الخريطة الإماراتية- السعودية في اليمن.. بين الأهداف والنتائج!

عبدالرحمن اللاحجي
قبيل إجازة عيد الفطر المبارك، وبالتزامن مع عودة رئيس الوزراء فيما يعرف بالحكومة اليمنية المُقالة/ خالد بحاح، نشر موقع سكاي نيوز التابع للإمارات خبراً هاماً بعنوان: ” خريطة عسكرية جديدة في اليمن ” .
وكشف الخبر، الذي تناقلته وسائل إعلامية عدة عن:” تفاصيل الخطة العسكرية الاستثنائية التي ينفذها 12 لواء عسكري تابع للمنطقة الرابعة بمحافظ عدن اليمنية والذي يبلغ تعدادها آلاف المجندين المدربين والمجهزين بأسلحة نوعية حديثة”، ويُفيد الخبر بأن: “جزءاً من هؤلاء الجنود نُقلوا من مدينة عدن في أواخر شهر رمضان إلى خطوط التماس الواقعة بأطراف مدينة تعز – سيما في مقبنة والوازعية وكرش- ، فيما نُقل الجزء الآخر إلى جبهة مُكيراس ومريس وجبل مرثد المطل على محافظة أبين”. واختُتم الخبر بالإشارة إلى أن ” قوات الشرعية المتواجدة في محافظة مارب تستعد حاليا للسيطرة على مدينة صرواح عاصمة المحافظة، والمعقل الأخير للحوثيين ” .
حتى الآن لا يبدو بأن هناك أفقا واضحاً أو حتى مُعتماً لنجاح العملية العسكرية الكبيرة، فبالرغم من الاندفاعة المستميتة التي نفذتها وحدات عسكرية تابعة للإمارات والسعودية والتي تضم خليطا من الإخوان المسلمين وجيوشا من مختلف الجنسيات العربية والأجنبية خلال الخمسة الأيام الماضية- صوب مدينة صرواح، إلا أنها تعرضت لضربات موجعة من قبل الجيش اليمني واللجان الشعبية أجبرتها على الاندحار، والتراجع إلى نقطة الصفر .
وما ساعد على ذلك، هي الضربات الخاطفة التي نفذها سلاح الجو الإماراتي -عن طريق الخطأ- حيث أدت ثلاث غارات متتالية إلى مقتل العشرات من الجنود، والضباط المقاتلين في صفوف الشرعية ، كما تحدثت وسائل الإعلام السعودية والإماراتية عن مقتل قيادات رفيعة في جماعة الأخوان المسلمين بأيدي قناصة ماهرين في الجيش اليمني عندما حاولوا التقدم صوب مركز المدينة، وما يزيد الطين بلة هو أن عددا منهم لقوا حتفهم اثر انقلابهم بسيارة عسكرية أثناء محاولة الفرار من جحيم المعركة .
من الواضح بأن خطوط التماس في محافظتي تعز، وأبين لم تشتعل على النحو المتوقع خصوصا وأن أعداداً كبيرة من قوات المنطقة الرابعة إن لم يكن كلها كانت قد توجهت إلى تلك المناطق الحساسة المطلة على باب المندب ذو الأهمية الاستراتيجية القصوى للعالم، وحتى اشتعال جبهة مارب لم يكن في المستوى المطلوب؛ فهذه الجبهة سرعان ما أخمدها الجيش اليمني في أيامها الأولى، رغم اغتيال العميد/ حسين السقاف قائد اللواء 312 التابع للجيش اليمني عشية عيد الفطر المبارك. كما أن المحاولات الدؤوبة والمستمرة لقوات ما يسمى بالشرعية بالسيطرة على المواقع العسكرية المطلة على مركز المدينة تبوء دائما بالفشل الذريع .!
من هنا – نستطيع الاستنتاج بأن ما ورد في الخبر لم يكن سوى محاولة تمويهية؛ للتقدم عبر جبهات أخرى، وان تبادل الأدوار بين المملكة السعودية، والإمارات المتحدة بات مكشوفا أمام المتابعين، والمحللين، لكن هذا الأمر لم يكن لينطلي على قيادة الجيش اليمني التي أدركت منذ البداية لحجم الخطر الوشيك، ومكانه، وتوقيته، وابتكرت لردعه العمليات المناسبة في اللحظات الأولى للمواجهة .
رئيس المجلس السياسي الأعلى /صالح الصماد كان ذكيا عندما غادر القصر الجمهوري صباحية العيد، وحزم عدته الحربية وطار إلى جبهة جيزان، ولم يتجه صوب مارب أو تعز أو البيضاء؛ وكأنه كان يشعر بأن الخطر الحقيقي المُحدق سيأتي من ذلك المكان، وليس من أي مكان آخر؛ وهو ما حدث بالفعل .!
عشرات الآليات العسكرية المحملة بمئات الجنجويد، أحرقت بمن فيها في صحراء ميدي عندما حاولت الدخول عبر منفذ حرض الحدودي – وهو المنفذ الذي لم يذكره الخبر الخاص بسكاي نيوز الاماراتي – ليتضح للجميع بأنه كان موفقاً عندما أشار بإصبعه السبابة صوب الداخل السعودي كمن يريد أن يوصل رسالته للأعداء قبل الأصدقاء ، وقد وصلت تلك الرسالة، لكننا لا نعتقد بأنهم قرأوها جيداً .
إعلاميون، وناشطون زاروا الجبهات خلال إجازة العيد، وخرجوا بانطباعات ممتازة عن زيارتهم، وكتبوا عن ذلك بطريقة جميلة، وجذابة على مواقع التواصل الاجتماعي عكست الروح المعنوية العالية التي يتمتع بها المقاتل اليمني الصامد منذ قرابة العامين ونصف واستعداده لمواصلة الكفاح حتى النهاية .
وفي الخلاصة: فان الموازين التي أرادت السعودية والإمارات فرضها على الأرض بالقوة تمهيدا لاجبار خصومها على القبول بتسوية سياسية مجحفة يكون بحاح رأس الهرم فيها- قد انعكست في صالح الجيش اليمني واللجان الشعبية؛ الأمر الذي يرفع من سقف توقعاتنا بأن بحاح سيغادر هذه المرة حافي القدمين، وقد لا يجد حتى “خُفي حُنين “؛ليحتذيها .

قد يعجبك ايضا