من "بئر أحمد" و"قاعة وضاح" في عدن إلى "الريان" في حضرموت.. إلى سجون مارب

3 آلاف حالة تعذيب في السجون السرية التابعة للميليشيات المدعومة من الإمارات والسعودية

الثورة نت/..

قالت منظمة “سام” للحقوق والحريات ومقرها جنيف، إن اليوم العالمي لمناهضة التعذيب يأتي بينما يتعرض آلاف المعتقلين والمخفيين قسرا في اليمن في سجون غير قانونية تشرف عليها قوات مدعومة من الإمارات في جنوب اليمن، وسجون حكومة ما تسمى بالشرعية، في مارب، وسجون الجماعات المسلحة، لأنواع متعددة وقاسية من التعذيب النفسي والجسدي؛ ويقبعون في سجون تفتقر لأبسط الشروط القانونية والآدمية، ولا يحصلون على الاحتياجات الأساسية من غذاء وكساء ودواء.

وأكدت المنظمة في بيان لها بهذه المناسبة أن كثيراً من المعتقلات أصبحت نقاطاً سوداء قاتمة في تاريخ التعذيب في اليمن، حيث تنتشر عشرات المعتقلات غير القانونية والسرية المكرسة للإخفاء القسري وممارسة التعذيب الممنهج والقاسي، سجون بئر احمد وقاعة ضاح والتحالف في عدن ومطار الريان سابقا في حضرموت وسجن الطين في سيئون وسجني عزان وبلحاف التابعة للقوات الاماراتية وللميلشيات التابعة لها، ومعتقل المعهد في مدينة مأرب التابع للحكومة للموالية للرياض، وسجون اخرى تتبع جماعات مسلحة ، حيث تمارس في هذه السجون شتى انواع التعذيب والتعذيب المفضي إلى الموت بحق المعتقلين تعسفيا، والمخفيين قسرا.
ورصدت منظمة سام للحقوق والحريات خلال أربع سنوات من الحرب تمتد من عام 2014 وحتى نهاية 2018، أكثر من ثلاثة آلاف حالة تعذيب، منها (٨٠٠) حالة فقط في عام ٢٠١٨ ، بعضها مورس بصورة فردية وأخرى بصورة جماعية، حيث أدى التعذيب إلى الموت.
وشملت أساليب التعذيب التي دونتها المنظمة، الركل، الضرب بالهراوات والقضبان المعدنية، والحرق، والحرمان من الطعام والمياه. وشملت أيضاً الاعدامات الوهمية، والتعليق لساعات طويلة، التحرش الجنسي، واستخدام الكلاب البوليسية، والدفن في حفر رملية، واستخدام العقاقير المنبهة، والرش بالماء البارد، والحرمان من الزيارة، والمحاكمات الصورية .
وبّينت إحصائية منظمة “سام”، بأن عدد المدنيين الذين قتلوا تحت التعذيب خلال هذه الفترة المذكورة في البيان بلغ (158) حالة منهم (56) معتقلاً توفوا تحت التعذيب في عام ٢٠١٨، منها ( 30) حالة وفاة في سجون محسوبة على القوات الشرعية، و(20) حالة وفاة في سجون تشرف عليها تشرف القوات الاماراتية وبين حالة الوفيات العشرين هذه (12) حالة وفاة في محافظة عدن و( 5) حالات وفاة في محافظة أبين وحالتي وفاة (2) في محافظة شبوة، و(3) حالات وفاة في محافظة لحج , وحالة وفاة واحدة في محافظة الضالع، و(10) في محافظات تعز،
وسجلت المنظمة وفاة (53) معتقلا تحت التعذيب عام 2017م، منهم (5) حالات في سجون جماعات مسلحة بعضها في محافظة تعز.
وقالت “سام” إنها رصدت ووثقت مئات من المعتقلين تعسفيا، والمخفيين قسرا، ممن تعرضوا تحت التعذيب لإصابات دائمة أو مؤقتة في سجون القوات المسلحة المدعومة من قبل الامارات، ويعانون من آثار نفسية واجتماعية بسبب هذه الممارسات المجرَّمَة وفقاً للقانون.
