“العرشي”يدون سيرة الوحدة والثقافة والإعلام

الثورة: محمد القعود
“صفحات من الماضي.. في الوحدة.. والإعلام والثقافة” هو عنوان الكتاب الوثائقي الهام الذي أصدره مؤخراً الأستاذ يحيى حسين العرشي عضو مجلس الشورى.
صدر الكتاب عن دار اليمن الواحد بصنعاء وذلك في ثلاثة أجزاء وفي أكثر من 1300 صفحة من القطع الكبير وتضمنت هذه الأجزاء عشرات المقابلات والأحاديث والكلمات والمداخلات والمقدمات التي كتبها الأستاذ العرشي في عدة مناسبات ويحتل الكتاب أهميته من أنه يرصد ويوثق بدقة العديد من المراحل والمحطات التاريخية التي مر بها وطننا الحبيب منذ 1968 – 2016م حيث تناول فيها مسار العمل الوطني في الشمال والجنوب قبل الوحدة، وبعد الوحدة اليمنية المباركة.
في هذا الكتاب بأجزائه الثلاثة يقدم الأستاذ العرشي رؤاه وتحليلاته وتوثيقه وأسرار ووقائع العديد من المحطات التي مر بها الوطن، والتي عاشها وشاهدها وشارك فيها وفي صنع أحداثها الأستاذ يحيى العرشي، وخاصة كل ما يتعلق بمسار الوحدة اليمنية وجميع المراحل التي مرت بها حتى تحقيقها في 22 مايو 1990م حيث كان يشغل وزير الدولة لشئون الوحدة اليمنية.
إلى جانب تسليط الضوء من خلال تلك الأحاديث واللقاءات على العديد من الجوانب التي كانت تشهدها البلاد في عدة مجالات وخاصة في مجال الثقافة والإعلام حيث سبق له وأن عمل كوزير للإعلام والثقافة في الثمانينات من القرن الماضي وحقق العديد من الانجازات التي كان لها الأثر الكبير في ازدهار لساحة الإعلامية والثقافية.
ويقول الأستاذ العرشي في مقدمة كتابه أنه بعد إصدار كتابه “الاستقلال والوحدة” في عام 1213م وجدت أوراقاً وصحفاً ومجلات رأيت أنها جديرة بالترتيب والحفظ أو لتقديم محتواها المتواضع جداً… ليس لأنها ذات قيمة أو أهمية شخصية بالنسبة لي فحسب ولكن لأن بعضها تناولت أو تطرقت أو وثقت لمواضيع شتى تتصل بشأن الوطن أو خارجه.. عن وحدتنا.. اليمن الواحد.. أو عن المحطات السياسية وتقلباتها التي شهدها الوطن في العقود الأخيرة من منتصف القرن العشرين تقريباً، أو العقدين الأخيرين تقريبا من القرن الواحد والعشرين. تتطرق هذه الوثائق إلى نشأة الدولة اليمنية وإلى جوانب شتى سياسية وإدارية ومالية ورقابية ومحاسبية واجتماعية وإنسانية وقانونية ودستورية ودبلوماسية .

قد يعجبك ايضا