” اليسار المصري ” يدعو ” الاشتراكي اليمني ” إلى مراجعة مواقفه السياسية من الحرب على اليمن

> في ندوة بالقاهرة نظمها الحزب الشيوعي المصري حول مأساة اليمن وآفاق الحل:

> صلاح عدلي لـلمخلافي : من هو الخطر الحقيقي على اليمن الآن إيران أم العدوان التدميري ؟

> مصطفى السعيد: وصف ” الانقلاب ” لا ينطبق على ما جرى في اليمن .. وإقصاء هادي كان أمرا طبيعيا وضروريا

الثورة/..

دعا الأمين العام للحزب الشيوعي المصري، صلاح عدلي، الحزب الاشتراكي اليمني إلى مراجعة مواقفه السياسية من الأوضاع الراهنة في اليمن. وقال: المواقف السياسية يجب أن تتغير تبعا لتغير مسارات الصراع، ولا يحكمنا في ذلك إلا أولوية الحفاظ على وحدة وسلامة الوطن وشعبه ضد أي عدوان خارجي.
وأضاف عدلي في الندوة التي نظمها الحزب الشيوعي المصري بالقاهرة حول ” مأساة اليمن وآفاق الحل ” : إذا كان الحوثيون قد بدأوا ” انقلابهم ” فهم الآن من يتصدون للعدوان السعودي على الشعب اليمني . وحدد عدلي عددا من نقاط الخلاف حول رؤية الحزب الاشتراكي اليمني التي عرضها في الندوة نائب رئيس الحزب الاشتراكي الدكتور محمد المخلافي ، وتساءل عدلي : من هو العدو الأخطر والمباشر على اليمن الآن ، إيران أم العدوان التدميري ؟ وهل إيران الآن أخطر على شعوبنا ودولنا من التحالف الأميركي الصهيوني والرجعية العربية ؟!
فيما أعتبر الكاتب المصري مصطفى السعيد إن وصف الانقلاب لا ينطبق على ما حدث في اليمن، فالأغلبية كانت مع الحوثيين، الذين قدموا وثيقة السلم والشراكة، وأن الحوثيين كانوا جزءا من ثورة الشباب . ورفض السعيد وصف حكومة عبد ربه هادي منصور بالشرعية ، مؤكدا أن شرعية هادي لم تسقط لأنه تجاوز فترة رئاسته الانتقالية، وأنه استقال، بل أيضا لأنه تجاوز صلاحيات الرئيس المؤقت، والمحصورة في المهام التي جاء لتحقيقها، لكنه أراد تنفيذ تعليمات مشغليه، فتمسك ببند تقسيم اليمن، ولهذا فإن إقصاءه كان طبيعياً، بل وضروريا .
وكشفت الندوة، التي عقدت في مركز “آفاق اشتراكية” بالقاهرة مساء 22 ديسمبر الجاري ، عن خلافات عديدة بين رؤية الحزب الاشتراكي اليمني من جهة واليسار المصري من جهة أخرى، في ما يخص الموقف من القوى المتصارعة داخل اليمن، ومن الحرب التي شنها تحالف يقوده النظام السعودي وأدت إلى كارثة إنسانية بتدمير مقومات البنية الإنتاجية والخدمية اليمنية ودفع الشعب اليمني إلى حافة هاوية المجاعة، وتحديد العدو الرئيسي للشعب اليمني في اللحظة الراهنة داخل اليمن وعلى المستوى الإقليمي والدولي، وإن كان الجميع اتفقوا على ضرورة وقف الحرب وتفعيل العملية السياسية للوصول إلى حل تتوافق عليه القوى اليمنية بكافة أطيافها ، ويؤسس لدولة وطنية ديمقراطية مدنية تضع اليمن على مسار التنمية الشاملة والعدالة الاجتماعية.