وأدانت “سام” ازدياد عمليات التعذيب الممنهج في سجون اليمن، والتشكيلات الأمنية التي تمولها وتشرف عليها دولة الإمارات العربية المتحدة حيث يُعتمد على عمليات التعذيب كوسيلة مؤثرة في انتزاع الاعترافات، وكأداة للتنكيل بالخصوم وإهانتهم.
وأوضحت “سام” أنها توجهت بنداء إلى المقرر الخاص بالتعذيب، لعمل تحقيق جدي في جرائم التعذيب في اليمن ، وفرض عقوبات ضد المتسببين بها، كما دعت المبعوث الأممي إلى الضغط لتحريك ملف المعتقلين وفقا لاتفاقية ستوكهولم. وأكدت “سام” أنها على تواصل مع لجان التحقيق بشأن اليمن لإدراج المنتهكين ضمن قوائم الاتهام.
وطالبت منظمة سام للحقوق والحريات في بيانها باليوم العالمي لمناهضة التعذيب، جميع الأطراف بضرورة الالتزام بقوانين الحرب في الحرب الدائرة في اليمن، ودعت لفتح تحقيق جدي ومستقل بشأن جرائم التعذيب، والموت تحت التعذيب، وإحالة كل من ثبت ارتكابه جرائم حرب إلى القضاء.
ولا تزال الانتهاكات وجرائم التعذيب في السجون مستمرة وفي جريمة جديدة تضاف إلى سجل جرائم المحتل الإماراتي ومرتزقتهم في سجن بير أحمد بعدن تعرض المعتقلون اليمنيون الأسبوع الماضي لضرب مبرح وانتهاكات مروعة من قبل حراسة السجن مرتزقة المحتل الإماراتي..!
حيث قاموا بإخراج كل معتقل على حدة والعصب على عينيه وربط يديه ومن ثم ضربه في باحة السجن ضرباً مبرحاً بحجة وجود ممنوعات في الزنازين في إشارة للهواتف النقالة..!
كما قام حراس السجن بحلاقة رؤوس المعتقلين وتحت إشراف مباشر وتوجيه من مدير السجن غسان العقربي.
يذكر أن سجن بئر أحمد بعدن هو أحد السجون التي أنشأتها وتشرف عليها سلطات المحتل الإماراتي ويتواجد بداخله أكثر من 80 معتقلا بينهم 16 معتقلا لديهم أوامر إفراج من النيابة والقضاء التابع لحكومة الرياض إلا أن إدارة السجن التابعة للمحتل الإماراتي ترفض تلك الأوامر منذ أكثر من ثلاثة أشهر وتمارس شتى أنواع التعسف والانتهاك بحق المعتقلين اليمنيين.
وتمارس الميليشيات التابعة لقوى الاحتلال أنواعاً مختلفة من التعذيب منها:
التعذيب الجسدي:
وهو أكثر الأنواع شيوعاً ويشمل الكي بالنار وقلع الأسنان أو الأظافر واستعمال العصي أو السوط أو الهراوة بالإضافة للغمس في الماء المغلي أو الماء البارد والإخصاء وتشويه الوجه والأجزاء الظاهرة من الجسم وسلخ الجلد والتجويع أو الإجبار على الإفراط في الأكل والسحل أو السحق والتعليق بواسطة الحبال في أوضاع غير مريحة والصعقات الكهربائية..
التعذيب النفسي:
باستعمال أساليب تلحق آلاما نفسية وقد تشمل الإيحاء بأن الشخص على وشك أن يتم قتله والحبس الانفرادي والابتزاز والإجبار على مشاهدة شخص آخر يتم تعذيبه وإجبار الشخص بأن يقوم بتعذيب شخص آخر أو إجباره على مشاهدة اعتداء جنسي أو استغلال خوف أو رهاب المعتقل من شيء ما واستعماله ضده أو منع الشخص من النوم أو إزالة المؤثرات الحسية بوضع عصابة على العينين وصم الأذنين وحلاقة شعر الرأس أو الإهانة العلنية بإجبار الشخص على التعري على الملأ أو إجباره على الاشتراك في عمليات جنسية والتحكم بدرجة حرارة مكان الاعتقال..
