كإجراءات احترازية لمواجهة جائحة كورونا

تعليق الدراسة في الجامعات اليمنية والمعاهد الفنية والتقنية لمدة شهر
وقف العمل بنظام البصمة في كافة وحدات الجهاز الإداري
تجهيز مراكز العزل والحجر الصحي بالمحافظات وإنشاء غرفة عمليات مشتركة

الثورة /
في إطار الإجراءات الاحترازية التي اتخذتها اللجنة الوزارية العليا لمكافحة الأوبئة لمواجهة فيروس كورونا المميت الذي أصبح جائحة عالمية وحرصاً من الحكومة واللجنة الوزارية العليا والسلطات المحلية على اتخاذ كافة التدابير الممكنة كإجراءات وقائية احترازية لمواجهة الوباء القاتل.
التعليم العالي
فقد أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي عن تعليق الدراسة في مؤسسات التعليم العالي الحكومية والأهلية لمدة شهر اعتبارا من اليوم الاثنين الموافق 16 مارس 2020م.
وأوضح وزير التعليم العالي والبحث العلمي حسين حازب في اجتماع أمس أن الوزارة اتخذت هذا القرار تنفيذاً لقرارات اللجنة الوزارية العليا لمكافحة الأوبئة وبناءً على قرارات اللجنة العليا للتنسيق والقبول في التعليم العالي ومذكرة وزارة الصحة العامة والسكان بشأن تعليق العملية التعليمية بالجامعات كإجراءات احترازية لمواجهة كورونا.
وأشار إلى أن الوزارة أقرت إيقاف الفعاليات الاحتفالية التي تقيمها الجامعات أو الطلاب للتخرج أو أي مناسبات أخرى وتوجيه الجامعات والكليات المستقلة بإنزال مراجعات دراسية للطلاب في مواقعها الإلكترونية لتمكينهم من البقاء على اتصال بجامعاتهم عبر مواقع التواصل الخاصة بالجامعة وكلياتها وأقسامها.
وطالبت الوزارة الجامعات والكليات بتوعية الطلاب عبر مواقع وشبكات التواصل التابعة للجامعات عن أعراض الفيروس وطرق الوقاية منه.
وأقرت الوزارة أن يظل الوضع تحت التقييم والمراجعة وفقا لما يأتي من اللجنة الوزارية العليا لمكافحة الأوبئة ووزارة الصحة العامة والسكان وما تقره اللجنة العليا للتنسيق والقبول بوزارة التعليم العالي على أن ينتهي التعليق من اللجنة العليا للتنسيق والقبول.
كما أقرت الوزارة وضع كل إمكانياتها الجامعية وكوادرها تحت خدمة وتوجيهات اللجنة العليا لمكافحة الأوبئة.
حضر الاجتماع نائب وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور علي يحيى شرف الدين ووكلاء الوزارة وأعضاء اللجنة العليا للقبول والتنسيق بالوزارة .

التعليم الفني والمهني
كما أعلنت وزارة التعليم الفني والتدريب المهني تعليق الدراسة بالمعاهد المهنية والتقنية الحكومية والخاصة وكليات المجتمع والمراكز التدريبية ومعاهد اللغة الإنجليزية لمدة شهر ابتداءً من اليوم الاثنين.
جاء ذلك خلال اجتماع عقد بصنعاء أمس برئاسة نائب وزير التعليم الفني والتدريب المهني الدكتور خالد الحوالي، ضم مستشاري ووكلاء الوزارة ومدراء المكاتب وعمداء المعاهد المهنية والتقنية التابعة للوزارة.
وأكد الاجتماع ضرورة التزام مدراء مكاتب الوزارة وعمداء الكليات لتسيير المقررات والمحاضرات عبر المواقع الإلكترونية ومواقع التواصل الاجتماعي.
وأهابت الوزارة بكافة مؤسساتها التعليمية والتدريبية الالتزام بقرار تعليق الدراسة.
وحثت أولياء أمور الطلاب والطالبات على إبقاء أبنائهم في منازلهم خلال فترة تعليق الدراسة حرصا على سلامتهم.