تحدث في الندوة كل من د. محمد المخلافي، نائب رئيس الحزب الاشتراكي اليمني . والكاتب الصحفي بجريدة “الأهرام”، مصطفى السعيد،، وأدارها وعقب على مداخلاتها صلاح عدلي، الأمين العام للحزب الشيوعي المصري. وشهدت الندوة آراء متعارضة بين د. المخلافي وبعض الحضور من اليمنيين من جهة، وبين مصطفى السعيد وصلاح عدلي ومداخلات عدد من أعضاء المكتب السياسي للحزب الشيوعي المصري وقيادات من حزب التجمع ومن الناصريين وبعض الحضور من اليمنيين من جهة أخرى.
اليسار المصري.. ونقاط اختلاف
وفي المقابل، جاءت كلمات الكاتب الصحفي اليساري مصطفي السعيد، وصلاح عدلي، الأمين العام للحزب الشيوعي المصري، ومداخلات عدد من أعضاء المكتب السياسي للحزب (د. صلاح السروي وبهيجة حسين وحمدي حسين وحسن بدوي)، ونبيل عتريس القيادي بحزب التجمع والناصرية المصرية زينب المليجي، وبعض الحضور من اليمنيين متفقة على رفض العدوان السعودي الإماراتي على الشعب اليمني، وحملته النتائج المأساوية التي يعيشها اليمن، وطرحت رؤى مختلفة للوضع اليمني وآفاق الحل، وأعربت عن أملها في أن يعيد الحزب الاشتراكي اليمني النظر في موقفه استناداً إلى التغيرات التي طرأت منذ بدء عدوان التحالف السعودي على اليمن.
مصطفى السعيد: ملحمة بطولية لشعب اليمن
وبدأ مصطفى السعيد كلمته بتحية لشهداء اليمن، والتضامن مع شعبه الذي يحقق ملحمة بطولية غير مسبوقة ضد جيوش مزودة بأضخم وأحدث ترسانة حربية في العالم، بينما شعب اليمن وجيشه الوطني لا يملك طائرات ولا دبابات ولا بوارج ولا دفاعاً جوياً، وهزم كل تلك الجيوش بأسلحة خفيفة ومتوسطة، وعجزت طوال نحو 4 سنوات من دخول الهضبة اليمنية التي تضم أغلب السكان، فقد استأجرت السعودية والإمارات مقاتلين من كل بقاع الأرض لكي يحتلوا اليمن ويبيدوا شعبه بالقتل والتجويع والأوبئة، ليموت طفل يمني كل 10 دقائق من الجوع والأمراض من جراء الحصار البري والبحري والجوي، وتدمير المستشفيات والمدارس والمساجد والمنازل، وقتل آلاف المدنيين.
تحالف رجعي أمريكي صهيوني
ورفض السعيد وصف حكومة عبد ربه هادي منصور بالشرعية، وقال إنه لم يكن سوى رئيس لفترة انتقالية، وتهرب من تنفيذ مهام تلك الفترة، وطرح دستوراً تنص مادته الأولى على تقسيم اليمن إلى 6 أجزاء، حتى يمكن التهامه وهضمه، والسيطرة على موارده وموانيه، وتحويل الشعب اليمني إلى أجراء ينفذون تعليمات الكفيل السعودي والإماراتي نيابة عن الأمريكان والصهاينة، ولم تسقط شرعية عبد ربه لأنه تجاوز فترة رئاسته الانتقالية، وأنه استقال، بل أيضا لأنه تجاوز صلاحيات الرئيس المؤقت، والمحصورة في المهام التي جاء لتحقيقها، لكنه أراد تنفيذ تعليمات مشغليه، فتمسك ببند تقسيم اليمن، ولهذا فإن إقصاءه كان طبيعياً، بل وضروريا، فمثلما خان جنوب اليمن وانضم إلى الشمال أثناء حرب الشمال والجنوب، وكافأه علي عبد الله صالح على خيانته بتعيينه نائباً له، فإنه يخون اليمن كله هذه المرة .