التعذيب بواسطة مواد كيماوية:
مثل إضافة الملح إلى جروح الشخص أو إيلاج الفلفل الحار أو البهارات إلى الأغشية المخاطية في الجسم..
التعذيب الجنسي
عن طريق الاغتصاب أو إجبار المعتقل على القيام بأفعال جنسية رغماً عن إرادته أو إجبار المعتقل على الجلوس على زجاجة أو ما شابه ذلك من الأشياء..
كما تتعدد أساليب التعذيب المروّعة في السجون السرية الإماراتية جنوب اليمن وأغلب هذه الانتهاكات حصلت في سجني قاعة وضاح والتحالف بعدن وسجن الريان سابقاً بالمكلا..
_الضرب والصعق بالكهرباء والعزل لفترات طويلة والأوضاع الضاغطة والمجهدة..
_دفن المُعتقل في حُفر ترابية حتى الرأس ..
_الإعدام الصوري أو الوهمي..
_التعذيب باستخدام المياه..
_الخنق القسري أو الإيهام بالغرق..
_إيلاج إبرة تحت أظافر اليدين..
_الطعن بآلات حادة..
_الإكراه على شرب المياه الملوثة أو البول..
_الحرق بالسجائر..
_الحرمان من النوم..
_الحرمان من الإدراك الحسي..
_التهديد بالاغتصاب واغتصاب المعتقلين والاعتداء الجنسي ولمس عوراتهم..
_الإذلال والجلد..
_تهشيم العظام بالحجارة والطوب..
_ضرب رأس المُعتقل بالأقفال الحديدية..
_ظروف احتجاز غير إنسانية..
_التجويع والحرمان من الحصول على المياه..
_التعرض لفترات طويلة للحرارة أو البرودة الشديدة..
_سكب الماء المغلي على السجناء..
_الحرمان من الرعاية الطبية..
_سكب البلاستيك المصهور على ظهور السجناء..
_التعذيب بالنوم ومنع المُعتقل من النوم لفترات طويلة مما يؤدي إلى فقدانه للتركيز والهلوسة وإصابته بالوهن..
_وضع المعتقل في زنزانة انفرادية قذرة وضيقة ومظلمة وحشر أعداد كبيرة في زنزانة واحدة لا تتسع إلا لشخصين..
_الكي بواسطة قطعة معدنية بحجم وطول قلم الرصاص للمناطق الحساسة من الجسم إضافة إلى الحرق بإطفاء أعقاب السجائر..
_إطلاق الكلاب البوليسية المدربة على المعتقلين لنهشهم..
_الكي بالكهرباء في المناطق الحساسة من الجسم و الضرب المبرح حتى الإغماء..
_قفص التحالف البشع مثل قفص الكساسبة ويترك المعتقل لأيام تحت حرارة الشمس الحارقه بعدن..
_يتم تعليق المعتقل وتسهيره مع الضرب الشديد
_أحيانا في الدقيقة الواحدة يتلقى المعتقل فوق 50 كفاً على الوجه حتى ينزف فمه وأنفه دماً.
_الضرب المستمر بخرطوم المياه على الرجل والساق إلى أن تتورم الرجل ولا يستطيع المشي والوقوف على رجليه..
_نتف شعر ولحية المعتقل وحلقها بالقوة..
_سحب المعتقل من لحيته وإنزاله للأرض ثم رفعه للأعلى وهكذا..
_فتح باب الحمام على المعتقل وإخراجه وهو عارٍ وضربه في كل مناطق جسده..
_بعض المرات يمنع المعتقل من الاستحمام والوضوء والصلاة والغسل..
