انتقاد أوروبي لسياسة الاستيطان الصهيونية

 

الصليب الأحمر: الوضع الإنساني في قطاع غزة مروع

 

أقدم عدد من المستوطنين اليهود في الضفة الغربية المحتلة فجر أمس على قطع 43 شجرة زيتون مثمرة من اراضي احدى القرى جنوب مدينة نابلس.
وذكر مسؤول ملف الاستيطان شمال الضفة الغربية غسان دغلس في تصريح نقلته وكالة الانباء الفلسطينية (وفا) أن عدداً من المستوطنين تسللوا ليلاً إلى منطقة الواد شمال قرية الساوية وقطعوا 43 شجرة زيتون تعود ملكيتها لاحد المواطنين.
على صعيد آخر شجبت بعثات دول الاتحاد الأوروبي في مدينتي القدس ورام الله بقوة إخلاء الاحتلال الاسرائيلي عائلة شماسنة من بيتها في حي الشيخ جراح الفلسطيني في القدس المحتلة في الخامس من سبتمبر الجاري.
وقال ممثل الاتحاد الأوروبي ورؤساء بعثات دول الاتحاد الأوروبي في القدس ورام الله في بيان أمس ان هذا الإخلاء للعائلة هو الأول في الشيخ جراح منذ ثمانية أعوام، كما أن هنالك تسريعاً لخطط تتعلق بالمستوطنات بالإضافة إلى إخلاء منازل أخرى في الشيخ جراح.
ولفت البيان الى ان الاتحاد الأوروبي دعا مراراً وتكراراً سلطات الاحتلال الإسرائيلي إلى إعادة النظر في هذه القرارات.
واوضح ان عائلة شماسنة التي عاشت في بيتها لمدة (53 عاماً) هي إحدى العائلات المقدسية التي تواجه تهديداً بالإخلاء من بيوتها حيث يبلغ عدد هذه العائلات 280 عائلة على الأقل وتقطن في القدس الشرقية خاصةً في حي الشيخ جراح وسلوان والبلدة القديمة وبيت صفافا.
واكد البيان “ان سياسة الاستيطان هي سياسة غير قانونية وفقاً للقانون الدولي، كما أن استمرارها يُقَوِض من قابلية حل الدولتين للحياة وإمكانية تحقيق السلام الدائم”.
من جهة أخرى أكد رئيس اللجنة الدولية للصليب الأحمر بيتر ماورر أن الوضع الإنساني في قطاع غزة المحاصر مروع ويسوء يوما بعد آخر.
ونقلت” إ ف ب” عن ماورر قوله في مؤتمر صحفي في نهاية زيارته للأراضي الفلسطينية المحتلة “إن التداعيات الإنسانية على السكان في غزة مروعة وغير مقبولة حقا “مشيرا إلى أن سكان القطاع البالغ عددهم مليوني نسمة يحصلون على خدمة الكهرباء لثلاث أو أربع ساعات فقط يوميا.
وأوضح أن النقص في إمدادات الكهرباء أدى إلى أزمة في مجال المياه والصرف الصحي ما أدى بدوره لتبعات خطرة على النظام الصحي معتبرا أن “الانطباع الاكبر الذي كونه خلال زيارته هو وجود أزمة أمل” وسط الفلسطينيين في غزة.
يشار إلى أن سلطات الاحتلال الإسرائيلي تفرض حصارا جائرا على قطاع غزة منذ عام 2006م كما تشن اعتداءات متكررة على القطاع ما يؤدي إلى استشهاد وإصابة العديد من الفلسطينيين من بينهم الأطفال والنساء والشيوخ.

قد يعجبك ايضا