنسبة 80 % من موظفي الدولة 15 يوماً إضافياً

 

 

إغلاق المنافذ مع المناطق الموبوءة وتشديد الاحترازات في المنافذ الأخرى

الثورة 
تتواصل الإجراءات الاحترازية لمواجهة فيروس كورونا في العاصمة صنعاء ومختلف المحافظات، وذلك من خلال تكثيف برامج التوعية المجتمعية بأهمية الالتزام بالإجراءات والتدابير الوقائية والاستمرار في حملات الرش والتعقيم في الأسواق والمساجد والمنشآت العامة
وفي هذا السياق أعلنت وزارة الخدمة المدنية والتأمينات – أمس – تمديد تعليق العمل لنسبة 80% من موظفي الدولة في مختلف القطاعات والوحدات الإدارية لمدة 15 يوماً إضافياً باستثناء قطاعات الصحة والأمن والخدمات.
كما أعلنت وزارة الخدمة في بيان صادر عنها أمس – تلقت (سبأ) نسخة منه – عن تعليق العمل بنظام بصمة الحضور والانصراف الوظيفي في كافة وحدات الخدمة العامة لنفس الفترة.
ودعت الوزارة وحدات الخدمة العامة إلى الالتزام بتنفيذ الإجراءات الإدارية الاحترازية والوقائية الصادرة عن مجلس الوزراء واللجنة العليا لمكافحة الأوبئة ووزارة الصحة في أماكن العمل وأهمها الحفاظ على مسافة تباعد متر ونصف على الأقل فيما بين الأفراد، وإيجاد وسيلة تواصل بديلة عن الاجتماعات، وما هو مهم منها يتم اتخاذ الإجراءات والتدابير الاحتياطية اللازمة.
وأهابت الوزارة بكافة وحدات الجهاز الإداري للدولة والقطاعين العام والمختلط والوحدات المستقلة والملحقة المركزية والمحلية الالتزام باتخاذ الإجراءات التنفيذية لذلك كإجراء احترازي ووقائي لمواجهة فيروس كورونا والعمل وفق ما سيرد من القرارات والتعاميم والتوجيهات والإرشادات الوقائية التي سيتم تعميمها.
إلى ذلك أقرت اللجنة الفنية لمواجهة فيروس كورونا في محافظة إب إغلاق المنافذ المؤدية إلى المناطق الموبوءة، وتشديد الإجراءات الاحترازية في المنافذ الأخرى، وذلك عقب الإعلان عن حالات إصابة مؤكدة بالفيروس في عدن.
وأكدت اللجنة في اجتماعها – أمس – برئاسة أمين محلي المحافظة أمين الورافي، ضرورة تضافر الجهود لتعزيز التدابير الوقائية، وتكثيف برامج التوعية المجتمعية وتفعيل دور غرفة العمليات.
واستعرض الاجتماع – بحضور وكيل المحافظة للشؤون الصحية الدكتور أشرف المتوكل- تعليمات وإرشادات وزارة الصحة حول مواجهة كورونا.
كما استعرض، تقرير مدير مكتب الصحة في المحافظة الدكتور عبدالله السماوي، الذي تضمن آليات تعزيز أداء فروع مكتب الصحة بالمديريات، وتفعيل دور فرق الاستجابة في النقاط الأمنية ومداخل المحافظة.
وتطرق التقرير إلى ما تم تنفيذه من مهام خلال الفترة الماضية في إطار الإشراف على فرق الاستجابة السريعة وحملات التوعية والتثقيف الصحي.
واستعرض الاجتماع تقرير اللجنة المجتمعية لمواجهة الوباء في المحافظة المقدم من رئيس اللجنة أنور المتوكل، والذي تضمن آلية تنفيذ الخطة المجتمعية الطارئة لمواجهة الوباء من خلال التعاون مع الجهات المعنية وعقَّال الحارات والمجتمع المحلي.
وتناول التقرير البرامج التدريبية للفرق المجتمعية على مستوى الحارات والقرى في المديريات بهدف تفعيل الدور المجتمعي في مساندة الجهود الرسمية في هذا الجانب.
وأكد أمين عام محلي المحافظة ضرورة الاستمرار في تنفيذ حملات الرش والتعقيم في الأسواق والمساجد والمنشآت العامة والخاصة، ومتابعة تنفيذ اتباع إرشادات اللجنة العليا لمكافحة الأوبئة.
وحث الورافي الأجهزة الأمنية والمكاتب المعنية بتنفيذ الخطط الرئيسية بما يعزز الإجراءات اﻹحترازية وخاصة في مداخل المحافظة.. داعيا المواطنين إلى الالتزام بالإرشادات الصحية واتباع وسائل الوقاية لمواجهة الوباء.
كما غادر 369 وافداً مراكز الحجر الصحي في مدينة صعدة ومديرية غمر بعد انتهاء فترة الحجر الصحي والتأكد من خلوهم من فيروس كورونا.
حيث غادر 283 وافداً مراكز الحجر الصحي في مدينة صعدة، كما غادر 86 وافداً مركز الحجر الصحي في مديرية غمر الحدودية.