_تأخير المعتقل عن صلاته بعدم أخذه الى الحمام للوضوء فيضطر المعتقل للصلاة بدون وضوء.
_الأكل قليل و يتم تجويعهم بالأيام..
_عدم أخذ المعتقل إلى المستشفى إذا مرض..
_منع العلاج عن المعتقلين..
_قطع الماء والكهرباء..
_ضرب باب الزنزانة بقوة والمعتقل نائم.
_تعرية المعتقلين بكثرة بلا سبب.
_تعرية المعتقل وضربه ” بالخيزرانة ” في كل جسده.
_منع المعتقلين من إعطائهم مصاحف القرآن..
_إعطاء المعتقلين أكلاً به ديدان..
_تعليق المعتقل من يديه.
_الاستهزاء بالدين أمام المعتقلين.
_وضع العصا في الدبر..
السجون السرية في مارب
سجون مأرب السرية يتم إدارتها بعناية وحماية كاملة يتم من خلالها تقييد عيني أي معتقل واقتياده الى السجن السري دون أن يعرف اين هو؟ هذا ما كشف عنه نشطاء من أبناء مارب تعرضوا للاعتقال قبل ان يتم الافراج عنهم .
السياسي سعد الجرادي كشف في تصريحات شفافة من على قناة ( الشرعية ) عن بقاء احد الأسر سنة كاملة تبحث في مدينة مأرب عن ولدها المخفي قسرياً ولكن لم تجده، فيما أسرة أخرى ظلت تبحث ستة أشهر عن ولدها ولم تجده حتى الآن.
وتتواجد تلك السجون السرية في مناطق محمية عسكرياً حتى لا يتم كشفها. لكن نشطاء من أبناء مارب اكتشفوها وظلوا خائفين من نشر مواقع تلك السجون حتى تم تصفية احد مشائخ قبائل مراد داخل احد السجون تحت التعذيب .
تم ذكر مناطق السجون السرية. فتلك السجون بعضها في بدرومات منازل محمية بأسوار وبعضها داخل معسكرات قوات الأحمر وأبرزها سجون المعسكرات هو سجن (الشرطة العسكرية بمأرب – وسجن الاستخبارات العسكرية) فيما تتواجد سجون سرية أخرى في صحراء مارب، وادي عبيدة، منطقة الاشراف، منطقة العرق، منطقة الصحن، منطقة اللجمة.
بعض من ضحايا السجون السرية في مارب
في مايو 2018 اندلعت اشتباكات عنيفة بين فصيلين مواليين لما تعرف بالشرعية في محيط المجمع الحكومي بمأرب خلفت عدداً من القتلى والجرحى من الطرفين. على خلفية وفاة عدد من المعتقلين تحت التعذيب ( لم يتم الكشف عن عددهم ) وذلك بأحد السجون السرية التي يديرها شعلان .
وهناك اسماء العديد من الضحايا الذين قتلوا تحت التعذيب بسجون مارب السرية بعضهم تم التعرف على اسمائهم وتاريخ تصفيتهم وبعضهم مجهولون وأسرهم يخافون من كشف الجرائم التي مورست ضد ابنائهم بعد تهديدات لهم من قوات حزب الاصلاح بالتصفية الجسدية.
في 26 /3 /2017 الشيخ ( مبخوت صالح مبخوت النعيمي) احد مشائخ ( قبيلة عيال غفير ) قتل تحت التعذيب داخل سجن الاستخبارات العسكرية بمارب .
في 15 /7 /2017 توفي السجين ( محمد العودري ) في سجن الأمن السياسي التابع لحزب الاصلاح متأثرا بالتعذيب الذي تعرض له.
– في 23 /10 /2017 توفي (عبدالله الشرماني ) في أحد سجون مارب المخفیة بصحارى مأرب الشرقیة بمدیریة وادي عبیدة بعد اعتقاله في یونیو 2017 وتعرضه للتعذيب القاسي حتى توفي.