المعهد الوطني للعلوم الإدارية
كما أعلن المعهد الوطني للعلوم الإدارية عن تعليق الدراسة بالدبلوم المتوسط في المعهد وفروعه بالمحافظات بدءاً من اليوم الاثنين وحتى الثاني من أبريل القادم.
وأوضح عميد المعهد الدكتور محمد يحيي الخالد لـ (سبأ) أن قرار التعليق يأتي تنفيذا لقرارات اللجنة الوزارية العليا لمكافحة الأوبئة كإجراء احترازي لمواجهه فيروس كورونا خاصة بعد إعلان منظمة الصحة العالمية تحوله إلى وباء عالمي.

تعز .. تأهيل مراكز للحجر
إلى ذلك ناقش اجتماع بمحافظة تعز أمس برئاسة المحافظ سليم المغلس الإجراءات والتدابير الاحترازية الكفيلة بمواجهة وباء كورونا.
وأكد المحافظ في الاجتماع الذي ضم أعضاء اللجنة الفنية الفرعية لمواجهة وباء كورونا بالمحافظة، أهمية رفع مستوى الوعي المجتمعي واستشعار روح المسؤولية الدينية والوطنية والإنسانية والعمل بروح الفريق الواحد حفاظا على صحة المجتمع.
وشدد على ضرورة الإسراع في تأهيل مراكز العزل والحجر الصحي وتزويدها بالإمكانيات والكوادر الصحية وتنفيذ برامج التوعية والتثقيف الصحي في أوساط المجتمع.
وأقر الاجتماع جملة من الإجراءات بهدف تفعيل مهام اللجنة وإنشاء غرفة عمليات مشتركة تبقى في حالة انعقاد دائم وتفعيل قنوات التنسيق بين السلطة المحلية والأجهزة الأمنية وتأمين وتهيئة مرافق خاصة للعزل الصحي في مداخل المدينة والاهتمام بالنظافة العامة .

الحديدة.. إجراءات احترازية
كما تفقد القائم بأعمال محافظ الحديدة محمد عياش قحيم أمس التجهيزات في مركز العزل الصحي من الأمراض الوبائية بميناء الحديدة.
واستمع قحيم ومعه وكلاء المحافظة عبدالجبار الجرموزي ومحمد حليصي وعلي الكباري من نائب الرئيس التنفيذي لمؤسسة موانئ البحر الأحمر اليمنية المهندس يحيى عباس شرف الدين ومدير المركز الدكتور أحمد الشميري إلى شرح عن التدابير والإجراءات الصحية والوقائية والتجهيزات التي تمت بالمركز الطبي لعمال وبحارة السفن بالميناء واحتياجاته من المستلزمات الطبية والأدوية .
وأوضحا أنه تم تجهيز مركز العزل الصحي بالميناء في إطار الإجراءات الاحترازية لمواجهة فيروس كورونا .
وأشار قحيم إلى أن الزيارة تأتي في إطار أنشطة اللجنة الفنية العليا بالمحافظة للموانئ والجهات الرسمية وتفقد أوضاعها ومدى جاهزيتها واحتياجاتها بما يخدم تجاوز التحديات التي تواجهها وبما يعزز من الأداء الحكومي الخدمي والإجراءات الاحترازية لمواجهة فيروس كورونا المستجد خاصة في ظل ما تشهده البلاد من استمرار العدوان والحصار.
وأشاد بدور قيادة المؤسسة في تجهيز المركز بالميناء كونه منفذاً بحرياً يستقبل السفن من مختلف دول العالم ورفده بوسائل التشخيص والعزل والكوادر الطبية والتمريضية والفنية والخدمية .
رافقه خلال الزيارة مديرو عموم المؤسسة للمياه عبدالرحمن إسحاق وصندوق النظافة الدكتور ماجد الإدريسي ونائبا مدير مكتب الصحة الدكتور محمد قطقط والتربية والتعليم علي الطبيشي ومدير إدارة الترصد الوبائي الدكتور خالد العبسي وعدد من المسؤولين والمختصين في الجهات ذات العلاقة بالمحافظة .

