وزير الصحة يؤكد أهمية التعاون لرفع الوعي المجتمعي بخطورة الوباء وكيفية الوقاية منه

دشن المركز الوطني للتثقيف والإعلام الصحي والسكاني بصنعاء أمس حملة التوعية المجتمعية حول مخاطر الكوليرا وكيفية الوقاية منه .
تستهدف الحملة التي تنفذ عبر متطوعات المجتمع، مديريات أمانة العاصمة العشر بالتعاون مع منظمة اليونيسف.
وفي التدشين ثمن وزير الصحة العامة والسكان الدكتور محمد سالم بن حفيظ جهود المركز ودوره في التثقيف والتوعية المجتمعية بالكوليرا ومخاطره وطرق الوقاية منه وخاصة في ظل الظروف الصعبة التي تمر بها البلاد .
وأشار إلى أهمية دور المتطوعات في التوعية والتثقيف في أوساط المجتمع خاصة بين النساء وتعريفهن بطرق الوقاية من الكوليرا والاهتمام بالنظافة الشخصية والمنزلية حفاظا على صحة الأسرة والمجتمع .
ودعا الوزير بن حفيظ المتطوعات المشاركات في الحملة إلى استمرار التوعية والتثقيف الصحي المجتمعي حول الكوليرا وكيفية الوقاية منه بعد انتهاء الحملة.. مستعرضا ما يواجهه القطاع الصحي من أوضاع صعبة جراء استمرار العدوان والحصار.
وأكد أهمية التعاون بين كافة الوزارات والجهات ذات العلاقة، لرفع مستوى الوعي المجتمعي بخطورة الكوليرا وأخذ الاحتياطات والإجراءات الاحترازية لمكافحته.
فيما أشار مدير عام المركز الوطني للتثقيف والإعلام الصحي والسكاني عبدالسلام سلام إلى أن المركز سيعمل على تدريب 500 متطوعة مجتمعية بمديريات أمانة العاصمة على مدى يومين على أساليب وطرق الوقاية من الكوليرا لتنفيذ حملة التوعية بأمانة العاصمة.
ولفت إلى أن الحملة تأتي متزامنة مع تدشين حملات توعية من خطباء المساجد والمرشدين والكشافة والمرشدات بالتنسيق مع وزارتي الأوقاف والإرشاد والشباب والرياضة في إطار الحشد المجتمعي لمكافحة الكوليرا.
وذكر سلام أن المركز الوطني للتثقيف وزع بروشورات خاصة بالمعلومات عن الكوليرا وكيفية الوقاية منه والإسعافات الأولية الواجب اتباعها إزاء ذلك .
إلى ذلك نظمت مؤسسة عنوان للتنمية الاجتماعية أمس بصنعاء البرنامج التثقيفي حول الكوليرا ” أسبابه ، علاجه وطرق الوقاية منه” ، كما دشنت المرحلة الأولى من توزيع المساعدات الغذائية بمناسبة قرب حلول شهر رمضان المبارك.
وأشار وكيل وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل المساعد لقطاع التنمية لطف العلايا إلى أهمية البرنامج التثقيفي حول الكوليرا ودور مؤسسة عنوان في تنفيذ الأنشطة التوعوية والإنسانية المختلفة.
ونوه بالجهود الإنسانية للمؤسسة وإسهامها في تخفيف معاناة الأسر الفقيرة والمعاقين ومختلف شرائح المجتمع من خلال برامجها ومشاريعها الخيرية والإنسانية وخاصة في ظل الظروف التي تمر بها البلاد جراء استمرار العدوان والحصار.
وحث الوكيل العلايا الجمعيات والمؤسسات الخيرية على أن تحذو حذو مؤسسة عنوان للتنمية في تقديم المعونات للأسر المحتاجة ومساعدتها على تحسين ظروفها المعيشية الصعبة سيما وشهر رمضان المبارك على الأبواب.
من جانبها أشارت المدير التنفيذي لمؤسسة عنوان للتنمية أميرة الحكيم إلى أن البرنامج التثقيفي حول الكوليرا يأتي ضمن أنشطة المؤسسة في مجال التوعية و التثقيف الصحي .