وأشاد المغادرون بجهود القائمين على مراكز الحجر الصحي ومستوى الخدمات والرعاية التي قدمت لهم خلال فترة الحجر.
وأغلقت غرفة عمليات الطوارئ بأمانة العاصمة ومديرية معين – أمس – سوقاً تجارياً في شارع هائل بسبب عدم الالتزام بالإجراءات الاحترازية لمواجهة فيروس كورونا.
وخلال الإغلاق أكد رئيس لجنة الشؤون الاجتماعية بمحلي الأمانة حمود النقيب أهمية تعزيز التدابير الاحترازية في الأسواق والمطاعم والمولات والمرافق والمنشآت الخدمية تنفيذاً لقرارات اللجنة العليا لمكافحة الأوبئة.
وأشاد بجهود قيادة مديرية معين والمكاتب المعنية بالتفتيش والرقابة على الأسواق والمطاعم والمولات والمخابز وغيرها للتأكد من مدى التزامها بالاشتراطات الصحية.
من جانبه أكد رئيس غرفة عمليات الطوارئ بالأمانة عبدالوهاب شرف الدين أهمية تعزيز التدابير الوقائية لمواجهة كورونا.
وأشار إلى أهمية أن يعي الجميع خطورة الاستهتار بالإجراءات الاحترازية.. مؤكداً أهمية تحمل الجميع المسؤولية وتكثيف التفتيش والرقابة على المنشآت والمرافق والتجمعات السكانية.
فيما دعا مدير المديرية عبدالملك الرضي أصحاب المحلات والمولات والأسواق التجارية إلى الالتزام بتنفيذ الإجراءات الاحترازية وفقاً لقرارات اللجنة العليا لمواجهة الأوبئة وقيادة أمانة العاصمة .. مؤكداً اتخاذ الإجراءات بحق المخالفين.
وكان رئيس لجنة الشؤون الاجتماعية بمحلي الأمانة ورئيس غرفة عمليات الطوارئ بالأمانة ومعهما وكيل الأمانة علي اللاحجي ومدير المديرية قد اطلعوا خلال النزول الميداني على مدى توفر الاشتراطات الصحية في المحلات والمنشآت والمولات التجارية في شارع هائل ومنطقة مذبح والسنينة.
إلى ذلك دشنت مديرية الثورة بأمانة العاصمة برنامج التوعية الصوتية للوقاية الاحترازية من فيروس كورونا عبر سيارات تحمل مكبرات الصوت لتنبيه أصحاب المحلات التجارية والأسواق العامة بأهمية ارتداء الكمامات والكفوف ورش المعقمات في المحلات التجارية والأسواق وأن ذلك ضمن الإجراءات الاحترازية والوقائية من خطر الإصابة بفيروس كورونا .
ولفت مدير عام مديرية الثورة محمد حمود الدرواني إلى أهمية العمل على التوعية المجتمعية بمختلف الوسائل والصور الإعلامية للإشعار بأهمية الإجراءات الاحترازية والوقائية للحد من خطر الإصابة بفيروس كورونا .
وأكد أن العمل جار على مواصلة أعمال الرش بالمعقمات والمطهرات في الأسواق العامة ومنها أسواق القات وأن العمل مستمر على ذلك بهدف ضمان الحد من خطر الإصابة بهذا الفيروس القاتل .
وأشار إلى أن غرفة عمليات لجنة الطوارئ في المديرية تواصل عملها حتى في أيام العطل الرسمية بهدف العمل على ترجمة كل البلاغات والتعاميم الواردة من قبل أمانة العاصمة واللجنة العليا للأوبئة أولا بأول.. مبينا أن غرفة عمليات لجنة الطوارئ تعمل على متابعة ورصد التقارير اليومية الواردة من قبل اللجان والمكاتب التنفيذية القادمة من الميدان والعمل على رصدها ورفع التقارير أولا بأول لعمليات أمانة العاصمة .
وأضاف “لقد عملنا من خلال التعاون بين اللجان المكلفة من قبل المجلس الأعلى عبر فرعه لدينا في المديرية والمكاتب التنفيذية المختصة منذ بدء تشكيل غرفة عمليات لجنة الطوارئ في المديرية على أن يكون العمل تكاملياً وموحداً بين الجميع بما يضمن التعامل مع أي بلاغات بشكل سليم وصحيح يضمن الحد من خطر الإصابة بفيروس كورونا (كوفيد 19)”.
وقال الدرواني نسعى لاستهداف الأسواق العامة والشوارع الرئيسية بالتوعية الصوتية عبر المكبرات الصوتية لاسيما ونحن في موسم الشهر الكريم وما تشهده الأسواق من حركة تجارية من قبل المواطنين استعدادا لاستقبال عيد الفطر المبارك .
