السياني: مواقعنا الأثرية تتعرض للنبش والتخريب”يوميا “


أكد رئيس الهيئة العامة للآثار والمتاحف أحمد السياني أن حادثة سرقة المتحف الوطني بصنعاء ليست الحادثة الأولى التي تتعرض لها المتاحف في اليمن.
وكشف في حوار أجراه معه الزميل – عبدالله كمال نشرته “الثورة” في عددها الصادر اليوم – عن تعرض ثلاثة متاحف للسرقة والنهب خلال السنوات الماضية.وقال: “السياني إن متحف أبين تعرض للنهب إبان دخول تنظيم القاعدة وسيطرتها على المحافظة في العام 2011¡ حيث تعرض المتحف للنهب بشكل كامل باستثناء بعض القطع الأثرية الخفيفة والتي تم نقلها إلى البنك المركزي بعدن”.كما تعرض متحف عدن للسرقة وكان المتهم – بحسب السياني – أحد موظفي فرع الهيئة بعدن والذي يقبع بالسجن حاليا تنفيذا للحكم الصادر بحقه.
وأشار إلى تعرض متحف العود في إب للسرقة¡ وفي مديرية السدة تم نبش المنطقة وسرقة القطع الأثرية منها.
السياني أكد في حواره مع الثورة أن عملية النبش والتخريب للمواقع الأثرية أصبحت ظاهرة كبيرة جدا ومنتشرة في كل مكان من اليمن.
وقال: ظاهرة النبش والتخريب للمواقع الأثرية تمارس على مدار اليوم¡ ولاسيما في المحافظات الثلاث التي تزخر بالمواقع الأثرية وهي مأرب والجوف وشبوة.
وأضاف: “هذه المحافظات ربما تنبش فيها عشرات المواقع الأثرية¡ وكل شخص أو قبيلة تدعي أن هذه الأرض التي هم في الأساس مواقع أثرية ملك لهم أولآبائهم وأجدادهم”.

قد يعجبك ايضا