مناقشة العروض المقدمة لتنفيذ مستشفى الملك عبدالله بصنعاء


استعرضت الوحدة التنفيذية لمدينة الملك عبد الله بن عبد العزيز الطبية بأمانة العاصمة صنعاء في اجتماعها اليوم برئاسة وزير الصحة العامة والسكان الدكتور أحمد العنسي وأمين العاصمة صنعاء عبد القادر علي هلال عروض التأهيل للشركات الاستشارية الدولية المتقدمة للإشراف على تنفيذ المشروع .
حيث تقدم للتنافس بالفوز على تقديم الخدمات الاستشارية للمشروع البالغ تكلفته نحو 384 مليون دولار بمنحة من خادم الحرمين الشريفين ¡ حوالي 52 شركة وائتلاف إقليمي ودولي ومحلي.
واستعرض الاجتماع الإجراءات الفنية التي تشتمل على موافقة الصندوق السعودي للتنمية واللجنة العليا للمناقصات على وثيقة تأهيل شركات المقاولات لتنفيذ المشروع وأقرت اللجنة إنزال الإعلان للمناقصة الدولية في الصحف المحلية والسعودية .. بالإضافة إلى إقرار إنجاز التحليل ورفع القائمة المصغرة للشركات المؤهلة خلال 20 يوما◌ٍ من تاريخه.
وخلال الاجتماع أكد وزير الصحة العامة والسكان رئيس لجنة تسيير المشروع الدكتور أحمد العنسي ضرورة الاستفادة من التجارب السابقة ودراسة أسباب النجاح والإخفاقات التي صاحبت بعض المشاريع الصحية وتلافي السلبيات في هذا المشروع الحيوي الهام الذي يعد من أهم المشاريع التنموية على مستوى اليمن في المجال الصحي على وجه الخصوص.
وقال: الوزير العنسي “نجاح هذا المشروع بخطوات تنفيذية سليمة وصحيحة سيعمل على ترسيخ العلاقات وتعاون أكبر ومتين مع الأشقاء في المملكة خاصة فيما يتعلق بالمشاريع الكبيرة وبكافة مجالات الاحتياجات للبنية التحتية باليمن”.
وأشار إلى أن المرحلة الحالية لمشروع المدينة الطبية يعمل على تأهيل مسبق للمقاولين والشركات التي ترغب في التأهيل لتنفيذ أعمال هذا المشروع وفقا◌ِ موصفات وشروط فنية وطبية معمول بها دوليا◌ٍ.
من جانبه أوضح أمين العاصمة نائب رئيس لجنة تسيير المشروع عبد القادر هلال لوكالة الأنباء اليمنية (سبأ) أن الجمهورية اليمنية حصلت على منحة من حكومة المملكة العربية السعودية بإدارة من الصندوق السعودي للتنمية والتي من خلالها تعتزم أمانة العاصمة تنفيذ مشروع إنشاء مدينة الملك عبدالله بن عبد العزيز الطبية في منطقة ظهر حمير بصنعاء بكافة الخدمات ومباني الإقامة وشبكات الموقع العام والبنية التحتية بالإضافة إلى توريد وتركيب وتشغيل وصيانة المعدات الطبية والأثاث الطبي والغير طبي.
ولفت إلى أن نجاح مشروع المدينة الطبية الذي يعد من أكبر المشاريع السعودية الكبيرة باليمن سيصبح عنوان كبير للدعم السياسي والتنموي التي تضطلع به المملكة تجاه اليمن خاصة في هذه المرحلة الحرجة.
وجدد هلال تقديم الشكر والتقدير باسم المجلس المحلي بأمانة العاصمة صنعاء وكل اليمينين لخادم الحرمين الشريفين والمملكة العربية السعودية على الدعم السخي في مشروع المدينة الطبية النموذجية والذي سيعد من أكبر المعالم في العلاقات بين الشعبين والبلدين الشقيقتين.
وفيما يتعلق بالتحليل للشركات المؤهلة أكد أمين العاصمة ضرورة التوثيق الدقيق لكل الإجراءات الفنية وأعمال التحليل للعروض المتنافسة بشفافية كاملة والتواصل مع ممثلي الجهات الممولة ووزارتي التخطيط والمالية في سير الإجراءات أولا بأول.
بدوره أعتبر رئيس اللجنة الفنية للمشروع المهندس معين هاشم المحاقري مشروع المدينة الطبية بأنه يعد من أهم واكبر المشاريع والمنشآت الصحية في اليمن وسيكون معلما بارزا ومميزا للعاصمة صنعاء وسيقدم الخدمات الطبية على مستوى اليمن نظرا لما يتمتع به هذا المشروع من تصاميم دقيقة وسعة ممتازة تصل في نهاية مراحل المشروع لأكثر من ألف سرير والمرحلة الأولى منه سعة 500 سرير.
وأشار إلى أن المشروع سيشمل أيضا على الأقسام التخصصية الرئيسية لعلاج السرطان وأمراض الكلى ومبنى خاص بأمراض النساء والأطفال ومبنى الجراحة العامة وأمراض القلب وأمراض الباطنية والصدر والأشعة التخصصية المختلفة إلى جانب تنفيذ كلية للتمريض والمختبرات العامة ومركز لأبحاث الدم والطوارئ العامة والعيادات الخارجية .
حضر الاجتماع عضو لجنة تسيير المشروع الدكتور احمد الشعنا والمدير التنفيذي للمشروع المهندس حمزة الاشول .
سبأ

قد يعجبك ايضا