اليمنيون يحيون يوم الغدير كمنظومة قيمية دافعة من أجل البناء والعمل والاقتداء السليم

> احتفالات شعبية حاشدة عمت المحافظات

الثورة/..
أحيا اليمنيون يوم الغدير عيد ولاية الإمام علي عليه السلام للعام 1438هـ الذي يصادف العاشر من عيد الأضحى المبارك من كل عام بإقامة الفعاليات والمهرجانات الخطابية والإنشادية والشعرية والثقافية في عدد من محافظات الجمهورية.
ففي أمانة العاصمة حضر الأخ صالح الصماد رئيس المجلس السياسي الأعلى بصنعاء أمس المهرجان الخطابي والشعري والثقافي الشعبي الذي أقامته مديرية السبعين بأمانة العاصمة بمناسبة يوم الغدير.
اشتمل الحفل الشعبي على عروض رمزية للكشافة وفقرات شعرية وخطابية لممثلي قبائل اليمن وشعرائها وأدبائها ومؤرخيها الذين استعرضوا البعد الإسلامي والإنساني والقيمي لمعنى الولاية وأبعادها وأثرها في المجتمع المسلم كمنظومة قيمية دافعة من أجل البناء والعمل والاقتداء والإحياء السليم لما من شأنه أن يعيد للأمة عزها ومجدها ومكانتها بين الأمم كمنارة للحق والعدل والسلام العالمي.
وأشادت الكلمات والقصائد والمشاركات بمناقب الإمام علي رضي الله عنه وما يمثله من تراث روحي وإنساني وبطولي في التاريخ الإسلامي، ودوره الفاعل في الدعوة الإسلامية وفكره الجامع للأمة والمعبر عن الحقوق والحريات والعدالة.
واستعرضت المشاركات واقع الأمة الإسلامية والعربية اليوم وما وصلت إليه من الهوان واستخفاف الأعداء بها والعبث بثرواتها وطاقات أبنائها .. لافتة إلى ما حققته المقاومة الإسلامية من انتصارات يبنى عليها لاستعادة الأمة لمجدها وحقها بين الأمم وكسر قوى الشر والهيمنة التي أرادات طمس كل قيم النهوض والانتصار والعزة من التاريخ الإسلامي وتسويق نموذج واحد للإسلام والمسلمين يتمثل في داعش والقاعدة.
وأكدت على الحرية والكرامة والعزة التي تشربها اليمن من القرآن الكريم ونبي الإسلام وآله وسيرة الإمام علي كرم الله وجهه ومعاني الولاية وقيمها وأثرها المستنهض للهمم والطاقات والقدرات.
وأشارت الكلمات والقصائد والمشاركات إلى ما يتحلى به الشعب اليمني من وعي وإدراك وإيمان قوي حاولت قوى الاستكبار العالمي، استهداف هذا الشعب المتمسك بالقيم والانتصار للحق وعدم الخضوع لقوى الشر والهيمنة.
وفي مديرية الثورة بأمانة العاصمة أقام الجانب الثقافي لأنصار الله بالمديرية فعالية إحياء للذكرى السنوية لولاية الإمام الأغر علي بن أبي طالب عليه السلام، وذلك عصر اليوم الجمعة 17 ذي الحجة 1438هـ هجرية بحضور شخصيات اجتماعية وثقافيه بارزة وقد تخللت الفعالية عدد من الكلمات عن المناسبة.
في كلمة المناسبة تحدث الخطيب خالد موسى عن يوم الغدير وربط مفاهيم الولاية بما أصاب الأمة من وهن وإذلال نتيجة انحرافهم عن توليهم من أمرهم الله بتوليه ، وكذا خصوصية اهل اليمن وحبهم للإمام علي عليه السلام منذ أن قدم لليمن وآمنوا بالرسالة المحمدية .
وفي الفعالية جدد الحاضرون العهد والولاء لأمير المؤمنين علي بن أبي طالب عليه السلام، بذكرى تنصيبه وبيعته وليا وإماما للمسلمين بعد رسول الله ورفعوا أسمى آيات التهاني والتبريكات لقائد الثورة السيد/عبد الملك بدر الدين الحوثي حفظة الله بمناسبة حلول عيد الغدير .
وقد أقيمت عدد من الفعاليات والمهرجانات بعيد الغدير في مديرية شعوب ومديرية الوحدة ومديرية الصافية ومديرية صنعاء القديمة ومديرية آزال ومديرية معين.
