الدكتور مقبولي يؤكد على أهمية تأهيل وتنمية قدرات كوادر الجمارك

الثورة نت /

أكد نائب رئيس الوزراء وزير المالية الدكتور حسين مقبولي على أهمية تأهيل وتنمية مهارات كوادر الجمارك لتحقيق المزيد من النجاحات وتحسين مستوى الأداء الجمركي.

وأشاد الدكتور مقبولي في اختتام الدورة التدريبية المكثفة في مجال المعاينة الجمركية بأنواعها اليوم في المعهد الثقافي الجمركي بصنعاء، بجهود مصلحة الجمارك في تأهيل كوادرها لرفع مستوى الأداء والكفاءة المهنية للموظف الجمركي.

وأشار نائب رئيس الوزراء وزير المالية إلى أن وزارة المالية تدعم مثل هذه الأنشطة التدريبية خصوصاً في المرحلة الراهنة التي تواجه خلالها بلادنا عدوان غاشم وحصار جائر.

ولفت إلى أهمية هذه الدورة في رفع قدرات ومهارات الكادر الجمركي بما يمكنه من الإلمام بجميع المفاهيم والسياسات الجمركية المنظمة لمراحل وإجراءات المعاينة الجمركية للسلع والمنتجات بمختلف أنواعها ومواصفاتها وأساليب مراجعة وفحص وتدقيق المستندات الخاصة بها إضافة إلى تدريب الموظفين على استخدام التقنيات الحديثة في عملية المعاينة.

وقال” إننا في اليمن كغيرنا من البلدان نعاني من ظاهرة التهريب المختلفة ومنها التلاعب في بيانات فواتير ومستندات التجارة الدولية وتعاني بلادنا كثيرا من هذه الظاهرة سواء من خلال تجنب إدخال السلع المستوردة عبر الدوائر الجمركية الرسمية أو من خلال التهريب عن طريق التحايل بفواتير التجارة الدولية”.

ولفت الدكتور مقبولي إلى أن تحديث النظام الآلي الجمركي وتعزيز قدرات الموظفين من خلال التدريب وتنمية المهارات ووضع أسس وقواعد تنظم عملية التدوير الوظيفي وانتهاج مبدأ الثواب والعقاب كفيل بتحسين الأداء وتحصيل موارد الدولة ومحاربة الفساد والحد من ظاهرة التهرب والتهريب الجمركي.

وعبر نائب رئيس الوزراء وزير المالية عن الشكر لقيادة وكوادر المصلحة على جهودهم المبذولة خلال العام الحالي والتي استطاعوا من خلالها برغم ظروف الحرب والحصار تحقيق الإيرادات المطلوبة ما يبعث على الفخر بهذا الكادر.. متمنيا للمشاركين في الدورة النجاح في أعمالهم في الميدان.

من جانبه أكد رئيس مصلحة الجمارك سليم الحضرمي، الحرص على دعم جهود المعهد الجمركي في تنظيم مثل هذه الدورات، وتوجه المصلحة الجاد نحو تكثيف التأهيل والتدريب في مختلف المجالات الجمركية.

ولفت إلى أن مثل هذه الدورات تشكل رافداً للمكاتب والمراكز الرقابية الجمركية بالكوادر المؤهلة في مجال المعاينة والقيمة والنظام المنسق.

فيما أشاد مدير عام المعهد الثقافي الجمركي عبدالكريم المنصور بدور وزارة المالية ومصلحة الجمارك في دعم جهود المعهد الجمركي في إنجاح خطته التدريبية لهذا العام.

وأشار إلى أن الدورة هدفت إلى إعداد موظفين قادرين على الاستجابة السريعة ومواكبة التطورات والمتغيرات وتامين احتياجات مصلحة الجمارك من القدرات الوظيفية.

وفي الختام أطلع نائب رئيس الوزراء وزير المالية على العينات والمنهج التدريبي بمعرض المعهد الثقافي الجمركي.

كما تم توزيع الشهادات التقديرية على المتدربين في الدورة التي استمرت خلال الفترة من 20 أكتوبر وحتى 7 نوفمبر 2018م البالغ عددهم 23.

سبأ

قد يعجبك ايضا