وذكرت أن المؤسسة دشنت توزيع مساعدات غذائية على 100 حالة كمرحلة أولى من الأسر الفقيرة ، المعاقين ، ذوي الدخل المحدود ،الأيتام ، النازحين والموظفين الذين تضرروا جراء انقطاع المرتبات .. لافتة إلى أنه سيتم تدشين المرحلة الثانية الأسبوع القادم .
وفي التدشين الذي حضره رئيس مجلس إدارة المؤسسة يحيى الحكيم استعرض مسؤولا الرعاية الصحية جيزان اليازلي و برامج حماية الطفل بالمؤسسة وفاء قيس خطة المؤسسة وبرامجها وأنشطتها المختلفة للعام الجاري في مجالات التعليم ، التوعية و التثقيف ، الصحة ، تنمية المرأة وحماية الطفل.
و قدم وليد يحيى الكسار من جامعة صنعاء محاضرة توعوية حول طرق انتقال عدوى الكوليرا وأعراضه وكيفية الوقاية منه .. لافتا إلى أهمية النظافة الشخصية واستخدام المياه النقية للشرب وطهي الطعام وغسل اليدين قبل تناول الطعام.
عقب ذلك تم توزيع كروت المساعدات الغذائية على الحالات المستهدفة والتي عبرت عن امتنانها وشكرها لمؤسسة عنوان للتنمية على هذه اللفتة الإنسانية.
من جانب آخر عقدت بصنعاء أمس ندوة توعوية تثقيفية حول الكوليرا والوقاية منه نظمتها أكاديمية إقرأ ومنظمة صحتي بالتعاون مع وزارة الصحة العامة والسكان وصندوق تنمية المهارات.
تهدف الندوة التي تأتي ضمن ترتيبات الحملة الوطنية لمكافحة الكوليرا إلى إعداد مدربين لمكافحة الكوليرا من خلال تدريب وتأهيل 200 متدرب ومتدربة بشكل مباشر من المهتمين بمجال التثقيف والتوعية الصحية بحيث يقوم كل متدرب بالتوعية في محيطه المجتمعي.
واستعرضت الندوة نبذة عن الكوليرا وأماكن تواجدها وطرق انتقال العدوى وأعراض وعلامات الإصابة بالمرض وكيفية الوقاية منه، مؤكدة أهمية التوعية ضد هذا الوباء بين أوساط المجتمع وأهمية النظافة الشخصية كوقاية من المرض.
وفي الندوة ألقيت كلمات من مسؤول الإشراف والمتابعة بصندوق تنمية المهارات أمين الحملي والمدير التنفيذي لأكاديمية إقرأ الدكتور علي السوسوة ومدير منظمة صحتي احمد القباطي .. أشارت في مجملها إلى أهمية التوعية المجتمعية بوسائل وأسباب انتقال العدوى لوباء الكوليرا وأساليب الوقاية منه .
وأشاروا إلى أن الندوة تأتي في إطار الإعداد والترتيب لتنفيذ حملة وطنية لمكافحة الكوليرا في مختلف محافظات الجمهورية من خلال تأهيل وتدريب 200 متدرب ومتدربة من طلاب الأكاديمية بطرق ووسائل التوعية بمرض الكوليرا وطرق الوقاية فيه .
وأكدوا أهمية التعاون بين كافة الوزارات والجهات ذات العلاقة ومنظمات المجتمع المدني لرفع مستوى الوعي المجتمعي بخطورة الكوليرا وأخذ الاحتياطات والإجراءات الاحترازية لمكافحته.
وبدأت بمحافظة المحويت أمس دورة تدريبية في مجال الترصد والتعامل والمتابعة للأمراض بمشاركة 20 صحيا من فرق الاستجابة السريعة بمديريات شبام والطويلة والخبت وملحان.
تهدف الدورة التي ينظمها على مدى ثلاثة أيام مشروع دعم الإدارة الصحية الفعالة الممول من الاتحاد الأوروبي ومكتب الصحة بالمحافظة، إكساب المشاركين مهارات الترصد المبكر والمتابعة للأمراض والأوبئة وطرق التعامل معها ومكافحتها.
وفي الدورة أشار منسق فرق الاستجابة السريعة بمكتب الصحة الدكتور مطيع جميل وضابط المشروع الدكتور أسامة المقالح، إلى أهمية دور فرق الطوارئ والاستجابة في المتابعة والتعامل مع الأمراض.
وأكدا أهمية الدورة في تطوير مهارات وقدرات الفرق المشاركة في مجالات التعامل مع الوبائيات وما تتضمنه من تدريبات نظرية وعملية.