وقال السعيد: والتي نصت على أن يتولى عبد ربه تشكيل حكومة كفاءات، وأن يحتفظ بإدارة 4 وزارات سيادية هي الدفاع والداخلية والخارجية والمالية، وأن تحقق المطالب الاقتصادية والاجتماعية لفقراء اليمن ومهمشيه، وأن تتسلم الأسلحة الثقيلة والمتوسطة، لكن مشغلي هادي لم يكن من مصلحتهم إجراء انتخابات، لأنها ستطيح بمعظم الوجوه التي اشتروها بأموالهم، وتأتي بنخبة جديدة تعبر عن ثورة الشباب التي اندلعت في فبراير 2011، وكان الحوثيون في قلبها، لأنهم أكثر من عانى من تحالف علي عبد الله صالح وحزب الإصلاح الإخواني والجماعات السلفية التي أرادت طمس ثقافة اليمن، وبث العقيدة الوهابية.
الشعب ينتصر
وتوقع السعيد أن ينتصر الشعب اليمني على الغزاة، خصوصا بعد الهزائم التي تلقوها في الحديدة وصرواح وغيرها من الجبهات، ودبت الإنشقاقات والخلافات في التحالف الوحشي، وبدأت الولايات المتحدة وحلفاؤها في التراجع عن مواصلة العدوان، وخسر الجيش السوداني نحو 3 آلاف قتيل دفع بهم البشير إلى محرقة اليمن ليقبض ثمن دمائهم، وها هو الشعب السوداني ينتفض ضده.
الحزب الشيوعي المصري
وفي نهاية المداخلات، أكد صلاح عدلي، الأمين العام للحزب الشيوعي المصري، على عمق العلاقات التاريخية بين الشعبين المصري واليمني، وكذلك بين الحزب الشيوعي واليسار المصري وبين الحزب الاشتراكي اليمني
وحدد عدلي نقاط الخلاف مع رؤية وموقف الحزب الاشتراكي اليمني بشأن الوضع الراهن، قائلاً: د. المخلافي قال إنه في حالة الحرب يضعف دور القوى السياسية، وهذا صحيح، ولكن من الذي هدم اليمن وخربها وتسبب في كوارث إنسانية للشعب اليمني؟ أليس العدوان السعودي الإماراتي ومن يقف وراءه هو من تسبب في ذلك؟ وألا تستدعي تطورات الأزمة اليمنية بعد هذا العدوان تغيير الموقف من الحوثيين؟
وقال إنه إذا كان الحوثيون قد بدأوا انقلابيين فهم الآن من يتصدو للعدوان السعودي على الشعب اليمني، مشيراً إلى أن المواقف السياسية يجب أن تتغير تبعاً لتغير مسارات الصراع، ولا يحكمنا في ذلك إلا أولوية الحفاظ على وحدة وسلامة الوطن وشعبه ضد أي عدوان خارجي، ضارباً المثل بالموقف من الأوضاع في سورية، حيث كان الحزب الشيوعي المصري يؤيد في البداية الثورة الشعبية هناك المطالبة بالحرية والعدالة الاجتماعية، ولكن عندما تطور الأمر إلى تدخل عسكري أمريكي وتنظيمات إرهابية موالية لأمريكا والسعودية، كان لابد من الوقوف مع الدولة السورية والقوى الوطنية التي تتصدى للعدوان ومنظمات الإرهاب دفاعاً عن وحدة الوطن وسلامة أراضيه وحق شعبه بكافة أطيافه الوطنية في تحديد مستقبله السياسي دون أية تدخلات خارجية.
وتابع عدلي: هل العدو المباشر والأخطر الآن على اليمن هو إيران أم العدوان التدميري؟ نعم، لقد أعلن مسئول إيراني أنهم “يحكمون في عواصم عربية”، لكن هل إيران الآن أخطر على شعوبنا ودولنا من التحالف الأمريكي الصهيوني مع الرجعية العربية؟ نحن في الحزب الشيوعي المصري ضد منظمة حماس، لكنها عندما تقاوم إسرائيل لا نتخذ موقفاً ضدها، بعكس موقفنا المضاد تماماً للإخوان في مصر، لأن بوصلتنا هي الموقف من العدو المباشر لمصالح الوطن واستقلاله ووحدته.

قد يعجبك ايضا