هيئة التعاون العسكري: روسيا جاهزة لتوريد "إس-400" لإيران لكنها لم تتلق أي طلب إيراني بهذا الشأن

بوتين يدعو لفرض ضوابط على عمل الشركات متعددة الجنسيات

 

 

أعلن المكتب الإعلامي للهيئة الفدرالية للتعاون العسكري التقني أن روسيا جاهزة لتوريد المنظومة الصاروخية “إس-400” لإيران، لكنها لم تتلق أي طلب من طهران بهذا الشأن.
وقال المكتب الإعلامي للهيئة الفدرالية للتعاون العسكري التقني خلال منتدى “آرميا-2019م”: “نحن متاحون للحوار حول توريد المنظومة الصاروخية “إس-400″ (تريومف)، بما في ذلك لإيران، خصوصا أن هذا النوع من التقنيات لا يقع تحت القيود المفروضة وفقا لقرار مجلس الأمن رقم 2231 الصادر في 20 يونيو عام 2015م، ولم نتلق حتى الآن أي طلب رسمي من الشركاء (الإيرانيين) بهذا الصدد”.
وأفادت وكالة “بلومبرغ” سابقا عن مصدرين مطَّلعين أن روسيا رفضت طلبا إيرانيا حول توريد أنظمة “إس-400” لها.
وجاءت هذه التصريحات على خلفية الموجة الجديدة من تصعيد التوتر الذي شهدته منطقة الشرق الأوسط في الأسبوع الماضي، وأعلن الحرس الثوري الإيراني أنه أسقط طائرة مسيَّرة أمريكية انتهكت الأجواء الإيرانية بالقرب من المدخل إلى الخليج العربي، وفيما بعد أكد البنتاغون إسقاط طائرته المسيَّرة، مشيرا في الوقت ذاته إلى أن الحادث وقع في الأجواء الدولية.
من جهة أخرى دعا الرئيس الروسي فلاديمير بوتين-أمس- إلى وضع ضوابط واضحة لعمل الشركات متعددة الجنسيات، بهدف عدم احتكار هذه الشركات للسوق وضمان حرية الوصول إلى التكنولوجيا.
جاء ذلك خلال لقاء الرئيس الروسي مع قادة مجموعة “بريكس” (روسيا، البرازيل، الهند، الصين، جنوب إفريقيا) في قمة العشرين (G20)في اليابان.
كذلك حث بوتين دول التكتل على تنشيط استخدام العملات الوطنية في الحسابات التجارية بين الدول الأعضاء.
وانطلقت –أمس- في مدينة أوساكا باليابان أعمال قمة مجموعة (G20)، بمشاركة 37 دولة ومنظمة عالمية وسط خلافات جيوسياسية وحرب تجارية وانقسامات حول التغير المناخي.
على صعيد آخر أعلن الناطق باسم الرئاسة الروسية دميتري بيسكوف أن روسيا وبريطانيا تدركان ضرورة صياغة شكل لإنعاش التعاون بين البلدين لصالح الأعمال الحرة.
وفي تعليقه على لقاء الرئيس بوتين ورئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي -أمس الجمعة، على هامش قمة مجموعة العشرين في أوساكا اليابانية- قال بيسكوف: “تناول الجانبان فيما بعد مسائل التجارة المتبادلة والعلاقات الاقتصادية والتجارية، ويدرك الجانبان ضرورة إيجاد صيغة من أجل إنعاش هذا التعاون لصالح الأعمال الحرة في البلدين”.
وأكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين سابقا أنه جاهز للعمل مع أي رئيس جديد للحكومة البريطانية.

قد يعجبك ايضا