كما نظمت بمديرية الطويلة بمحافظة المحويت أمس ندوة تثقيفية توعوية حول الكوليرا نظمتها السلطة المحلية بالمديرية بالتنسيق مع مكتب الصحة بالمحافظة.
وفي الندوة التي شارك فيها مدراء فروع المكاتب التنفيذية وأعضاء المجلس المحلي وخطباء المساجد ومدراء المدارس بالمديرية، قدم منسق فرق الاستجابة السريعة بمكتب الصحة بالمحافظة الدكتور مطيع جميل ومدير فرع التثقيف الصحي عادل غزوان والمسئولين الصحيين بالمديرية محاضرات حول مخاطر الاسهالات والكوليرا وسبل الوقاية منها.
واستعرضت المحاضرات الدور الرسمي والمجتمعي لمحاصرة الكوليرا والسيطرة عليه من خلال التوعية بطرق الوقاية، أهمية النظافة وتعقيم وحفظ المياه، وكيفية التعامل مع حالات الاسهالات المائية ومنها الكوليرا.
فيما أشار مدير عام المديرية شوقي الصلاحي، إلى أهمية الندوة في توعية قادة المجتمع بأعراض الإصابة بالاسهالات المائية الحادة والكوليرا وطرق الوقاية منها.
كما أكد محافظ الحديدة حسن أحمد الهيج أهمية تضافر الجهود خلال المرحلة الراهنة لمواجهة كافة التحديات وفي المقدمة العدوان السعودي الأمريكي، وما خلفه من أوضاع صحية كارثية.
وأشاد المحافظ الهيج خلال زيارته أمس لهيئة مستشفى الثورة بالحديدة بدور الهيئة وما تقدمه خدمات صحية وطبية وعلاجية لأبناء المحافظة والمحافظات المجاورة رغم ما تمر به من ظروف صعبة، جراء العدوان والحصار.
وقال ” إن الهيئة وقيادتها استطاعت بكل اقتدار التغلب على الصعوبات خلال الفترة الماضية واستمرت في أداء دورها الإنساني وكانت من المؤسسات الرائدة على مستوى المحافظة”.
إلى ذلك زار محافظ الحديدة ومعه رئيس الهيئة الدكتور خالد أحمد سهيل مختبر مركز طب المناطق الحارة والأمراض المعدية، واستمعا من مدير المركز الدكتور محمد الكمراني إلى توضيح عن مهام ودور الهيئة في مواجهة الكوليرا .
وبين الكمراني أن الهيئة تقوم بمراقبة ومعالجة حالات الإسهالات الحادة عبر مركز معالجة الإسهالات والذي تم تجهيزه مؤخرا، والتشخيص المختبري لحالات الكوليرا وتأكيد حالة الإصابة بالطرق الميكروبية القياسية بمركز طب المناطق الحارة والأمراض المعدية.
وبين أن المركز الذي أنشأ في الهيئة نهاية العام الماضي يضم 27 باحثاً وأساتذة جامعيين في مجال طب المناطق الحارة والأمراض المعدية يعملون على تشخيص الحالات عبر منظومة متكاملة من الأجهزة والمحاليل والمواد الحافظة.
كما اطلع محافظ الحديدة على الخدمات التي تقدمها هيئة مستشفى الثورة للمرضى عبر مركز معالجة الإسهالات، واستمع من القائمين على المركز إلى إيضاح حول الصعوبات التي تعترض سير العمل بالمركز والهيئة، وأبرزها انقطاع مصدر الطاقة الرئيسي والاعتماد على مولدات كهربائية تستهلك كميات كبيرة من الوقود تستنزف موارد الهيئة المتدنية.
وأشاد المحافظ الهيج بدعم مجموعة إخوان ثابت وشركة يحيى سهيل وإخوانه للتجارة والاستثمار من أجل استمرار الهيئة في تقديم دورها الإنساني .. داعيا رجال المال والأعمال إلى المساهمة في دعم القطاع الصحي بما يمكنه من القيام بدوره في تخفيف معاناة المرضى والجرحى وكذا المصابين بالإسهالات المائية الحادة.
حضر اللقاء والزيارات نواب رئيس الهيئة الدكتور عبد الله زحيري والدكتور أحمد معجم .

قد يعجبك ايضا