مناقشة أضرار الأكياس البلاستيكية

وزارتا الصناعة والزراعة تقرران حظر استيراد البن وقشوره

 

 

الثورة / اسماء البزاز
أصدرت وزارتا الصناعة والتجارة والزراعة والري قراراً مشتركاً بحظر استيراد البن وقشوره وغلاته إلى اليمن.
وتضمن القرار إبلاغ كافة الدوائر الجمركية في عموم الجمهورية بالتنفيذ ومنع إدخال أي شحنات من البن والقشر المستورد.
وشدد القرار على ضرورة الالتزام من كافة الأجهزة والجهات المعنية بتنفيذ القرار كل فيما يخصه .
ويأتي هذا القرار في إطار الجهود الحكومية لحماية الإنتاج المحلي من البن وقشوره وغلاته من المنافسة غير العادلة استناداً إلى قانون التجارة الخارجية رقم 16 لسنة 2007م وضمن حزمة من الإجراءات والبرامج التي تهدف إلى تشجيع التوسع في زراعة البن اليمني كأحد أهم المحاصيل النقدية.
من جهة أخرى ناقش اجتماع – عُقد أمس في صنعاء – برئاسة وزير الصناعة والتجارة عبد الوهاب الدرة سبل معالجة ظاهرة انتشار الأكياس البلاستيكية وأضرارها على المجتمع وآليات التخفيف من استخدامها والاتجاه إلى البدائل الصديقة للبيئة.
وبحث الاجتماع إمكانية تنفيذ حملة تشترك فيها كافة الأجهزة المعنية الرسمية ومنظمات المجتمع المدني بهدف التوعية بأضرار ومخاطر استخدامات الأكياس البلاستيكية على البيئة والمجتمع .
وأقر الاجتماع وضع خطة للقيام بحملة متكاملة لتوعية المواطنين باستخدام البدائل الآمنة وضبط المخالفين للمواصفات والمقاييس في عملية الاستيراد وتصنيع هذه المواد .
وشدد وزير الصناعة والتجارة على ضرورة تضافر جهود الجميع فيما يتعلق بحماية البيئة ووقف الأضرار الناتجة عن استخدام الأكياس البلاستيكية سواء على الإنسان أو البيئة.
وأكد أن الوزارة ستتخذ الإجراءات القانونية اللازمة لحماية المواطنين والبيئة وإلزام المصنعين لهذه المواد بالمواصفات المطلوبة الصادرة عن الهيئة اليمنية للمواصفات والمقاييس وضبط الجودة .
وتطرق إلى أهمية تفعيل دور وسائل الإعلام وخطباء المساجد في نشر الوعي المجتمعي بمخاطر استخدامات الأكياس البلاستيكية والاتجاه لاستخدام البدائل الآمنة للمواطنين والبيئة.
فيما استعرض مدير عام النظافة بأمانة العاصمة جمال جحيش ومدير مركز التوعية البيئية شرف الحمزي البرامج والأنشطة والحملات التي يتم تنفيذها لرفع مخلفات الأكياس البلاستيكية وكذلك الإجراءات والحلول الممكنة للتخفيف من استخدامها وتطبيق قرار مجلس الوزراء للحد من انتشار الأكياس البلاستيكية ‏لتجنب أي كوارث بيئية.

قد يعجبك ايضا