مدير مكتب الرئاسة يدشن توزيع الزكاة النقدية بالحديدة

الثورة نت / أحمد كنفاني

دشن مدير مكتب رئاسة الجمهورية أحمد حامد ومعه القائم بأعمال محافظ الحديدة محمد عياش قحيم ورئيس الهيئة العامة للزكاة الشيخ شمسان أبو نشطان صباح اليوم الأربعاء توزيع الزكاة النقدية على الفقراء والمحتاجين والأشد فقرا في عموم مديريات محافظة الحديدة تحت شعار ” الزكاة في مصارفها ” .

وفي التدشين حيا مدير مكتب رئاسة الجمهورية أبناء الحديدة على صمودهم ووقوفهم في وجه العدوان غير آبهين بتصعيده وغاراته وخروقاته ورفدهم الجبهات بالرجال والمال مؤكدا أن صمودهم وما قاموا من دور في تحقيق الإنتصارات  ومعركة الدفاع عن حياض الوطن وجبهة الساحل الغربي محل فخر وإعتزاز لدى القيادة السياسية وأحقية أن ينالوا كل الإهتمام والرعاية وتوفير المشاريع في مختلف المجالات الخدمية والتنموية على كافة المستويات وتعويضهم عن سنوات الحرمان إبان الحقبة الماضية .

مؤكدا أن تدشين توزيع الزكاة النقدية للفقراء والمساكين والأشد فقرا بجميع مديريات محافظة الحديدة يأتي في إطار هذا الإهتمام والرعاية التي توليها قيادة الثورة والمجلس السياسي الأعلى والحكومة بوضع المستضعفين والفقراء والمساكين

لافتا إلى أن اليمنيين اليوم بعد 5 أعوام من العدوان أصبحوا أكثر صلابة وقوة وتلاحم ولن يثنيهم أي أحد في تقرير مصيرهم معتمدين ومتوكلين على الله فيما يمتلكوه من إمكانيات في الدفاع عن أرضهم مهما كلفهم ذلك من تضحيات  معتبرا أن ما يقدمه رجال الرجال من الجيش واللجان الشعبية في ميادين العزة والبطولة وما يحققوه من انتصارات عظيمة سيسطرها التأريخ وسيتناقلها الأجيال وستظل محفورة في ذاكرة اليمنيين مشيرا إلى أن ما يواجهه اليمن اليوم ليس بالأمر السهل أو الهين وأن تكالب الأعداء عليه ليس إلا طمعا في ثرواته والسيطرة على منافذه وما يمتلكه من مقومات ومكتنزات نفطية وطبيعية حباه الله بها عن بقية الدول الأخرى مؤكدا أن  التضحيات ينبغي أن تقابل بالعودة إلى الله تعالى والتمسك بكتابه والسير على نهج النبي محمد صلى الله عليه وآله وسلم في مواصلة العمل والجد والإخلاص والتسلح بالايمان في مواجهة الأعداء .

كما ثمن مدير مكتب رئاسة الجمهورية جهود الهيئة العامة للزكاة وفروع مكاتبها في المحافظات في تنفيذ هذا المشروع الخيري الهام والذي يستهدف شريحة الفقراء والمحتاجين وفق المقاصد الشرعية وأشاد بالإنجازات والخطوات الملموسة والنجاح الذي حققته الهيئة العامة للزكاة منذ أنشائها في دعم الفقراء والمساكين خاصة في ظل الأوضاع الراهنة التي يمر بها الوطن جراء العدوان وحصاره الجائر .

مشيرا إلى أهمية الزكاة ومشروعيتها والحكمة منها وأثرها على الفقراء والمساكين وبقية المشمولين والمجتمع بشكل عام ودعا جميع المكلفين إلى إستشعار واجبهم الديني تجاه الفقراء والمحتاجين وإخراج ماعليهم من زكوات تزكية للنفس وبركة للأموال.

مؤكدا عزم الدولة على تنفيذ حزمة إصلاحات فيما يتعلق بالجانب القانوني وتحديد اللوائح بالشكل الذي يغلق المنافذ أمام المبتزين والمتلاعبين والمشرعنين للفساد مشيرا إلى أن مكافحة الفساد يتطلب تضافر جهود الجميع  لمواجهة إرث الماضي الذي شرعن للفساد وأصبح ثقافة لدى المؤسسات.