أما في محافظة ذمار فقد تم إحياء ذكرى “عيد الغدير بمهرجان جماهيري كبير وعرض عسكري مهيب حضره جمع غفير من كل مناطق محافظة ذمار, حيث تقاطر الالاف لإحياء ذكرى “عيد الغدير1438هـ” – ولاية أمير المؤمنين الامام علي ابن ابي طالب عليه السلام- صباح أمس السبت, في مهرجان جماهيري حاشد, علت فيه أصوات المؤمنين, ورفعت فيه شعارات الحق ضد الباطل.
المشاركون في الاحتفال, جددوا البيعة والعهد للامام علي عليه السلام في السير على النهج المحمدي والعلوي الاصيل ومواصلة الجهاد في سبيل الله حتى تطهير كامل الوطن من دنس الغزاة والمرتزقة والمعتدين.
وتخلل الاحتفال العديد من الفقرات الخطابية والقصائد الشعرية والفقرات الانشادية, المؤكدة على استلهام الصبر والثبات من سيرة الإمام علي عليه السلام في مواجهة العدوان السعودي الأمريكي على اليمن.
كما شهد الاحتفال, عرضا عسكريا مهيباً, عكس جهوزية أبناﺀ محافظة ذمار القتالية وحماسهم في الانتصار للوطن ضد قوى العدوان السعودي الامريكي, مؤكدين أنهم “رهن الاشارة لرفد جبهات الشرف والبطولة بالمال والرجال”.
وتعدّ هذه الخطوة رسالة واضحة لقوى العدوان السعودي الأمريكي، بأن الشعب اليمني شعب حيٌ بصموده، لا تهزّه الظروف الصعبة ولا تزيده إلا عزماً وإصراراً على تحقيق النصر والتمسك بإرادة الحياة.
حضر الاحتفال قيادات السلطة المحلية بالمحافظة, وكذلك قيادات أمنية ومشائخ وأعيان ووجاهات علمائية واجتماعية وجمع غفير من المواطنين.
وفي محافظة عمران أقيمت أمس فعاليات واسعة بمناسبة يوم الغدير في مختلف مناطق ومديريات المحافظة.. ففي مركز المحافظة نظم مهرجان خطابي لمديريات ثلا وعمران وعيال سريح حضره محافظ المحافظة الدكتور فيصل جعمان وعدد من وكلاء المحافظة.
وفي الفعالية أكد المحافظ جعمان على أهمية الاحتفال بهذه المناسبة الدينية .. لافتا إلى أن الاحتفال بهذه المناسبة يأتي والوطن ما يزال يواجه عدوانا ظالما وحصارا جائرا.
وأشار جعمان إلى توحيد الصف وتضافر جهود الجميع لمواجهة العدوان السعودي الأمريكي الغاشم على الوطن والتصدي لمخططاته الإجرامية.
فيما عبر المشاركون في الفعاليات بهذه المناسبة كل على حدة في مديريات خارف وذيبين وسفيان وجبل يزيد وخمر وحوث استمرارهم في الصمود في مواجهة العدوان والتصدي للغزاة والمعتدين ورفد الجبهات بالمال والرجال دفاعا عن الوطن وأمنه واستقراره.
مشيرين إلى ما تحلى به الإمام علي بن أبي طالب كرم الله وجهه من مناقب كالصبر على الشدائد ومناصرة الحق والصمود أمام الباطل.
تخلل الاحتفال كلمات وفقرات فنية وإنشادية وقصائد شعرية عبرت عن اهمية الاحتفال بيوم الغدير.
حضر الاحتفال قيادات السلطة المحلية بالمحافظة, وعدد من المشائخ والأعيان والوجهاء والشخصيات الاجتماعية وجمع غفير من المواطنين.
حرائر ذمار بدورهن احتفلن أيضا بيوم الغدير عيد ولاية أمير المؤمنين علي بن أبي طالب عليه السلام، حيث نظمت الهيئة النسائية الثقافية العامة لأنصار الله بالمحافظة عصر أمس السبت، فعالية ثقافية خطابيه وفنية مفتوحة بمناسبة ذكرى عيد الغدير “ولاية أمير المؤمنين علي بن أبي طالب عليه السلام”.
الفعالية النسائية التي حملت شعار “من كنت مولاه فهذا علي مولاه”, جاءت ضمن سلسلة الفعاليات التي تنظم في محافظة ذمار وعموم اليمن بهذه المناسبة الغالية و المعبرة عن فرحة اليمنيين بهذا اليوم وتجسيدهم للارتباط الوثيق بولاية من أمر الله بتوليهم واتّباعهم ومناصرتهم..