بدوره أشار رئيس فرع المجلس الأعلى بالمديرية يحيى غيلان إلى أن الفرق المشكلة من قبل المجلس تعمل على متابعة مدى الالتزام بالضوابط والمحاذير الاحترازية للحد من خطر الإصابة بفيروس كورونا .
وثمن غيلان الدور الكبير الذي يقوم به مدير عام مديرية الثورة محمد الدرواني في تسهيل عمل الفرق الميدانية والعمل على تقصي التقارير المرفوعة من قبل المكاتب التنفيذية المختصة في المديرية لضمان الحد من خطر الإصابة بالفيروس.
وأشاد بمستوى التعاون والتنسيق القائم مع المكاتب التنفيذية المختصة ومن خلال عمل موحد للجميع عبر غرفة عمليات الطوارئ لمواجهة هذا الفيروس والتي تواصل عملها على مدار أيام الأسبوع بما فيها العطل الرسمية وبشكل طوعي وتعاوني يحسب لهم جميعا والذي يؤكد الحس المسؤول والوطني لدى الجميع .
واختتمت في محافظة تعز الدورات التدريبية حول الإجراءات الاحترازية لمواجهة فيروس كورونا المستجد (كوفيدـ19).
شارك في الدورات – التي نظمها على مدى ثلاثة أيام مكتب الصحة العامة والسكان في المحافظة – ١٠٠ مشارك ومشاركة من الكوادر الصحية والطبية في مختلف المرافق الصحية في المحافظة .
وفي الاختتام أوضح نائب مدير مكتب الصحة في المحافظة الدكتور فضل القباطي أن برنامج الدورات ركز على التعريف بأعراض وعلامات الإصابة بكورونا وكيفية الوقاية منه.
وحث المشاركين على تعزيز الرسالة التوعوية في مختلف مناطق مديريات المحافظة، مشيراً إلى أهمية تعاون المواطنين مع الفرق الميدانية.
وشدد القباطي على ضرورة الالتزام بالإرشادات الصحية والإجراءات الاحترازية والوقائية.
من جانبه أشار مدير فرع مكتب الصحة في مديرية التعزية الدكتور عبدالله حمود إلى استعداد الكوادر الصحية والطبية – التي تم تدريبها في إطار برنامج التدريب التكاملي – للقيام بواجبها الإنساني والوطني في المنافذ والمحاجر الصحية لمواجهة جائحة كورونا.
وأوضح أن البرنامج هدف إلى تدريب كافة الكوادر الصحية والطبية في المحافظة ومثقفي صحة المجتمع والمتطوعين حول الإجراءات الاحترازية لمواجهة فيروس كورونا وطرق الوقاية منه.
كما دشن مكتب الأوقاف والإرشاد في محافظة ريمة – أمس – حملة رش وتعقيم المساجد والأسواق في مركز المحافظة الجبين.
وفي التدشين أشار عضو مجلس الشورى حسن طه ووكيل المحافظة زيد الوزير إلى أهمية الحملة لتعزيز الإجراءات الاحترازية الوقائية لمواجهة وباء كورونا.
وأكدا ضرورة تضافر الجهود وتعزيز الوعي المجتمعي بأهمية اتباع الإجراءات الاحترازية الصحية وطرق الوقاية من هذا الفيروس.
وحث مكتب الأوقاف والإرشاد في المحافظة الخطباء والمرشدين على الاضطلاع بدورهم في نشر الوعي المجتمعي بمخاطر كورونا وضرورة اتباع التعليمات والإرشادات الصحية للوقاية من هذا الفيروس.
فيما أوضح مدير مكتب الأوقاف والإرشاد في المحافظة فتح الدين النهاري أن الحملة تستهدف رش وتعقيم المساجد والأسواق العامة والإصلاحية المركزية والمكاتب التنفيذية بمركز المحافظة والمديريات، بما يسهم في حماية وسلامة المجتمع من كورونا.
كما دشن وكيل محافظة الضالع ضيف الله الضبياني – أمس – المرحلة الأولى من توزيع أدوات رش وتعقيم مساجد مديرية جبن في إطار الإجراءات الاحترازية للوقاية من فيروس كورونا.
واطلع الوكيل الضبياني على سير توزيع أدوات الرش والتعقيم في عدة مساجد بجبن، والتي ينفذها مكتب الأوقاف والإرشاد.
وأشاد وكيل المحافظة بجهود مكتب الأوقاف في توزيع أدوات التعقيم والرش للمساجد لتعزيز الإجراءات الاحترازية والاستباقية لمواجهة وباء كورونا.
وحث المواطنين على التعاون مع مكتب الأوقاف في الحفاظ على نظافة المساجد والالتزام بالتدابير الصحية وشروط السلامة الصحية وفقاً لتعليمات اللجنة الوزارية العليا لمكافحة الأوبئة ووزارة الصحة والتوعية بأهمية النظافة والحفاظ على البيئة.
حضر التدشين مدير مكتب الأوقاف فهمان العمري ومدير أمن المديرية العقيد رزق عبدالله عامر.

قد يعجبك ايضا