حول العالم

طهران: الأفضل للأمريكيين مغادرة المنطقة وعدم خلق المتاعب

طهران/
قال وزير الدفاع الإيراني حسين دهقان أمس، إنه من الأفضل للأمريكيين مغادرة المنطقة وعدم خلق المتاعب لدولها.
وأضاف دهقان “ردا على المزاعم الكاذبة والمثيرة للتوتر التي صرح بها قادة عسكريون أمريكيون مؤخرا، ماذا يفعل الأمريكيون في الخليج ؟ من الأفضل لهم أن يغادروا هذه المنطقة وأن لا يخلقوا المتاعب لدولها.. هل من المقبول أن يدخل لص مسلح إلى بيت ما ومن ثم يتوقع أن يفرشوا له السجاد الأحمر؟ هذه من قضايا الجاهلية الحديثة في القرن الحادي والعشرين”.
روسيا والناتو يعتمدان الشفافية والوضوح لتخفيف التوتر على الحدود

تبادلت روسيا وحلف الناتو معلومات حول مواقع قواتهما المنشورة في المناطق الحدودية بغية زيادة الشفافية في أنشطتهما العسكرية.
وجاء ذلك خلال اجتماع لمجلس “روسيا الناتو” عقد أمس في بروكسل على مستوى السفراء.
وأوضح أمين عام حلف الناتو ينس ستولتنبرغ أن الجانب الروسي عقد إيجازا حول مواقع 3 فرق من جيشه منتشرة قرب قوات البلاد الغربية، فيما أبلغ الناتو موسكو في المقابل بمواقع 4 كتائب تابعة له في أوروبا الشرقية.
اصطدام طائرة إماراتية بأخرى في مطار سنغافورة

أبو ظبي/ وكالات
اصطدمت طائرة تابعة لشركة طيران الإمارات من طراز إيرباص 380، أمس الخميس، مع طائرة من طراز بوينغ 787 تابعة لشركة سكوت، على مدرج مطار تشانجي في سنغافورة.
وقال متحدث باسم طيران الإمارات لصحيفة الخليج تايمز، “إن رحلة طيران الإمارات EK405 من سنغافورة إلى دبي تعطلت بسبب أضرار طفيفة لحقت بالطائرة”.
وأضاف إن “عمليات التفتيش الهندسية أكدت أن الطائرة بحاجة إلى بعض الإصلاحات، وقد تم توجيه المسافرين على متنها إلى رحلات بديلة”.
من جانبه، قال متحدث باسم شركة سكوت السنغافورية لصحيفة محلية إن الرحلة TZ188 التي كانت متجهة إلى تيانجين بالصين تعطلت بسبب الاصطدام.
وأضاف إن جميع الركاب وعددهم 303 أشخاص، بالإضافة إلى 11 آخرين هم طاقم الطائرة بخير، وقد غادروا على متن طائرة بديلة في وقت لاحق أمس الخميس.
مقتل 27 مسلحا من طالبان شرق أفغانستان

قتل 27 مسلحا من حركة طالبان بعد أن شنت قوات الجيش الأفغاني الخاصة عملية في مقاطعة نانجرهار شرق البلاد.
وقال المتحدث باسم وزارة الدفاع الأفغانية، دولت وزيري، أمس: إنه تم شن العملية في بلدية بيراخيلو في منطقة خوجياني الليلة قبل الماضية وألقت قوات العمليات الخاصة القبض على سبعة مسلحين مشتبه بهم خلال الغارة”.
وأضاف المسؤول إنه يوجد بين القتلى قائد من حركة طالبان يدعى الملا ذاكر، وأربعة قادة محليون آخرون، وأن القوات صادرت أيضا كمية كبيرة من الأسلحة والذخائر في المقاطعة، الواقعة على بعد 120 كيلومترا شرقي العاصمة الأفغانية كابل.
وكثفت قوات الأمن الأفغانية عملياتها الأمنية ضد المسلحين مؤخرا، مع اقتراب فصلي الربيع والصيف المعروفين بفصلي القتال في الدولة الواقعة في وسط آسيا.
وزير الخارجية الامريكي: مصير الرئيس الأسد يحدده الشعب السوري
أنقرة /
أكد وزير الخارجية الامريكي ريكس تيلرسون أمس، من أنقرة، أن وضع الرئيس السوري بشار الأسد يحدده الشعب السوري.
وأكد وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون خلال مؤتمر صحفي عقده مع نظيره التركي مولود جاويش أوغلو، على ما وصفه أهمية مكافحة الإرهاب مع شركاء شرعيين، كما شدد أردوغان وضيفه الأمريكي على ضرورة مواصلة مكافحة تنظيم داعش الإرهابي وباقي المنظمات الإرهابية الناشطة في المنطقة.وكان تيلرسون قد وصل الى أنقرة، لاجراء محادثات مع الرئيس رجب طيب اردوغان بينما تسعى تركيا الى تحسين علاقاتها مع الادارة الأمريكية الجديدة.
وتزامن وصول وزير الخارجية الأمريكي الى أنقرة، مع اعلان تركيا أمس الأول انتهاء حملتها العسكرية في شمال سوريا من دون تحديد ما إذا كانت ستسحب قواتها من البلد المجاور. وقال مجلس الأمن القومي التركي برئاسة الرئيس رجب طيب إردوغان ان الهجوم الذي استغرق نصف السنة في سوريا قد “انتهى بنجاح”.
وكانت تركيا قد أطلقت في اغسطس الفائت عملية “درع الفرات” في شمال سوريا لكي تبعد عن حدودها الجنوبية كلا من تنظيم داعش وقوات سوريا الديموقراطية التي تضم الى جانب فصائل عربية، أخرى كردية تعتبرها أنقرة “ارهابية.

قد يعجبك ايضا