ترتيبات في ذمار
ومن جهة أخرى ناقش اجتماع برئاسة القائم بأعمال محافظ ذمار أمين عام المجلس المحلي مجاهد شايف العنسي أمس الإجراءات الاحترازية لمواجهة فيروس كورونا.
واستعرض الاجتماع بحضور وكيلي المحافظة فهد المروني ومحمد عبدالرزاق ومدير الأمن العميد أحمد الشرفي ومدراء المكاتب المعنية، قرار اللجنة الوزارية العليا لمواجهة الأوبئة والترتيبات الجارية لمواجهة الفيروس.
وفي الاجتماع، أكد القائم بأعمال المحافظ أهمية حشد الجهود والطاقات لمواجه الوباء واتخاذ الإجراءات الاحترازية.
وشدد على ضرورة وضع الترتيبات وتسخير الإمكانيات لمواجهة الفيروس، وتعزيز التوعية المجتمعية بطرق الوقاية منه .
فيما أكد وكيل أول المحافظة فهد عبدالحميد المروني أهمية اتخاذ الإجراءات العاجلة لمواجهة فيروس كورونا ووضع الترتيبات اللازمة في حال اكتشاف أي حالة إصابة.
وكان مدير مكتب الصحة الدكتور خالد الحجي استعرض الترتيبات الجارية لمواجهة الوباء ومنها تجهيز مركز عزل في مستشفى الوحدة التعليمي الجامعي بمدينة معبر والترتيب لتجهيز مركز عزل في هيئة مستشفى ذمار العام.
حضر الاجتماع رئيس هيئة مستشفى ذمار العام الدكتور محمد الغشم.