– في 22 /10 /2018 توفي السجين ( الحاج يحيى دموم ) في احد سجون مارب السرية.
– في 21 اكتوبر 2018 – تم تصفية الرائد (ضیف الله ھرشل المطوع المرادي) نتیجة التعذیب الذي استمر قرابة ثلاثة أشهر في سجن الاستخبارات العسكرية بمأرب.
ومقابر سرية أيضا
مطلع العام الجاري ، كشفت وسائل إعلام يمنية عن وجود 6 مقابر استُخدمت في عدن وحضرموت لدفن جثث من تمت تصفيتهم في السجون السرية، وذكر تقرير لموقع ” المصدر اونلاين ” أن تلك المقابر تشمل مقبرة بجوار السجن القديم ما بين السجن والهلال الأحمر الإماراتي، ومقبرة خلف سجن بئر أحمد القديم الواقع داخل إطار معسكر بئر أحمد، قبل أن يتم إنشاء سجن مركزي جديد في أطراف المعسكر ومستقل عنه، كان يوجد سجن وتم هدمه بعد كشفه من قبل المنظمات، ومقبرة بداخل سجن وضاح بجانب الخزان، ومقبرة في الشحر بجانب معسكر النخبة الحضرمية، ومقبرة داخل سجن الريان-المطار، ومقبرة في طريق مبنى التحالف.
وأشار الموقع إلى وجود إحصائيات مرعبة تتسرب من السجون السرية بمحافظة عدن، التي تديرها أجهزة أمنية تشرف عليها قيادات إماراتية، موضحاً أن تلك الإحصاءات تتضمن أسماء الجلادين وبعض إحصائيات المختطفين، ومن تمت تصفيتهم وأسماء السجون القديمة والجديدة، وأدوات التعذيب الجسدي والنفسي وأسماء المحققين، وكيف تتم معاملة المختطفين.
ونشر الموقع عدداً من الوثائق، منها ما يشير إلى استخدام 13 أداة من أدوات التعذيب الجسدي والنفسي، تتنوع بين الاغتصاب بأنواعه «بالجهاز – بالعصيّ – بالفتشة – بالأفراد»، والجلد والكهرباء والحفر والتعليق والحرمان من النوم والأدوية واستخدام الشطة والملح على الجروح والصفع واستخدام الكلاليب للأصابع وصبّ الماء البارد على الجسد والسبّ وأخيراً قفص الكساسبة «هو قفص حديد مساحته ثلاثة أمتار في مترين يتم تعذيب السجين فيه وتعليقه أياماً في شدة البرد والحر».
وبحسب الوثائق، فإن أدوات التعذيب السابقة موجودة لدى مسؤولين إماراتيين، أما شلال شايع مدير أمن عدن فيوجد لديه شخص يشرف على التعذيب، ويمارس القتل، وهو مدان بالقتل ولقبه الوحش.
ولفت الموقع إلى وجود 28 سجناً موزعة في المناطق المحتلة، بعضها يتبع التحالف السعودي، وبعضها يتبع الإماراتيين، وأخرى تديرها الأذرع الأمنية الإماراتية، وذلك وفقاً للوثائق التي نشرها الموقع.
وكشف الموقع عن تعرض أحد السجناء للاعتداء الجسدي من إماراتيين، كما تم الاعتداء جسدياً 16 مرة من قبل جماعة أبواليمامة على شخص آخر من تعز، والاعتداء جسدياً على سجين من أبين بقطعة حديد، وحينما أراد مقاومتهم ضربوه وسلخوا جلده.
وتضمنت الوثائق التي عرضها الموقع 26 اسماً لمفقودين بينهم 3 أجانب، اثنان منهم أخذا من مطار عدن، وتصف في صفحة أخرى التغذية التي تعطى للمختطفين في الوجبات الثلاث، وهي وجبات لا تشبع، إضافة إلى كميات ماء شرب قليلة جداً، مع ملاحظة وجود تحسن في الغذاء في الفترة الأخيرة.

قد يعجبك ايضا