وخلال الفعالية التي استضافتها قاعة المركز الثقافي بمدينة ذمار وحضرها حشد كبير من حرائر مدينة ذمار, جددت حرائر ذمار البيعة والولاء للإمام علي عليه السلام وسط افتخار وشموخ وفرح بهذا اليوم البهيج.. معَ تصعيدِ العدوانِ الأمريكيِ والحصارِ المطبقِ على اليمن.. يحرصِ اليمنيون على الاحتفاء بكلِ ما يعزز الصمودَ الشعبي ويرفعُ من وتيرةِ التصعيدِ في مواجهةِ تصعيدِ العدوان الغاشم.
أبناء محافظة صعدة أحيوا هذه المناسبة بحضور رئيس اللجنة الثورية العليا محمد علي الحوثي بمهرجان خطابي وإنشادي شارك فيه عدد من أبناء المحافظة.. وقد تخلل المهرجان عدد من الكلمات أكد فيها المتحدثون على أهمية إحياء هذا اليوم لارتباطه بإعلان الرسول الأعظم محمد صلى الله عليه وآله وسلم ولايته للإمام علي حين قال “من كنت مولاه فهذا علي مولاه، اللهم وال من والاه وعاد من عاداه”.
كما انطلقت عدد من الفعاليات والمهرجانات الشعبية الواسعة إحياءً ليوم ولاية الإمام علي بن أبي طالب عليه السلام في مديرية بني مطر وسنحان وخولان محافظة صنعاء وفي مديرية يريم بمحافظة إب ومدينة حجة بمحافظة حجة وفي مديرية رداع بمحافظة البيضاء وفي مديرية خب والشعف وبرط بمحافظة الجوف ومديرية ذمار وعتمة والصباين وجبل الشرق بمحافظة ذمار.
احتفاءٌ مشهود وحضورٌ مهيب لنساء العاصمة صنعاء
وفي سياق متصل توافدت جموع حاشدة من حرائر العاصمة صنعاء أمس إلى قاعتي المركز الثقافي بصنعاء وساحة الاستقبال الداخلية والخارجية إحياء الذكرى الغدير وإعلان ولاية الإمام عل عليه السلام في يوم 18 ذو الحجة من كل عام منذ أعلن الرسول الأعظم في السنة العاشرة للهجرة.
وفي الفعالية التي أحيتها الهيئة النسائية الثقافية العامة تحت شعار من كنت مولاه فهذا عليٌ مولاه استحضرت الجموع الكبيرة من المشاركات عظمة المناسبة باستذكارهن لمناقب الإمام علي عليه السلام وأهمية احياء هذه المناسبة العظيمة في تاريخ الأمة وعبر الأجيال المتوالية لما لها من دلائل ومرتكزات أساسية في تصحيح مسار الأمة للمضي في النهج الرباني القويم الذي أوحى لنبيه الأعظم بأن يعلن للأمة جمعاء بأن عليا عليه السلام هو وليه ووصيه من بعده اكمالا للدين واتماما لنعمة الإسلام .
كما ألقيت العديد من الفقرات التي تنوعت ما بين المسرح الذي نال استحسان الحاضرات والأنشاد كما ألقيت الكلمات المعبّرة التي عزّزت أهمية ارتباط الأمة بآل البيت الأطهار وبيوم الولاية عيد الغدير الأغر وبضرورة انتهاج منهاج تولي الله ورسوله والإمام علي والمؤمنين من اتباعه من بتوليهم سنمضي في طريق الحق وسنخطو في دروب العلى والتمكين والنصر ليكون يوم الولاية عنوان مجدٍ لإمةٍ قرآنية عظيمة.
اختتمت الفعالية بهتافات الحاضرات وبصرخات الولاء والوفاء للإمام علي عليه السلام ومن سار على نهجهم من آل البيت الأطهار كما تعهدت الحاضرات أن يمضين على خطى شهدائنا العظماء الذين كان بذلهم لأرواحهم بذلك السخاء نابعا من توليهم للحق وأهله من خلال كل تلك التضحيات الحيدرية والحسينية والتي تتجلى لنا اليوم من خلالها دروب النصر فكانت دماؤهم هي اللبنة الأساسية لبناء صروح العزة والكرامة للأمة المحمدية.

قد يعجبك ايضا