ستة مواقع للفرز في البيضاء
وفي البيضاء أقر اجتماع عقد بمحافظة البيضاء برئاسة وكيل محافظة البيضاء حسين الرصاص حسين تشكيل للجنة الفنية الفرعية لمواجهة الأوبئة فيروس وباء كورونا بالمحافظة برئاسة محافظ المحافظة ووكيل المحافظة حسين الرصاص نائبا وعضوية مدير عموم المكاتب التنفيذية ذات العلاقة .
وناقش الاجتماع الإجراءات الأولية والطارئة والتدابير الوقائية اللازمة لضمان المواجهة جائحة وباء كورونا العالمي الذي يجتاح عدداً من الدول .
وفي الاجتماع تم اختيار ستة مواقع لفرز الحالات الوافدة عبر المنافذ الرئيسية في المنفذ إلى عفار والمنفذ الثاني ذي ناعم ومنفذ الثالث منفذ عوين بمديرية الصومعة للوافدين من المحافظات الجنوبية والزوار من دول الخليج العربي والعالم .وتم تكليف فريقين للقيام بعملية فرز الوافدين واكتشاف الحالات المشتبهة وتحويلها إلى الحجر والعزل الطبي .
وخلال الاجتماع قدم نائب مدير عام مكتب الصحة بالمحافظة الدكتور مجاهد المضرعي تقرير موجزة حول الإجراءات المتخذة من قبل مكتب الصحة العامة لمواجهة وباء كورونا. ومنها عقد اجتماع طاري لأعضاء فرق الاستجابة السريعة بالمديريات وتم توزيع المهام وتنفيذ الفرز الطبي في 6 منافذ وهي. عفار، ذي ناعم، عوين، رداع، صباح، الرياشية، وكذلك متابعة الفرق الميدانية وإعداد جدول المناوبة والمتابعة المستمرة يوميا على مدار. 24 ساعة. وبالإضافة إلى إعداد قائمة اسمية للوافدين ومشاركتهم مع الجهات الأمنية والمستوي المركزي وتوفير عدد 4 أجهزة فحص حراري ونقل خيم مراكز الكوليرا إلي المنافذ الرئيسية لمكافحة فيروس كورونا، كمان تأثيث وتجهيز مراكز الفرز الطبي من قبل مكتب الصحة من خلال شراء بعض الأثاث الضرورية لعمل الفرق، وتم الاتفاق مع إثنين من مالكي مبانٍ كبيرة لتخصيصهن مراكز الحجز الصحي وهي. عمارة الصومعي بمديرية ذي ناعم، ومبني استراحة كبيرة بمنطقة الوطية بمديرية الملاجم ،،،
ونوه المضرعي بأنه تم تخصيص مركزين من مراكز العزل الطبي ورفع الاحتياج للأثاث وتجهيز المواقع المختارة منه مستشفى الوحدة ذي ناعم، مستشفى بني وهب بمديرية الملاجم، وتم اختيارهن بناء على المعايير الصحية لمراكز العزل الطبي أن تكون غير مزدحمة في المترددين وأن تكون بعيدة عن التجمعات السكانية وان تكون في أقرب نقطة لمراكز الفرز الطبي.
أكد الاجتماع إلى أهمية إيجاد منطقة حجر صحي، وتوفير الأجهزة اللازمة في نقاط الدخول لتقييم حالات المسافرين وتنظيم نقل المصابين بأعراض مرضية إلى المستشفى المتخصص أو المرافق المخصصة للعلاج.
وأقر الاجتماع جملة من الإجراءات بهدف تفعيل مهام اللجنة وإنشاء غرفة عمليات مشتركة تبقى في حالة انعقاد دائم وتفعيل قنوات التنسيق بين السلطة المحلية والأجهزة الأمنية وتأمين وتهيئة مرافق خاصة للعزل الصحي في المناطق المحدد له في منافذ دخول المحافظ والاهتمام بالنظافة العامة .
ولفت الاجتماع إلى ضرورة تشديد الإجراءات الصحية خاصة على القادمين من الدول التي تم إعلان تفشي الوباء فيها وتحديد مستشفى في المحافظة وتجهيز المراكز الحجز في منافذ دخول المحافظة بحيث يكون مجهزاً لاستقبال الحالات المشتبه إصابتها.
وفي الاجتماع أكد وكيل المحافظة الرصاص على الجميع العمل بروح المسؤولية ونشر الوعي المجتمعي بالإجراءات الكفيلة بمواجهة مثل هذه الأوبئة والأمراض الفتاكة والحفاظ على النظافة والالتزام بالتعليمات المتعلقة بهذا الشأن. مبينا أن هذه الإجراءات هي احترازية بدرجة أساسية ضمن إجراءات الحجر الصحي وجاهزية المنافذ الجوية والبحرية والبرية لمواجهة مثل هذه الأوبئة. مشدد على أهمية تكاتف جهود الجميع لتوفير الإمكانيات والتجهيزات الخاصة بالمراكز العزل في مختلف المحافظة تحسبا لأي طارئ .
وشدد الوكيل الرصاص إلى أهمية الالتزام بتعميم الإرشادات والمنشورات الصادرة عن منظمة الصحة العالمية الخاصة بمنع انتشار الوباء.
“الأوقاف” تقر خطة إرشادية لمواجهة فيروس كورونا
إلى ذلك أقر اجتماع بصنعاء أمس برئاسة وزير الأوقاف والإرشاد نجيب العجي، خطة إرشادية لتعزيز الوعي الصحي المجتمعي لمواجهة فيروس كورونا.
وتطرق الاجتماع بحضور نائب وزير الأوقاف العلامة فؤاد ناجي ووكيل قطاع التوجيه والإرشاد العزي راجح ووكيل قطاع تحفيظ القرآن الكريم الشيخ صالح الخولاني، خطة لتعقيم المساجد واتخاذ الإجراءات الاحترازية لضمان حماية المصلين فيها.
وفي الاجتماع وجه الوزير العجي بإعداد خطط إعلامية توعوية وإرشادية بالتنسيق مع وزارة الصحة العامة والسكان، لتعزيز الوعي المجتمعي بمخاطر فيروس كورونا وكيفية مواجهته وطرق الوقاية منه وأهمية النظافة العامة كسلوك يومي.
وأشار إلى ضرورة أن تتولى إدارتا الوعظ والإرشاد والإعلام تنفيذ ندوات إرشادية توعوية للمساهمة في نشر الوعي بمخاطر كورونا.
وأكد وزير الأوقاف والإرشاد ضرورة اضطلاع العلماء والخطباء والمرشدين بدورهم في توعية المجتمع بتجنب المصافحة وغسل اليدين باستمرار والتقيد بالإرشادات الصحية.
وتم خلال الاجتماع تكليف لجان رئيسة وفرعية للإشراف على عملية التوعية والنزول الميداني إلى المساجد وتعقيمها وتعزيز التوعية للمصلين فيها.
من جانبه أكد وكيل قطاع التوجيه والإرشاد العزي راجح أهمية اتخاذ التدابير والإجراءات الاحترازية لمواجهة فيروس كورونا من خلال وضع الخطط الإرشادية الكفيلة برفع الوعي الصحي المجتمعي.
حضر اللقاء الوكيل المساعد لقطاع الحج والعمرة إسماعيل ضيف الله وأمين عام المجلس الأعلى للأوقاف الدكتور مقبل الكدهي ومديرا مكتبي الأوقاف بأمانة العاصمة عبدالله عامر وصنعاء أيمن شرف الدين ومدير الوعظ والإرشاد عبدالرحمن الموشكي والإعلام والعلاقات والتخطيط والمتابعة والشؤون المالية والموارد البشرية والدراسات والتحليل.

قد يعجبك ايضا