وفي التدشين الذي حضره رئيس مصلحة الضرائب الدكتور هاشم الشامي ورئيس لجنة الخدمات بمحلي المحافظة محمد سليمان حليصي ووكيلا المحافظة عبد الجبار أحمد محمد وعلي أحمد  قشر ومشرف المحافظة أحمد البشري أشار القائم بأعمال محافظ الحديدة إلى أن الحديدة تجاوزت الكثير من الصعوبات التي مرت بها رغم استمرار العدوان والحصار والتصعيد على المحافظة ولفت إلى أن مرحلة التعافي التي تعيشها المحافظة شهدت افتتاح ووضع حجر الأساس لعدد من المشاريع الخدمية والتنموية وتصحيح المسارات والإختلالات التي رافقت سير العمل خلال الفترات السابقة وفي مقدمة ذلك معالجة أوضاع الضرائب وأراضي وعقارات الدولة.

وأشاد قحيم بما حققته الهيئة العامة الزكاة من نجاحات في تحصيل مواردها وتصريفها في مصارفها الشرعية المحددة ووصولها إلى المستحقين بدء من جزيرة كمران إلى المناطق المحرومة منذ عقود وشدد على ضرورة قيام فروع الهيئة في المديريات بدورها في خدمة المجتمع لتحقيق أكبر فائدة للفقراء والمساكين.

فيما أكد رئيس الهيئة العامة للزكاة أن الهيئة حققت العديد من النجاحات والخطوات الكبيرة في تنفيذ العديد من المشاريع والأنشطة رغم حداثة إنشائها.

وأوضح الشيخ شمسان أن مشروع توزيع الزكاة والذي شمل نحو نصف مليون أسرة في عموم المحافظات  حقق نجاحا كبيرا على مستوى المحافظات لافتا إلى أن الهيئة انطلقت من محافظة الحديدة في أول مشروع لها استفاد منه أكثر من 43 ألف أسرة.

وبين أن تدشين صرف الزكاة النقدية اليوم لأكثر من 71 ألف أسرة يتواكب مع الإنتصارات العظيمة التي تتحقق يوميا على كل الأصعدة .. مشيرا إلى أنه سيتم خلال الأيام القادمة صرف الزكاة العينية من الحبوب والمحاصيل الزراعية .

وأكد رئيس الهيئة العامة للزكاة بدء التنسيق لتنفيذ مشاريع في التمكين الإقتصادي بدء من جزيرة كمران وصولا للمديريات الأخرى في إطار توجه القيادة الثورية والمجلس السياسي الأعلى لنقل المحتاجين إلى مرحلة الإكتفاء.

وأعرب رئيس الهيئة عن تقديره لجهود قيادة رئاسة الجمهورية والمحافظة في مساندة عمل الهيئة للقيام بدورها بالشكل المطلوب لافتا إلى أن الجميع شركاء في تحصيل الزكاة والإشراف على صرفها في مصارفها الثمانية .

فيما أوضح مدير فرع الهيئة العامة للزكاة بالمحافظة جمال عبدالواحد الحميري أن 71 ألف و 440 أسرة في عموم مديريات المحافظة سيستفيد من الزكاة النقدية بأكثر من مليار ريال.

مشيرا إلى أنه تم تشكيل لجنة إشرافية على مستوى المحافظة ومديرياتها لحصر الفقراء والمساكين وعقد ورش لكل مديرية وتشكيل لجان مجتمعية في العزل والقرى وإعداد كشوفات الحصر ومراجعتها واستكمال بياناتها ومن ثم إدخالها الكترونيا خلال الفترة الماضية .

ولفت الحميري إلى أنه يتم العمل حاليا لتنفيذ المرحلة الثانية بعد أن تم رفع كشوفاتها للمراجعة واعتمادها.

من جهته أكد نائب رئيس جامعة دار العلوم الشرعية والإفتاء بالمحافظة الشيخ علي العضابي أن الزكاة أحد أركان الإسلام الخمسة قرنت الزكاة بالصلاة في القرآن الكريم في 82 موضعا ما يدل على عظيم مكانة الزكاة واتصالها الوثيق بالصلاة.

ولفت إلى أن المسلمين أجمعوا على فرضية الزكاة وقتال من منع إخراجها وأوضح أن الزكاة فرضت في السنة الثانية للهجرة النبوية ويجب على الأغنياء والمقتدرين إخراجها لصرفها على المصارف الشرعية الثمانية التي وردت في القرآن الكريم.

واشاد بإهتمام القيادة السياسية بتفعيل فريضة الزكاة وسعيها لتحقيق المقصد الشرعي لركن الإسلام الثالث وإيصال الزكاة إلى مستحقيها.

وأشار إلى الأثر الإيجابي لإنشاء الهيئة العامة للزكاة في نفوس المواطنين والفقراء والمزكين على حد سواء من خلال تنظيم أعمال وتحصيل الموارد الزكوية وصرفها وفقا للمصارف الشرعية.

قد يعجبك ايضا